مقالات

طريقة فحص التربة قبل البناء والتكاليف وأهميته وتقرير الاختبار

منذ سنة واحدة

طريقة فحص التربة قبل البناء والتكاليف وأهميته وتقرير الاختبار

فحص التربة واحد من اشتراطات البناء بحسب نظام البناء الجديد وكود البناء السعودي المتبع حاليًا في أعمال البناء في مختلف مناطق المملكة. ويكون على شكل عينات يتم أخذها من أرض البناء قبل المباشرة في أعمال البناء وتخضع عينات التربة تلك للفحص المخبري ويصدر تقرير تربة يحدد كيف يجب أن تكون أساسات البناء بحسب نوع التربة في الأرض.

طريقة فحص التربة قبل البناء والتكاليف وأهميته وتقرير الاختبار

طريقة فحص التربة قبل البناء

كما قلنا فإن فحص التربة واحد من شروط البناء، فعند ذهابك إلى المكتب الهندسي للمباشرة في أعمال التصميم، سيطلب منك المكتب الهندسي تقرير فحص تربة وقرار مساحي، كنا تحدثنا في مقال سابق عن القرار المساحي وطريقة اصداره وأعمال الرفع المساحي يمكن الرجوع للمقال لتعرف كل التفاصيل المتعلقة به.

أما بالنسبة لتقرير اختبار التربة يجب عليك الذهاب إلى مختبر فحص تربة ليقوم بالعملية، مختبرات فحص التربة تجدها منتشرة في مناطق المملكة وعادة ما تكون متخصصة في أعمال هندسية وإنشائية مثل اختبارات التربة واختبارات الخرسانة والإنشاءات والقواعد والأساسات. عمومًا لا داعي لذكر المختبرات هنا في حال بحثت سواء على أرض الواقع أو اونلاين ستجد الكثير منها، كذلك في كثير من الأحيان يقوم المكتب الهندسي باقتراح مختبر معتمد من الجهات الحكومية للتعامل معه.

سيقوم مختبر فحص التربة بإرسال طاقم فني إلى موقع أرض البناء مع المعدات اللازمة، أجهزة فحص التربة تكون على شكل سيارة كبيرة مخصصة لأعمال البناء مزودة بمعدات حفر للأرض، يقوم طاقم العمل بعمل جسات لأخذ عينات من التربة من مستويات مختلفة على عمق الأرض، كأن يأخذ عينة على عمق 1 متر وعلى عمق 2 متر وعلى عمق 3 متر وعلى عمق 4 متر وهكذا بحسب نوعية الأرض.

ثم تسجل على كل عينة العمق الذي أخذت منه ليتم تحليلها في المختبر وتحديد نوعيتها وخصائصها ليصد التقرير بناءً عليها. الفيديو التالي يوضح طريقة أخذ عينات من التربة للفحص.

تقرير الفحص

يصدر أخيرًا عن المختبر تقرير فحص التربة الذي تكون فيه النتائج. التقرير يتضمن نوعية التربة ومواصفاتها مثل قدرة التحمل فيها للبناء وعمق الأرض المطلوب للوصول لمنسوب الأرض الطبيعية التي يصلح بناء الاساسات عليها. كذلك يتضمن التقرير توصيات واقتراحات تفيد في مرحلة البناء مثلًا قد يوصي التقرير بإزالة طبقة من التربة أو إضافة طبقة إليها بحسب النتائج التي توصل لها، أو قد تكون تحتاج لأكثر من طبقة من التربة النظيفة أو نوعية الدفان أو تحتاج للدك قبل البناء.

يسلم التقرير للمكتب الهندسي والمقاول المشرف على أعمال البناء ليتم وضع المخططات التصميمية بناءً على نوعية التربة وليتم التعديل في التربة أو تحسينها بحسب التقرير الصادر، أو قد تكون التربة جيدة ولا تحتاج تعديلات.

تكاليف فحص التربة

أسعار تقرير فحص التربة قبل البناء تختلف بحسب عدد الجسات التي ستكون في أرض البناء، كذلك تختلف من مختبر لآخر ومن مدينة لآخرى ولا يوجد أسعار ثابتة. بحسب البحث الذي قمنا به أثناء كتابة هذا الموضوع فإن تكلفة الفحص تبدأ من 2000 ريال وتصل إلى 5000 ريال بحسب عدد الجسات كما قلنا، وباختلاف الاسعار من منطقة لأخرى.

من الجدير بالذكر هنا إنه في حال أوصى التقرير الصادر عن المختبر بضرورة إجراء تحسينات على التربة أن لا يؤدي ذلك لتكاليف إضافية يطلبها المقاول وإنما يجب أن تكون تكاليف تحسين التربة من ضمن بنود عقد البناء كون المكتب الهندسي والمقاول أيضًا يكون اطلع على التقرير مسبقًا ولديه علم بنوعية التربة وما تحتاجه منذ البداية منذ وضع المخططات.

لماذا اختبار التربة؟

أهمية اختبار التربة تكمن في أنها تساعد في بناء العقار على أساسات قوية متينة ولا تتحرك طبقات التربة لاحقًا ولا يحدث لها اختلال بفعل الثقل عليها بعد البناء، كذلك تمنع ظهور أية تصدعات أو شقوق في البناء أو انهيارات أرضية لاحقًا.

لنكون بذلك تعرفنا لكل ما يخص تقرير فحص التربة بحسب نظام البناء الجديد، وطريقة عمله، وتكلفته وأهميته للبناء الذي سيتم على الأرض.





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه