مقالات

خطوات استخراج قرار مساحي ورسومه والاستعلام عنه أو تعديله والرفع المساحي

منذ سنة واحدة

خطوات استخراج قرار مساحي ورسومه والاستعلام عنه أو تعديله والرفع المساحي

القرار المساحي يكون على شكل خريطة مطبوعة للأرض توضح جهات الأرض وأبعادها ومساحتها والزوايا فيها ونقاط الاشتراك مع الأبنية أو الأراضي المجاورة وكذلك الشوارع المجاورة. ويطلب التقرير المساحي هذا عند التعامل مع الجهات الحكومية وكذلك واحد من المتطلبات عند إصدار رخصة البناء، ويصدر القرار المساحي للابنية السكنية والتجارية.

خطوات قرار مساحي ورسومه والاستعلام عنه أو تعديله

خطوات اصدار قرار مساحي

القرار المساحي هو أول خطوة في مراحل البناء تقريبًا إلى جانب فحص التربة، حتى قبل أن يبدأ المكتب الهندسي بأعمال التصميم، إذ يكفي أن نقول أن رخصة البناء لا تصدر بدون قرار، وعادة المكتب الهندسي لا يبدأ أعمال التصميم حتى صدور رخصة البناء. خطوات استخراج القرار المساحي تكون على الشكل التالي

  • من حساب مالك الأرض في منصة بلدي الدخول لخدمات الرخص الإنشائية (يمكن لشخص مفوض أو موكل من قبل المالك إصدار القرار أيضًا).
  • واختيار خدمة اصدار قرار مساحي.
  • ثم إكمال الخطوات التالية والموافقة عليها مثل الاطلاع على المعلومات والتفاصيل المتعلقة والتأكد من صحة رقم الجوال وتحديد نوعية المالك ومقدم الطلب.
  • كذلك يلزم تحديد الغرض من القرار المساحي من الخيارات الظاهرة.
  • بعدها يجب إدخال رقم صك الملكية الصادر من وزارة العدل، أو وثيقة الملكية وصورة عنها، أو يمكن إدخال رقم عقد الإسكان وصورة عن العقد.
  • ثم اختيار الأمانة التي تتبع لها الأرض.
  • ثم اختيار المكتب الهندسي الذي ستتعامل معه وارسال الطلب للمكتب.
  • يصل إشعار للمكتب الهندسي في حسابه في ابشر ليقوم بإكمال البيانات وأعمال الرفع المساحي (طبعًا يجب التواصل مع المكتب الهندسي في هذه المرحلة).
  • ستصدر فاتورة سداد برسوم التقرير المساحي يجب سدادها وبمجرد إكمال البيانات من المكتب الهندسي يمكن طباعة القرار المساحي من حساب المالك في بلدي.
القرار المساحي

مصدر الصورة Twitter

كم رسوم القرار المساحي؟

رسوم اصدار القرار المساحي السكني تختلف بحسب مساحة الأرض، وتكون الرسوم 0.40 هللة للمتر المربع الواحد من مساحة الأرض بالإضافة إلى مبلغ عشرين ريال رسوم كشفية، وهذا حسب الرسوم المتبعة في تاريخ كتابة هذا الموضوع. وتختلف قيمة الرسوم للمتر الواحد بحسب تصنيف البناء.

الرفع المساحي 

الرفع المساحي هو الأعمال الميدانية التي يقوم بها المكتب الهندسي على قطعة الأرض المخصصة للبناء وتشمل أعمال قياس وتصوير وتحديد أبعاد الأرض واتجاهها والمجاورات لها واحداثياتها وذلك بغرض إصدار قرار مساحي لقطعة الأرض.

إجراءات الرفع المساحي

عندما يقوم مالك البناء أو مقدم الطلب باختيار مكتب هندسي ليصدر القرار المساحي عن طريقه، يصل إشعار لحساب المكتب الهندسي في بلدي، ليوافق عليه المكتب، ويباشر بأعمال الرفع المساحي. فكيف تتم أعمال رفع مساحة قطعة أرض؟

أعمال الرفع المساحي تكون عبر زيارة ميدانية لموقع أرض البناء، حيث يقوم طاقم عمل فني من المكتب الهندسي بزيارة موقع الأرض مع أجهزة القياس المساحي وأدوات الرفع، وهي أجهزة ومعدات هندسية تستخدم للقياس وتحديد الاحداثيات وموقع واتجاه الأرض.

يقوم فريق العمل بعملية رفع مساحي للأرض ويسجل كل التفاصيل التي يحصل عليها من هذه الخطوات باستخدام الأجهزة والمعدات المخصصة لهذا الغرض كما قلنا، ثم بانتهاء الأعمال الميدانية على قطعة الأرض يعود للمكتب ويباشر برسم مخطط الأرض حسب ما توصل إليه في عملية الرفع تلك.

بمجرد الانتهاء من وضع مخطط الأرض وكل تفاصيلها مثل إحداثياتها وموقعها والاتجاه وما يجاورها، يقوم المكتب الهندسي برفع هذه الوثائق إلى منصة بلدي، بمجرد رفعها يمكن لصاحب الأرض أو مالك البناء الذي كان تقدم بطلب إصدار قرار مساحي يمكنه تحميل القرار المساحي وطباعته من حسابه في بلدي، وطبعًَا يجب سداد الرسوم للقرار المساحي في هذه المرحلة كما ذكرناها أعلاه.

من ينفذ أعمال الرفع المساحي؟

المكتب الهندسي المصمم لأعمال البناء هو من يقوم بعملية الرفع المساحي، وبالتالي لا يوجد مكاتب مخصصة للرفع المساحي فقط وإنما عادة ما تكون جزء من خدمات المكتب الهندسي. يجب أن يكون المكتب الهندسي الذي تتعامل معه معتمد من أمانة البلدية التي تتبع لها الأرض ومسجل لديهم بشكل رسمي ولديه حساب في بلدي، باستثناء بعض المناطق التي ما زالت البلديات فيها تتعامل مع مراحل البناء بشكل تقليدي وليس من خلال بلدي، وحتى هذه المناطق ستتحول مع الوقت إلى العمل الإلكتروني من خلال المنصة.

تكلفة الرفع المساحي

على الرغم من تساءل الكثيرون عن سعر المتر للرفع المساحي لدى المكاتب الهندسية إلا أنه لا يوجد سعر موحد لهذه العملية، وإنما الأمر يختلف من مكتب هندسي لآخر وعلى حسب مساحة الأرض وموقعها أحيانًا، الأسعار قد تختلف من مدينة لأخرى. 

ذكر البعض في تجاربهم أن تكلفة الرفع المساحي للأرض لديهم كان بحدود 800 ريال، وبشكل عام وبحسب ما اطلعنا عليه فإن الأسعار تبدأ من 500 ريال إلى 1500 ريال لأعمال الرفع المساحي لقطعة الأرض الواحدة بغض النظر عن المساحة.

يذكر هنا أنه كانت الهيئة السعودية للمهندسين أطلقت على موقعها الإلكتروني خدمة الاستعلام عن مكاتب خدمات الرفع المساحي ومعرفة متوسط رسوم كل مكتب لأعمال الرفع، ولكن في تاريخ كتابة هذا الموضوع يبدو أن الخدمة لا تعرض بيانات للكثير من المناطق في المملكة أو إنها تحتاج لتحديث، يمكن الوصول للخدمة من هذا الرابط.

بذلك تنتهي أعمال الرفع المساحي ويمكن إصدار التقرير المساحي للأرض، فما هي الخطوات بعد صدور القرار.

بعد صدور القرار

بعد صدور القرار وكذلك ستحتاج في هذه المرحلة فحص التربة للأرض، بعدها يمكن للمكتب الهندسي المباشرة بأعمال التصميم للبناء.

استعلام عن قرار

عادة ما تصل رسالة إلى جوال المالك تفيد بضرورة سداد الرسوم، وبعدها يصدر القرار المساحي بمجرد انتهاء المكتب الهندسي منه. وفي كل الأحوال يمكنك الاستعلام عن أي معاملة لك في منصة بلدي من خلال الدخول إلى حسابك ومن ثم اختار طلباتي ورخصي ومن هناك يمكنك متابعة حالة طلبك.

هل يمكن تعديل القرار المساحي بعد صدوره؟

نعم يمكن تعديل القرارات المساحية بعد صدورها، ولكن لا يوجد خدمة مباشرة لطلب تعديل القرار، وإنما يجب عليك زيارة فرع الأمانة أو البلدية التي تبع لها البناء، أو كخيار ثاني يمكن التواصل مع الدعم الفني لمنصة بلدي. طلب التعديل قد يأخذ بعض الوقت لحين إتمامه، أفاد البعض بأنه انتظر ما يقرب الشهر في بعض المناطق للتعديل.

أين أجد رقم القرار المساحي؟

رقم القرار المساحي وسنة الاصدار عادة ما تكون مطبوعة في أعلى القرار جهة اليسار، كذلك ستجد في التقرير الصادر كل تفاصيل الأرض ومساحتها وأبعادها.

هذا كان كل ما يخص القرار المساحي وطريقة إصداره من منصة بلدي. يمكن بعد ذلك المباشرة في أعمال التصميم ومن ثم البناء لاحقًا، وكما قلنا أعلاه في نفس الوقت الذي تعمل فيه على إصدار القرار يجب إجراء فحص التربة للأرض، وهذا بحسب نظام البناء الجديد.



اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه