مقالات

طريقة استخراج صك في نظام الصكوك الجديد واثبات ارض بدون صك

منذ سنة واحدة

طريقة استخراج صك في نظام الصكوك الجديد واثبات ارض بدون صك

نظام الصكوك الجديد هو المبادرة التي كانت أعلنت عنها الهيئة العامة لعقارات الدولة والتي أتاحت للمواطنين التقديم لإثبات ملكيتهم للأراضي من خلال منصة إحكام وذلك في الفترة من 5 من شهر 5 هجري 1442 وحتى 4 من شهر خمسة 1443، أي خلال عام واحد فقط لكل من لديه ملكية دون أوراق ثبوتية أو أرض بدون صك وبموجب النظام الجديد هذا يصدر للأرض المملوكة لصاحبها دون وثائق ثبوتية حجة استحكام أو صك جديد بعد الموافقة على الطلب وصدور قرار التمليك.

طريقة استخراج صك في نظام الصكوك الجديد واثبات ارض بدون صك

ما هي حجة الاستحكام؟

هي صك الملكية لعقار أو بناء أي كان نوعه سكني أو زراعي أو تجاري، تفيد بامتلاك الشخص لهذا العقار دون معارضة أحد ودون تداخل مع أحد وبالطرق النظامية المشروعة.

طريقة استخراج صك أرض وفق نظام الصكوك الجديد

بحسب نظام الصكوك الجديد تكون طريقة استخراج صك ارض أو حجة استحكام كما يسميها البعض من خلال التقديم على منصة احكام العقارية للتملك التابعة إلى هيئة عقارات الدولة، نتعرف أولًا إلى الشروط للتقدم بالطلب0

شروط استخراج صك أرض

  • أن يتم تقديم طلب اصدار الصك خلال المدة المحددة من هيئة عقارات الدولة وهي من 5/5/1442 وحتى 4/5/1443.
  • إلا يكون قد صدر في العقار من قبل قرار قضائي بصفة قرار نهائي.
  • يجب إلا يكون العقار ضمن الأماكن والمواقع التي يحظر التملك فيها (مثل حدود الحرمين والمشاعر المقدسة والمناطق الساحلية).
  • كذلك يجب إلا تنفي المصورات الجوية لموقع العقار وجود إحياء في الموقع قبل قرار المنع الصادر عام 1387

في حال توفر هذه الشروط في العقار أو الأرض لديك يمكن التقدم بطلب استخراج صك أرض عبر المنصة، يتم التقدم بالطلب عبر الخطوات التالية

أولًا التقديم على منصة احكام

  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية في المنصة ومن ثم الضغط على انشاء حساب جديد.
  • إدخال كل البيانات المطلوبة لإكمال التسجيل مثل البريد الإلكتروني والاسم الكامل وتاريخ الميلاد ورقم الجوال (يجب أن يكون نفس رقم الجوال المسجل في ابشر)
  • وتدخل كذلك كلمة المرور كما هو موضح في التعليمات على الشاشة.
  • بمجرد اكتمال خطوات التسجيل ستظهر صفحة “حسابي” ومنها يمكنك الدخول إلى صفحة طلباتي.
  • من صفحة طلباتي اضغط على تقديم طلب جديد، لتظهر استمارة تقديم الطلب.
  • قم بتعبئة الحقول الظاهرة في الصفحة كما هو مطلوب وبحسب الاستمارة.
  • سيطلب منك بياناتك الشخصية والعنوان الوطني وصفتك كمقدم للطلب هل أنت مالك أو وكيل أو شريك مثلًا.
  • كذلك سيطلب منك إدخال بيانات العقار مثل نوعه وموقعه وعنوانه والوثيقة التي تملكها للعقار، والمنطقة التي يتبع لها العقار.
  • ثم بعد ذلك ستقوم برفع مستندات شخصية مثل صورة الهوية الوطنية ووثائق التملك أو الأحياء للعقار وأية وثائق أخرى تملكها للعقار.

بعد التسجيل وتقديم الطلب سيكون الطلب تحت المراجعة، وفي حال كان الطلب صحيح سيظهر لاحقًا رقم وتطلب منك المنصة مراجعة مكتب هندسي لاستكمال الإجراءات.

ثانيًا متابعة الطلب مع المكتب الهندسي

بمجرد حصولك على الرقم من حسابك في المنصة بعد تقديم الطلب يمكنك المتابعة مع المكتب الهندسي، ويمكن اختيار أي مكتب هندسي من المكاتب المعتمدة في المنصة. المكتب الهندسي سيكون عليه نوعين من العمل، جانب إداري وجانب فني.

الجانب الإداري يتضمن التأكد من صحة المعاملة والوثائق والمستندات المقدمة وإنها تنطبق على هذه الأرض بالتحديد.

والجانب الفني يتضمن إرسال المكتب الهندسي لطاقم عمل مساحي لموقع الأرض للقيام بأعمال الرفع المساحي للأرض، إذ يتم هنا تحديد موقع الأرض وإحداثياتها واضلاعها ليتم رفع هذه البيانات إلى منصة إحكام مع الطلب الذي كان تقدم به مالك الأرض.

ثالثًا النظر في الطلب

ستقوم المنصة بتحويل الطلب إلى لجنة مختصة للنظر فيه ودراسته للتأكد من أن المعاملة مكتملة وفيها كل الوثائق والمستندات المطلوبة وصحيحة، أما في حال كانت المعاملة ناقصة أو عليها بعض الملاحظات ستعود المعاملة إلى المكتب الهندسي لإجراء التعديلات اللازمة ومن ثم يمكن إعادة تقديمها.

وفي النهاية يبقى الطلب للجنة المختصة في هيئة عقارات الدولة لتحديد قبول أو رفض المعاملة. في بعض الحالات قد تطلب اللجنة من مالك الأرض بعض الأمور مثل الإعلان عن تملك هذه الأرض أو العقار عبر نشر إعلان، مثل هذه الأمور يتم إعلام مالك الأرض أو مقدم الطلب بها من خلال حسابه في منصة إحكام حيث يمكن من هناك متابعة الطلب وأي ملاحظات عليه من اللجنة.

استخراج صك في نظام الصكوك الجديد

رابعًا قبول أو رفض الطلب 

عند قبول المعاملة أيضًا يظهر ذلك في حساب المالك أو مقدم الطلب على منصة احكام. بمجرد قبول الطلب بشكل نهائي يتبقى عليك الانتظار لحين صدور قرار التمليك من المقام السامي، حيث سترفع الطلبات هذه بعد انتهاء المدة إلى الديوان الملكي ليتم النظر فيها واصدار قرارات التمليك.

بهذه الطريقة يتم تقديم طلب استخراج صك أرض أو حجة استحكام، كذلك طريقة الاستخراج للصك هذه هي متاحة حاليًا ومنذ شهر 5 عام 1442 وستتوقف في شهر 5 من عام 1443 ولا يمكن التقدم بطلب استخراج بعد هذا التاريخ، وستكون العقارات والأراضي بدون صك ملك للدولة بعد انتهاء هذه الفترة. ولا يصدر الصك طبعًا إلا بعد صدور قرار التمليك من المقام السامي.

رسوم التقديم على صك ارض من خلال احكام

طبعًا عند التقدم بطلب إلى منصة احكام هناك رسوم تدفع لمرة واحدة وهذه ليست رسوم تمليك وإنما رسوم للمنصة فقط، وتكون على الشكل التالي:

الرسوم للعقارات السكنية

مساحة العقار  الرسوم
100 متر مربع وأقل  200 ريال 
من 100 حتى 500 متر مربع  400 ريال
500 وحتى 1000 متر مربع  800 ريال
1000 وحتى 2000 متر مربع  1200 ريال 
أكثر من 2000 متر مربع  1800 ريال 

الرسوم للعقارات الزراعية

مساحة العقار  الرسوم 
1000 متر مربع وأقل  800
من 1000 وحتى 10000 متر مربع 1400
من 10000 وحتى 25000 متر مربع 2000
من 25000 وحتى 50000 متر مربع 3000
أكثر من 50000 متر مربع 4000

الرسوم لطلبات التعديل الشكلي

نوع العقار  الرسوم
السكني  200 ريال 
الزراعي 500 ريال

هذه هي الرسوم التي تسدد لمنصة احكام عند تقديم طلب استخراج صك، طبعًا سيكون عليك أيضًا دفع اتعاب المكتب الهندسي الذي ستتعامل معه وتختلف اتعاب المكتب بحسب مساحة الأرض وما سيقوم به من أعمال ولا يوجد رسوم محددة وإنما يتم الاتفاق بين المالك والمكتب.

بالنسبة للمسجلين من الضمان الاجتماعي فإنهم معفيين من رسوم طلباتهم عند التقدم للمنصة، وفي حال كان لدى المستفيد أكثر من طلب يعفى من رسوم الطلب الأول فقط.

استخراج صك في نظام الصكوك الجديد

مصدر الصورة Twitter

كيف يتم اثبات ارض بدون صك؟

بحسب نظام الصكوك الجديد في حال كان لديك ارض بدون صك أو قمت بشراء ارض بدون صك يمكنك تقديم طلب استخراج صك إلى منصة احكام بنفس الطريقة التي ذكرناها في هذا الموضوع، ولكن يجب تقديم ثبوتيات بامتلاك هذه الأرض مثل عقد مبايعة أو وثيقة قديمة تثبت الملكية وهذا ينطبق على جميع أنواع الأراضي.

كيف يتم استخراج صك أرض منحه؟

أيضًا الأرض المنحه يتم التقديم على صك بنفس الطريقة المذكورة هنا من خلال منصة إحكام ورفع الوثائق والمستندات المطلوبة إلى المنصة ويصدر الصك لاحقًا عند صدور قرار التمليك.

كيف يتم استخراج صك لأرض مملوكة لأكثر من شخص؟

أيضًا لهذا النوع من العقار يصدر صك ملكية بذات الطريقة، ويكتفي أن يقدم شخص واحد من المالكين للطلب عبر منصة احكام، وطبعًا يجب أن يؤكد في الطلب أن العقار مملوك لأكثر من شخص أثناء تعبئة الاستمارة في المنصة.

كذلك الأمر بالنسبة للعقار الورثة والذي لم يتم البت فيه بعد يمكن التقدم بالطلب عبر المنصة وارفاق الوثائق والمستندات اللازمة التي تؤكد صحة الطلب.

هذا كان كل ما يخص نظام الصكوك الجديد وطريقة استخراج صك ارض وفق النظام الجديد وكذلك تعرفنا إلى طريقة التقدم بالطلب عبر منصة احكام ورسوم الطلب لمختلف أنواع العقارات.



اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه