مقالات

منذ 3 سنوات

طرق الاستعلام عن الملكية العقارية للافراد ومعرفة صاحب عقار

بواسطة: طرق الاستعلام عن الملكية العقارية للافراد ومعرفة صاحب عقار aalsalima
طرق الاستعلام عن الملكية العقارية للافراد ومعرفة صاحب عقار

في حال كنت تبحث عن طرق الاستعلام عن الملكية العقارية للافراد وكيفية معرفة صاحب عقار ما، في هذا الموضوع سنعرف الخيارات المتاحة لمعرفة ذلك وكيفية الاستعلام عن أملاك الشخص ذاته أو أملاك الغير.

طرق الاستعلام عن الملكية العقارية للافراد ومعرفة صاحب عقار

كيف اعرف صاحب العقار؟

في حال كنت لا تملك أية معلومات عن العقار ولا رقم الصك ولا أية تفاصيل متعلقة بالعقار، فإنه لا يوجد خدمة إلكترونية تفيدك بهذا الشأن ولا يمكنك معرفة صاحب العقار ولا اسمه، لا من منصة بلدي ولا من خدمات وزارة العدل المتعلقة بالملكيات العقارية. 

وإنما في الحالات التي لا تملك فيها بيانات عن العقار المراد الاستعلام عنه يوجد بعض الطرق غير المباشرة التي يمكنك الاستعلام من خلالها، ولكن من الجدير بالذكر إن هذه الطريق غير مضمونة وإنما الأمر يعتمد على تعاون الجهات المسؤولة معك عند اجراء الاستعلام وإذا ما تقبل الكشف عن أملاك الغير

الاستعلام عن الملكية العقارية برقم المخطط

أول طريقة غير مباشرة لتعرف من صاحب عقار ما سواء كان أرض أو عقار قائم هو عن طريق مخطط الحي، حيث يجب عليك معرفة رقم مخطط الحي الذي يتواجد فيه العقار ثم الذهاب برقم المخطط إلى البلدية وتحديدًا قسم الهندسية في البلدية التي يتبع لها العقار طبعًا. وهناك يكون مسجل تفاصيل كل قطع الأراضي في المخطط ومساحتها وأنواعها ومالك كل قطعة.

طبعًا هذا الأمر يعتمد على تجاوب أمانة البلدية في المنطقة معك وإذا ما كانوا على استعداد للكشف عن هوية المالك. أما بالنسبة لرقم المخطط ستجده في صك العقار الخاص بك سواء كان الصك إلكتروني أو ورقي.

الاستعلام عن ملكية العقار من كتابة العدل

في حالات أخرى يمكن الاستعلام عن مالك العقار من خلال كتابة العدل، خاصة في الحالات التي يكون فيها العقار خارج المخطط العمراني المعتمد من البلدية.

ولكن بهذه الحالة يجب أن يكون لديك عقار مجاور للعقار الذي ترغب بالاستعلام عنه أو قريب منه كأن يكون في نفس قطعة الأرض، ثم تتوجه إلى كتابة العدل بصك العقار الخاص بك وهناك يمكنك الاستعلام عن قطعة الأرض ومعرفة صاحبها وتفاصيل العقار. أيضًاهذه الطريقة للاستعلام عن صاحب عقار تعتمد على مدى تجاوب الجهة المسؤولة (وهنا كتابة العدل) معك وإذا ما كان القانون يسمح بذلك أم لا، إذ في بعض الحالات قد لا تكشف الجهة عن مالك العقار لآخرين للحفاظ على خصوصية المعلومات.

الاستعلام عن العقارات برقم الهوية

بالنسبة للاستعلام باستخدام رقم الهوية فإن هذه الخدمة متاحة فقط للتحقق من الصكوك العقارية (الصك الالكتروني فقط) ومعرفة تفاصيل الصك، وللاسفتادة من هذه الخدمة يجب معرفة رقم الصك وتاريخه أو رقم الصك وهوية أحد الملاك.

في حال معك هذه البيانات يمكنك الدخول للخدمة من خلال الرابط، أو يمكن الوصول لها من خلال الصفحة الرئيسية لمنصة ناجز ثم اختيار خدمات التحقق ثم التحقق من صك عقاري.

 بمجرد دخولك لصفحة الخدمة أدخل بيانات الصك ويمكنك معرفة كل تفاصيل الصك وبياناته والتحقق من ملكية العقار المسجل في هذا الصك.

الاستعلام عن الملكية العقارية للافراد

بالنسبة للأفراد الراغبين بالاستعلام عن الملكيات العقارية الخاصة بهم أي الاستعلام عن أملاكهم ومعرفتها فإنه حتى تاريخ كتابة هذا الموضوع ذلك غير متاح إلا عبر زيارة كتابة العدل ولا يمكن الاستعلام بطريقة إلكترونية.

أما بالنسبة إلى الاستعلام عن الملكية العقارية للافراد للغير فإن ذلك يمكن أن يتم عبر الطرق التي وضحناها أعلاه في هذا الموضوع ولا يوجد خيارات اخرى للاستعلام في وقت كتابة الموضوع. 

ونؤكد أخيرًا أن خيارات الاستعلام التي ذكرت في هذا الموضوع للاستعلام عن ملكيات الغير هي ليست مضمونة والأمر متعلق بمدى تعاون الجهة المسؤولة معك في الكشف عن صاحب العقار وإذا ما كان من المسموح ذلك أم لا.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه