اخبار

السعوديون «آخر الرجال وقوفاً في العالم»

منذ 11 سنة


السعوديون «آخر الرجال وقوفاً في العالم»

وصفهم بـ «آخر الرجال وقوفاً في العالم»…

مؤلف أميركي يدعو السعوديين لتحجيم مشاركة المرأة

خالف مؤلف أميركي مناهض للحركات النسائية، رأي المنظمات الحقوقية في بلاده، بخصوص المطالبة بتوسيع مشاركة المرأة السعودية في كل المجالات، لافتاً إلى أن المجتمع الأميركي لم يجن من مشاركة المرأة سوى «تآكل القيم الأخلاقية والاجتماعية».
وبدا غاري نيلر مؤلف كتاب «لعنة العام 1920- The Curse of 1920»، معجباً بثقافة السعوديين تجاه المرأة، واصفاً الرجل السعودي في حوار مع «الحياة» بـ «آخر الرجال وقوفاً في العالم». وأضاف: «في الحالة السعودية الأنظمة الدينية والاجتماعية، إضافة إلى الحقوق المدنية، تبدو أكثر انسجاماً من تلك الموجودة في أوروبا وأميركا، فالصفات الأخلاقية والدينية للسعوديين أكثر اتساقاً وأفضل من حال مؤسسي الولايات المتحدة».
وطالب نيلر في رسالة وجهها إلى من سماهم «إخوانه في السعودية» برفض كل الأصوات المطالبة بفتح المجال أمام المرأة للتصويت والمشاركة السياسية، محذراً من «لعنة مقبلة تشبه تلك التي أصابت الولايات المتحدة، حينما أتيحت الفرصة للمرأة الأميركية لإسماع صوتها والمشاركة في التصويت».

ويبرر نيلر رأيه المخالف للعقلية الغربية بشكل عام بـ «النتائج المدمرة التي طاولت المجتمع الأميركي بعد عام 1920، وهو العام الذي نالت فيه المرأة الأميركية حقها الوطني في التصويت». واستطرد معدداً الآثار المترتبة على توسيع المشاركة النسائية، «اقتصادياً، ارتفعت التكاليف الحكومية بشكل متسارع، بشكل صار يهدد الاقتصاد الأميركي»، مستدلاً بدراسة أجراها قسم القانون في جامعة شيكاغو في هذا الجانب بعنوان «كيف أثر انتخاب المرأة بشكل متسارع في حجم ونطاق الحكومة؟».
ويضيف «أما اجتماعياً، فإن ثلاثة أرباع حالات الطلاق المنظورة في المحاكم الأميركية، تقدمها نساء بشكل يهدد الأمن المالي والتماسك الاجتماعي للأسر».
وإن بدا غاري نيلر معجباً بالثقافة السعودية فهو لم يزورها «على رغم اتصاله بالسفارة السعودية في واشنطن، ومحاولته الحصول على شرف استضافة زيارته لها»، مضيفاً أنه لم يتعامل بشكل مباشر مع المجتمع السعودي، غير أنه يرى أن «من السذاجة أن يتم التفكير في وجود ثقافة كاملة في كل الجوانب». وتابع: «لقد جربت الثقافة الأخلاقية والممارسات التي يؤديها السعوديون من خلال تربيتي لخمسة أطفال على العادات واللباس ذاتها، أعتقد أن لها قيمة كبيرة». ويتساءل نيلر متعجباً عن «شكل الفضيلة والأخلاق وضبط النفس والأمومة لدى النساء بعد حصولهن على حق المشاركة السياسية والمساواة في التعليم والتوظيف، بدلاً من الاهتمام بالمظهر والملابس؟».
وحول خوفه من تبعات دعواته لسحب الحقوق من المرأة بعد إصدار كتاب «لعنة العام 1920»، قال: «لسوء الحظ، زوجتي وأسرتي رفضوني، ولم يعد لي أن أدعي انتمائي إلى الديانة المسيحية في ظل المسيحية التقليدية، كما أن عائلتي تخلت عن الثوابت التي نشأت عليها، التي كانت في غاية الأهمية لنا، وانتقلت إلى العالم الآخر المليء بالمتعة».

وحول ما إذا كانت رسالته للسعوديين تتعارض مع قضية تزايد البطالة بين النساء في السعودية بسبب وجود عدد من الموانع المسيطرة على عمل المرأة، فضلاً عن وجود عدد من القصص الناجحة لنساء سعوديات ناجحات على المستويين العملي والأسري، قال: «لا يوجد تشابه بين المجتمعين السعودي والأميركي… لكن هل أنتم مستعدون للتعامل مع الإحصاءات الأميركية، إذ إن نسبة الطلاق تصل إلى 53 في المئة، وعدد البيوت الزوجية التقليدية نحو 50 في المئة!».

ويواصل نيلر هجومه على الوضع الذي وصلت إليه حال المجتمع الأميركي بعد إعطاء المرأة حقها في التصويت، مشيراً إلى قضية الإجهاض التي بلغت أرقامها نحو 3500 حالة إجهاض يومياً في أميركا وحدها، مرجعاً ذلك أيضاً إلى الحقوق «أو اللعنة» التي أعطيت للمرأة. واختار أن يصف الحرية للمرأة الأميركية بـ «المدمرة، إذ دمرت الأسرة الأميركية والأخلاق وعدداً لا يحصى من الأرواح (في إشارة إلى موضوع الإجهاض)، فضلاً عن زعزعة الاستقرار المالي وغياب احترام القيم وقدسية الزواج، والخلط بين الحقوق الشرعية السياسية للرجل والمرأة».

ويؤكد أن «الأمهات من النساء لسن أبداً عاطلات»، وأن المشكلة تكمن في «عدم رؤية ما يؤدي إليه هذا الطريق وتبعات إعطاء المرأة حقها وحريتها في مشاركة الرجل».
يذكر أن غاري نيلر حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم من جامعة تكساس للتقنية، وبدأ تناوله لقضايا الحركة النسائية في عام 1994، مصدراً كتابه الأول «لعنة العام 1920»، الذي يعد الأول من نوعه في مجال درس الحركات النسائية، مبيناً أن سبب توجهه لهذا المجال هو: «تدمير هذه الحركة للأرواح والعائلات والمجتمعات والدين».

رسالة غاري نيلر إلى خادم الحرمين الشريفين

لم يكتف المؤلف الأميركي بإبداء إعجابه بالثقافة السعودية وانتقاد وضع المرأة الأميركية، بل اختار أن يوجّه رسالة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عبر «الحياة»، قائلاً: «لقد درست الإسلام الذي بدأ في بلادكم، وقرأت عن التزام ملوك السعودية الثابت نحو الدين الإسلامي، ونحن هنا في الولايات المتحدة لدينا تراث ديني غني، ولكننا – بخلافكم – لم نلتزم بهذا التراث وتناسيناه، ما أدى إلى التدهور والخراب».

واستشهد نيلر بمقولة الرئيس الأميركي الأول جورج واشنطن: «من بين كل العادات والتصرفات التي تؤدي إلى الازدهار السياسي، فإن الدين والأخلاق لا غنى عنهما».
وأضاف: «أحيي فيك وفي شعبك المحافظة على الدين والأخلاق أولاً وقبل كل شيء، إضافة إلى احترام الخط الحيوي للتمييز بين الرجل والمرأة، والتي هي سبب سقوطنا في أميركا أخلاقياً ومدنياً واجتماعياً». وقال: «لاحظت في الآونة الأخيرة إدانة الإعلام الأميركي لأخلاقياتكم، خصوصاً في ما يتعلق بموقع المرأة السعودية، إنني كأميركي أدرك كيف تخلينا عن حكمة أجدادنا، أعتذر عن حماقتنا، طالباً معذرتكم وداعياً لكم للمحافظة على مثابرتكم في الحفاظ على المعايير العادلة التي تملكونها». وأضاف نيلر في خطابه إلى الملك عبدالله: «أمتنا تجاهلت حكمة الرئيس توماس جيفرسون القائلة بأنه متى ما سُمح للمرأة بالمشاركة والتصويت فإن هذا سيؤدي إلى الفساد الأخلاقي، وأنه لا يمكن للمرأة الاشتراك علنياً في الاجتماعات مع الرجال، والشيء المخجل أن هذا ما نمارسه الآن».

وتطرق نيلر – في رسالته إلى العاهل السعودي – إلى الأخلاقيات التي دعا إليها «الآباء المؤسسون» للأمة الأميركية، في ما يتعلق بمشاركة المرأة ودورها في المجتمع الأميركي وحثهم على المحافظة على الأخلاق كمعيار أساسي لنجاح الأمة الأميركية.
مشيراً إلى التبعات التي أعقبت إعطاء المرأة حقوقها السياسية في العام 1920، إذ ضرب الفساد الأخلاقي المجتمع الأميركي، والتخلي عن القيم الأخلاقية والمدنية، وانتشار الإباحية والطلاق والإجهاض، حتى أصبحت أميركا – بحسب وصف نيلر -: «الشيطان الأكبر»، الذي لا يمكنه العودة إلى أخلاق الآباء المؤسسين والتوبة قبل إدراك هذه الحقيقة، مبدياً قلقه حول الوضع الحالي للمجتمع الأميركي، ومعيداً تقديره وامتنانه للالتزام السعودي الراسخ والثابت بالثوابت الدينية والأخلاقية، وراجياً ألا يؤثر «الغباء والحماقة والعمى الأميركي» على هذا الالتزام»، ومختتماً بقوله: «سامحنا، لأننا لا نعرف ما نقوم به، وندين الذين هم أكثر صلاحاً منا».





57 تعليق

  1. يقول عمروية البخاري:

    الردود قديمة من ٧ سنوات
    الان يا نيلر حصل ما كنت تخشاه علينا.

  2. يقول عمروية البخاري:

    الردود قديمة من ٧ سنوات
    الان يا نيلر حصل ما كنت تخشاه علينا.

  3. يقول عاااااااادي:

    انا ماشوف التحرر والليبرالية غير تخلف ورجعيه ومحاولة بيع العادات والثقافة والتقاليد بـ التحرر اليهودي المجوسي الشيطاني. المتحررين يقولون التخلف فينا احنا واهم مايدرون ومايعرفون ولا يراجعون التاريخ انه العرب واحنا اساس معظم الانجازات المعاصرة وكنا بعاداتنا وتقاليدنا.
    والله انا شخصيا اخذلي سعودية ولا اخذلي من برا. وانا اعتبر السعودية (محمية الدين الاسلامي والعادات والثقافات العربية) وطبعا فخر لانه لو الشخص يروح برا تقرف نفسه من الحاله (اللهم لا شماتة)

  4. يقول واحد من الناس:

    هيه انت يا واحد من الناس ليش تقلدني وتكتب الإسم واحد من الناس امسحه لا ارفع عليك قضيه في مجلس حقوق الحيوان
    ثم وش حكايه وهابيه مع من لاحجه لديه ما اعرف ايش اقول او ما عندي حجه او ما عندي شي ابداً قلت مباشره وهابيه حتى احاول اخرب
    ثم الرجل قال رأيه ويش دخل ام المتفلسفين هنا وهابيه و الحكومه هي الي دفعت وووو ما اقول الا لا بارك الله في من اراد بالمسلمين الشر وجعل الله تدبيره تدميره
    العزه لله ورسوله وللمسلمين
    ومن اراد العزه بغيرها اذله الله والله على كل شي قدير

  5. يقول واحد من الناس:

    هههههههههههههههههههه الله اعلم كم عطوه الوهابية في امريكا او انه يتملق للفهد المفترس ولا هكذا نظام بدائي يكون احسن من نظام امريكا ؟؟؟ هههههههه

  6. يقول عراقية:

    اسمحو لي ان اقول هذا الرجل متخلف لماذا لم يذكر دور بعض النساء في بناء المجتمع وتربية اجيال يفتخر لهم وقيام بجمعيات خيرية لمساعدة الفقراء ولعلمه هناك نساء تخرج للعمل لتلبي احتياج اسرتها اكثر من الرجل وهناك رجال مخربون وغير مثقفون ونقول ياليتها بيد النساء وليس الرجال

  7. يقول غير السعوديه ماحبيت:

    الي يشوفهم يقول مشكلة الشرق الاوسط ماعندهم غير السعوديات اتروكنا في حالنا افف

  8. يقول لجيتوا امي بهسالفه:

    افف ترا مليناكان مافي شيى يتكلمون عنه غير السعوديات والله العضيم مانبغى نسوق حتى الشغل بعد مانبغى نشتغل وحتى لو اشتغلنا تمضيت وقت لاكثر ولااقل الحمدالله يارب مكان فيه سالفه غير السعوديات خلكم في مشاكلكم احسن

  9. يقول منادي:

    الله اعلم كم دفعت له حكومة المملكةعشان يكتب ويمدح
    كل شي ينشرى بالفلوس فلوس فلوس

    كركركركر

  10. يقول سيف الدين:

    السعودية بلد اسلامي يعتز به كل مسلم ..اما كلام المشركين فلا ينفعنا في شيء ..والدليل ما تعانيه بعض الدول الاسلامية ..من عصرنة خارجة عن اللازم وغيرها من الأمور التي خالفها الاسلام خلافا كاملا .

  11. يقول كلام ماهو جديد:

    من اراد العزه بغير الاسلام اذله الله وبعدين من قال ان حقوقنا مهضومه ولا ناقنا شي اذا على السواقه من قال انا نبغى نسوق والله اني اعرف اسوق وما اتمنى في يوم يسمحولنا لانه معروفه عواقب هاذا الشي سلفا الحمد لله رجالنا ماهم مقصرين معانا وين ما نبغى يودونا لو نبغى المريخ وماخذين حقوقنا وزياده بس مدري ليش العالم شاغلين انفسهم فينا تطمنوا لا تشيلوا همنا تروا بنخرج ونتمشى ونسهر ونلبس الي نبغى وفي وظايفين وكرامتنا محفوظه ومو ناقصنا شي الا ومحد يقدر يدوسلنا على طرف بس دايما الخربان يبغى الناس كلهم كربانه ما يبغى احد احسن منه الله يديم علينا نعمة الاسلام والامن والامان في ظل حكومتنا الرشيده ويقويهم على الحق

  12. يقول عامر العنزي:

    الحمد الله على نعمة الاسلام والله يدمك ياوطن ويطول عمرك يابو متعب والي يقول في السعوديه المراءه مالها دور اقول لا لهادور كبير هو تربية الابناء وترشيدهم وهاذا دور كبير لولا الله ثم لولا المره ماطلعت على الدنيا

  13. يقول العنزي الغيور على وطنه ودينه:

    بسم الله .. هل تعرفون ماهو السر والدافع الذي جعل هذا الأمريكي يتبني هذا المنهاج القويم وانتقاد الأنحلال وأنفلات زمام المرأه .. مع انه مسيحي لا يدين للأسلام بشئ ؟ أنها غيرة الرجال . أخواني أن القضيه غيره . مع اننا عرب وعاداتنا وتقاليدنا مليئة بالغيره وجاء الأسلام وزاد غيرتنا غيره ولكننا مع الأسف لم نعد نتمسك لابغيرتنا كعرب ولا كمسلمين . أنظرو لهذا الأمريكي المسيحي . مع الأسف أقول لكم أنه أفضل من كثير من أشباه الرجال الذين يمشون بيننا ولهم لحاء وشوارب ولكن غيرتهم ظعيفه . أنظرو لبعض النساء ماذا تلبس ومتى ترجع لبيتها وكيف تتكلم وماذا تفعل وعلى مرأ ومسمع من ولي أمرها صاحب الشوارب الطويله ولكن … من أشباه الرجال .

  14. يقول دلآل ألـ گ ــويت:

    يالبه أهل السعوديه فديــتهوم

  15. يقول طارق حبيب:

    الرجل ليس مسلم وتكلم ونصح و حذر من الوقوع في نفس الخطاء الذي و قعوا فية واشكر له انصافه و كذلك نصحة للملك و احترامة و تقديرة لوضعنا قبل تفاقم الامر و الاحرى بنا الامتثال لتحذير الرسول صلى الله عليه وسلم من اتباع اليهود والنصارى حتى لو دخلو جحر ضب لدخلتموه

  16. يقول مسبار الأمل:

    كل امرأة ربة منزل فهي تعتبر صاحبة المنزل والمسؤولة عنه بالكامل تديره كيفما شائت اما الرجل فهو المكلف بجلب احتياجات هذا المنزل.

    لو نظرنا للموضوع بنظرة شاملة نجد أن الرجل هو اللذي يعمل تحت المرأة فهي التي تدير له منزله وهو الذي يخدمها ويعاونها بذلك ترسم له الإحتياجات وعليه تنفيذها والمرأة الجيدة في ادارة حياة هذا الرجل هي التي تكون فعلا سعيدة ومحبوبة لا تسرف ولاتعكر تتابع زوجها تثقف زوجها تفهم زوجها ليفهمها.

    عقل المرأة يختلف عن الرجل وفهمهم للأمور كذلك يختلف والتفاهم هو الرابط الابدي.

  17. يقول منبرش:

    عندي لكم سؤال خرافي :
    وش رايكم بالمشاكل اللوجستية المتعلقة بالاستخدام السلمي للطاقلة النووية؟؟؟؟ >>> يبي يغير الموضوع <<<<< مالقيت الا الطاقة النووية انت ووجهك

    المهم قم بس قم وأقول للكل المساواة لا تعني العدل المرأة لها حقوق تختلف عن حقوق الرجل واحمدوا ربكم انه اهلكم جايبين لكم سواق واللي مو عاجبها تشوفلها شوية صحون تفحط فيها بالفيري ودمتم سالمين

  18. يقول فارس:

    كلامه عين الصواب والعقل وبرمجية كلامه جت من باب تجربة عام 1920 عام العنة وهذا الي نشوفه صح يعني بالعامية الباب الي يجيك من ريح سده واستريح

  19. يقول غيمة:

    معه في بعض كلامه ..
    المشكلة يطالبون بـ أمور الثانوية وينسون الحقوق الاساسية المسلوبة من المرأة في السعودية ..

  20. يقول ام نايف الشريف:

    صحيح اسئل مجرب ولا تسئال طبيب ..وين المطالبين بحرية المراءالسعوديه و اصحاب الانفس الضعيفه الي يطالبوا بامساوات المراء بالرجل ياليت يكون كلام الامريكي عضه وعبراء لهم وله هذا كمان عقليته متحجرا ومحدوده

  21. يقول بنت النور:

    الله يعز الاسلام والمسلمين ويدمر اعداء الدين ويطول بعمر مليكنا وينصره بالاسلام ويقويه ويحفظه لنا ويخليه . ياخواني ويااخواتي اتركوا عنكم ترهات الدنيا الفانيه واعملوا للاخره وقوا عقيدتكم ترى ها الدنيا ماتسوى بلادنا بخير والمراه عزها الاسلام والرسول وصى عليها اللهم صلي وسلم على رسولنا محمد ودي اسال اي واحد فيكم هل صلاته كاملة الشروط ويتصدق ويصوم ويقوم الليل ويوتر اشياء كثيره في حياتنا يمكن نتكاسل او نتناسى ان نؤديها لكن بمجرد ان يطرح موضوع ماهو ذات اهميه نقوم الدنيا ونقعدهاونطالب بحقوق المراه والاسلام حفظها يارب تحفظنا وتامنا باوطاننا

  22. يقول انا حرة برأيي:

    بالعادة تسبون في هذولي الأمريكان اليوم عجبوكم
    هل انتم متأكدين بأن هذا الرجل امريكي؟!!

    لأنه بصراحة عقليته عقلية سعودي مخه مقفل لأنه يرى بأن المرأة وعلى قولتهم

    ماهي غير للبيت تنظف وتطبخ وتنفخ وتربي العيال ويجي الرجال اخر الليل يأخذ اللي يبيه منها ويعطيها ظهره وينام

    وهي مالها الحق تطلب اي شيء وكل شيء مو من حقها وعيب عليها

    مع احترامي يا اخ غاري نيلر اذا انت معجب بديننا كما تقول اذا ادخل فيه وصير مسلم اذا انت صادق

    نحن ديننا اشرك المرأة في كل نواحي الحياة في حقها حتى ان خولة بنت ثعلبة جادلت رسول الله (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها و تشتكي إلى الله و الله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير ) صدق الله العظيم يعني لها الحق في المجادلة وحتى في السياسية وحتى في الحرب اقلها بأن رسولنا كان يستشير نسائه و لولا الحريم ما انتصرو المسلمين بمعركة اليرموك

    يعني كانوا خطوة بخطوة مع الرجل لولا عاداتنا الي قتلت استقلالية المرأة ومكانتهافي الإسلام

    حتى في مبايعة الرسول بايعوا راسهم براس اي رجال نحن الي يمنعنا عن الغلط وعن التفكك وعن كل الأشياء الي صايرة بأمريكا

    هي مراقبتنا لأنفسنا وخوفنا من الله بأن نعتدي على حد من حدوده

    هو الله أدبني فأحسن تأديبي يعني انا من حقي اني اشارك في كل مجالات الحياة مثلي مثل الصحابيات

    مع احترام وجودي كأنثى …يعني بلا مخ مقفل يرحم امكم

    واقرأوا عن المرأة في هذا الموقع وحتفهموا اكثر عن دور المرأة الحقيقي في الإسلام

    http://www.islamdor.com/vb/showthread.php?t=13443

    اشكر كاتب الموضوع الي بالموقع الي وضعته

  23. يقول na2lah:

    طرحت الموضوع بقوة في التنسيق
    بس كان الموضوع جميل غير اني احس انه يحتاج القليل من التدقيق
    و النظره الاوسع
    يعطيك العافية

  24. يقول نوني:

    انا بنت سعوديه واتكلم نيابه عن كل السعوديات المسلمات

    احنا مايشرفنا نسوق ونطلع زي الدول الاخرى

    احنا لنا كرامتنا

    وهذا الاسلام هو الي حفظ لنا كرامتنا ولازم احنا نطبق هذا الدين صح

    لانه هو الي حفظ لنا حقوقنا ولا كنا في وئد البنات وهذا الامور

    عموما الله فوق وان شاء الله يرد كيدهم في نحورهم

    1. يقول الغامدي:

      الاخت نوني
      اسال الله العظيم ان يوفقك وان يسترك ويكثر من امثالك
      وان يرزقك ماتتمنين وان يحذو البنات جميعا حذوك وياليت كل البنات مثلك….تحياتي

  25. يقول soma:

    ياسوسه لا تجمعين ومو كل المجتمع السعودي زي ماوصفتيه
    مانكر انو فيه كلامك شي من الصحة بس يخص فئه قليلة
    والله يديم عزك ياوطن ويديمك ذخر يابو متعب

  26. يقول ششششششششششش:

    دوبكم عرفتو ان الاسلام كرم المراه ,, المفروض نكون عارفين هالشي لاننا تربينا على تعاليم الاسلام ,, ولو فكرتو بعقل وسالتو نفسكم سؤال واحد,,
    لو الشي اللي ربي حرمه علينا فيه ذرة خير لنا ,, او فايده , ليش ربي يحرمه ؟؟
    سؤال للعقلاء ,, فقط

  27. يقول الشهراني:

    عقول مسلمين في اجساد كفار

  28. يقول زاهر بن مانع:

    هذا الرجال ونعم الرجل ياليت انه يقراء هذا العلم الصحفيين في جرايدنا الخبيثهوتلفزوننا العلماننننننننني المتنصر واللي يعرف مكان هذا الرجال يعزمه عندنا على واجب له

  29. يقول سوسة:

    لو فيكم ثقة في أنفسكم ماانتظرتوا مدح من واحد معترف إنه مازار السعودية وكل كلامه مبني على ماكُتب وعُرف وسُمع

    تدروا لو جاء السعودية إيش بيشوف؟ راح يشوف الرجل اللي يخلي ولده البزر يجلس جنبه بالسيارة وزوجته أم عياله والبنات وراء
    ويشوف الرجل اللي يحوم حول كل خيال أسود شبيه بالعباءة: إن كانت متغطية من فوق لتحت .. رمى عليها كلام زي ياما تحت البراقع ضفادع ،،، وإن كانت كاشفة .. قال عنها متفلتة وتستاهل كل معاكسة وتحرش

    ويشوف المرأة وهي لسه مامُنحت حق التصويت ولا حقوق العيش (حسب مفهوم الاسلام وبلاش ضحك ع الدقون) برضه بتدور في الأسواق وجيش أطفالها مع الشغالة وزوجها عنها لاهي مع بنات السوق والمول والكافيهات واثنينهم عيونهم ع البي بي
    ويشوف المرأة المطلقة/العانس/الأرملة تجري وراء حق العمل ككاشيرة/حلابة أبقار/طباخة/كاتبة/مستخدمة في مدرسة بدون مايفكر فيها رجال حرموها من الترزق بدعوى “خوفهم عليها” من الخروج للمجتمع وإفساده

    بلاش نضحك على بعض .. انتو في ناحية والدين في ناحية والرجل موضوع المقال في ناحية …. لو جاي السعودية بيقول هذول وعندهم دين يكرّم المرأة وبهذلوها .. أجل ماننلام يالأميريكيين بدون ملة ولا أخلاقيات ولا عادات!
    وكل واحد يخلي فلسفته على محارمه!

    1. يقول roo00oor:

      ايه من جد كل واحد يتكلم عن المجتمعه واسرته الي عايش فيها اذا كاانت اسره فاشله اكيد راح يكون حتى ذوقه فاشل انا كاان ياختي تعاني من هذي الاشيااء لا تلوومي الشعب لومي الاهل وكل واحد يشوف الناس بعين بطبعه على انهم فاشلين
      اما تعليقي على ذا الكلام (لو جاي السعودية بيقول هذول وعندهم دين يكرّم المرأة وبهذلوها) اكيد راح يقوولها اذا كاان جاء عند مجتمعك الي عايشه فيه ….

      مادري والله ماعرفت وش تبين توصلين له ؟
      اقتباس(بلاش نضحك على بعض .. انتو في ناحية والدين في ناحية والرجل موضوع المقال في ناحية …. لو جاي السعودية بيقول هذول وعندهم دين يكرّم المرأة وبهذلوها .. أجل ماننلام يالأميريكيين بدون ملة ولا أخلاقيات ولا عادات!
      وكل واحد يخلي فلسفته على محارمه! )

      رجاءا اكتبي اذا كنتي في الخدمه مؤقتا عشاان قااعد افر راسي فر ابي افهم ماافهمت والي فهم يفهمني
      ولي عنده خبره في التربيه الخاصه كماان يدخل ويسااعدنا ^^
      شكرا سووسه تعبنااك معاااانا اللف شكر الجززيل طلع من فمك درر يااروح امك
      يااشين بعض الناس تشوف اسمه ودك يتكلم واذا تكلم ودك تهفه باقررب كريك بجنبك

    2. يقول صدى الحق:

      بالأمس كانت المرأة تمارس عدة اعمال منها راعية اغنام، فلاحة، معالجة،بيطرية، حجامة،بائعة وتاجرة،شاعرة،خياطة، مرضعة،مربية،….الخ

      – اليوم وبعد ان تحول البلد الى التمدن الجديد ونزح الكثير من قراهم وهجرهم من منطلق طلب العلم والعمل والعلاج

      – تكدست المدن وامتلأت الأحياء وبدأ الناس يختلطون بالسكان الآخرين ويرون عادات وتصرفات جديدة عليهم في باديء الامر نبذوها ومن ثم بدأوا في التعود عليها

      – كانت التنمية تسير بطريقة ممتازة في ذلك الوقت ولاكن دراسات التنمية لم تراعي التنمية بمفهومها الشامل فلم تراعي التنمية ارتفاع عدد السكان ومايترتب عليه من احتياج.

      – خلاصة الموضوع:

      – تخصيص مستشفيات نسائية بالكامل في كل المدن وزيادة تخريج الممرضات والطبيبات السعوديات لسد العجز

      – رفع مستوى البنية التحتية لتواكب خطط التنميية كالقطارات والحافلات وسيارات الاجرة

      -التنمية البشرية المستدامة الكاملة من تعليم وصحة وعمل هي اساس رقي المجتمع وتقدم الامم

      – زيادة برامج التوعية الخدمة الاجتماعية في مراكز الاحياء والمدارس والمساجد لتسهيل إيصال الفائدة والوعي

      – التركيز على انشاء جمعيات للدعوة الى الفضيلة ونبذ الرذيلة للنساء في كل المدن وانتداب داعيات وموجهات اجتماعية بشكل اسبوعي والاستفادة من المباني المدرسية للبنات وكذلك المساجد

      – تفعيل دور الجامعات بعقد الدورات وورش العمل والمعامل بدون اية رسوم لحث المجتمع على الحضور والمشاركة وتسلبم الحاضرين شهادات بذلك

      – وضع جائزة سنوية لأفضل حي منظم وافضل اسرة وافضل أم وأفضل طالب وهكذا لخلق التنافس ومشاركة المجتمع للتصويت على ذلك

      – مشاركة القطاع الخاص لدعم هذه الانشطة

      مشاركة صغيرة لأطهر بلد.

  30. يقول ابو فيصل:

    اذا كان هذا الذي لا دين له يتكلم عن ستر وعورة المرأة فما بالنا نحن المسلمين المأمورين بهذا

  31. يقول عبود بتاع كلو:

    الله أعز المرآه بالمكوث في منزلها والقيام بواجباته …

    والي يقولي أوروبا وأمريكا ,, اقولك يابوي التحرير وشغل المرآه في الدول هذي جا غصباً عليهم … لأنه في الحرب العالمية الثانية , قتل ملاايين من الرجال , فأستلزم الأمر دخول المرآه للعمل … وصارت أكبر غلطه في مجتمعهم مشاركة المرآه ,,, وهم يبون ينقلون لكم الغزو الفكري لتددمير نسائنا

  32. يقول ماجد:

    وشهد شاهد من اهلها…اين البهم المطالبين في قيادة واختلاط المراه…ولماذا لم يثار موضوع هذا الرجل ورايه…اين اعلامنا الذي لايركز الا على اعضاء جهاز الهيئه الامرين بالمعروف والناهين عن المنكروالذي لو قال حرف لنشروه في الاعلام ولكن هذا الرجل الامريكي قال الجمل والسطور الكثير ولم يشر لموضوعه لامن قريب ولا من بعيد…

  33. يقول roo00oor:

    اللهم احفظ لنا هذي البلاد امنه متماسكه على ديننا القويم الحمدالله
    وحفظ ولاة امورنا يارب العالمين اما مشاركه المراءه انا لاانقص من فايده النساء فهم نصف المجتمع لكن هناك امور تخل اذا مسكت منصب او اي اداره ولا نخفي لن تمسك هذا المنصب الا اذا كانت قد اخذت من الامور الانفتااحيه والليبراليه الكثير الكثير يعني بالعربي الاعادات والتقاليد راح تكوون عندها صفر
    فالافضل من هذا وهذااك ان تكوون النساء في اماكنهم في محلها المخصص لها في التربيه الاسره في تنشئت مستقبل انا مادري وش يبوون اكثر من كذاا فهم المديرات و الرئيسات في مجال التربيه اطفالهم اما معلمات او او …..
    لكن…
    دمتي لنا ذخر يامملكتنا وياشعبنا ويابناتنا ويارجالنا
    الى الاماام ثوره ثوره ضد تبجج الحاقدين علينا والمطالبين في خراب نسائنا وانفتاحيتهم ^^
    انا ماعرف ذولا الي يبوون يسووقوون قد مسكو طاره السيااره في وقت الصيف قسم ان تتصلخ ايديهم ^^ ولا قد بنشروا في عزالظهر ولا خرب مكيفهم في الخلاء ومافيه فريون ….
    اقوول بس اهجدوا انا وانا ولد طفشت من السواقه ود جيب روح جيب خبز الظهر روح اطلع جيب ببسي روح مافيه شطه مافيه ليمون والله حااله ….^^ المشكله حتى المكيف معاد ينفع قلب استشوار
    هيا هيا اهجدووا بس البيت احسلكم ……………………

  34. يقول *me*:

    في النهاية و اختصار لكل هذا ……
    الاسلام و المسلمين نعمة كيرة بس حافظوا عليها
    على فكرة قريت من اول كلمة قالها اوباما لمذيع ما، ان الملك يملك عبد الله (الله يحفظه للمسلمين)يملك سلاح خطير جدا…
    في النهاية قال ان هذا السلاح هو الجهاد بيحيث لو اعلنه الملك عبد الله بينقلب العالم.
    هذا ما قريت عنه من مواقع اخرى ، نقلته لكم باختصار…
    ***الله يعز الاسلام و المسلمين***

    1. يقول بن تهامي:

      الله يستر علينا جميعاً

  35. يقول ali:

    ليت بعض نسائنا يقراون الكلام هذا ويعرفون نعمه الاسلام كيف معززتهم وحافظه كرامتهم ويتركون التفكير الغربي اللي بيخليهم يندمون على مطالبتهم اللي بتوديهم في مشاكل لها اول مالها اخر

  36. يقول الزعيــــــــــــــــــــــــــــــــــــم:

    صح بوحك :هذا الرجل عاصر هالشي في بلاده وشاف البلاوي والمساوي الي حصلت يوم بدآت المره تششارك الرجل بالامور السياسيه والاجتماعيه الخ ../ والله مانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل على ناس لاعندهم شرف ولا يخافون من الله الطروووش : حرمته تمششيه : كل هالقرارات والخ من الطروووش كل يوم يطلعون لنا بـ طلب او تصريح لابوكم لابو كلب : لاتاخذون ولا كلمه من طررش يبي يخرب نظام السعوديه يبي يجدد : الطروش مايعترفون بالبداوه بالعادات والتقاليد استغفر الله ولاحول ولاقوة الا بالله ^.^

  37. يقول فايز شمر:

    مالها الى اهلها قصدي بيتها

  38. يقول ميعاد:

    هم انتهوا من حيث بدأنا وماجعل هذا الشيء في ديننا الا لدرء المفاسد هذا الكاتب من عقر دارهم شاف الحقيقه واعترف لكن البقيه أخذتهم العزه بالإثم وتفاخروا بتطور فارغ من الداخل ولااساس له فأتى الله بنيانهم من اساسه لكن مع الاسف شبابنا من بنات وصبيان غرهم البهرج الكاذب والاقنعه الملونه فركظوا خلفها نسأل الله ان يردهم لنا رداجميلا ويااااااارب لاتغير علينا الا للأفضل ….آمين

  39. يقول ولا شي:

    الله اكبر .. الله اكبر .. الله اكبر

    اللهم اعز الأسلام والمسلمين ..

    ما اقول الا الحمد لله على نعمة الاسلام

  40. يقول تنسيم:

    أرفع راسك يا سعودي ^^

    أول مره واحد يمدحك ×_×

  41. يقول حزن:

    لا تقولون منال قولوا العلمانيين هم الي يبون حرية المراه في السعوديه

    انا ابي حريه خاصه بالمرأه المسلمه مو حريه مفتوحة المجال

    الحمد لله اني اولا مسلمة متبعه سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

    ثانيا سعوديه الحمد لله هذي نعمه من ربي ما حسيت فيها الا لما شفت الدمار الحاصل في العالم الخارجي

  42. يقول b1977:

    اتمنى كل (( انثى )) سعوديه

    ((انا قلت انثى؟؟ )) وكان عندها شك

    بالسواقه تشوف هالموضوع ؟؟ اختي السعوديه

    اخوي السعودي وتحديدا الرجال وليس اشباه الرجال

    تمسكو بعاداتكم وتقاليدكم (( اخوكم b1977 الكويت ))^_^

  43. يقول Adviser:

    الموقع الرسمي للناشط الاميركي ، اخر موضوع بالصفحة هو الموضوع المقصود ، بس بعد قرائتي له لقيت بعض الامور المحرفة يعني اللغة العربية فيها زيادات كثيرة عن الموضوع الاصلي
    الموقع
    http://www.thecurseof1920.com/blog/?cat=3

  44. يقول العتيبي 511:

    كفووووووووووووووووو يااشنب الله يدلك على طريق الصوااب

  45. يقول كلك نظر:

    هاه حتى هذا الامريكي يظهر معناتهم لو في كشف النساء خير كان الله اباح تبرجهم والكن وان الله الحكم الحاكمين اللهم ثبتنا على دينك واحسن خاتنتنا وقد قال رسول الله ان المراه ناقصة عقل ودين فلماذا نسمح لهم ان يتحكمو باشياء هامه لالالالا يا ست الحيسن والدلال خلايك في مملكتك في بيتك معززه مكرمه ثانكس غاري على الشاده بارجل السعودي وغصب عن خسمك تشيد برجولتنا

    1. يقول أبو ماجد:

      تعليق جميل

      لكن يا أخي أسأت في فهم الحديث (ناقصة عقل ودين)

      المعنىٍ:
      ناقصة عقل : سميت بذالك بسبب الدم الحيض اللذي ينزل منها

      أما

      ناقصة الدين : فإنها لاتصلي الصلاة وهي حائض

      إذا كلامي خاطئ أرجوا من الأخوة التصحيح

      1. يقول دوودي:

        ناقصة عقل : بسبب أن العاطفة تغلب عليها
        أما ناقصة دين : فتفضلت أنت بذكره وهو دم الحيض .

  46. يقول محمد ..:

    وليت شعبنا يفهمون الذي فهمه هذا الكافر والمسيحي !!!

    بل نرى التسلط وقوة الالفاظ لمن يقول للمرأة أن تجلس في بيتها وتعتني بأبنائها وزوجها مثلما امرها الشرع , مع العلم انه في مصلحتها ..

    قال تعالى : { وقرن في بيوتكن ولا تبرّجْنَ تبرُّج الجاهليةِ الأُولى } ..

    هذا امر من الله ..

    ويتضح لنا من الايه ان في الجاهلية كان في تبرج , مثلما هي الان لدى الدول الغربية في وقتنا الحاضر ..

    ولكن لا اقول إلا مثلما قال نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – : بدأ الاسلام غريب , وسيعود كما بدأ غريب ..

    بمعنى ستعود الجاهلية كما كانت قبل الاسلام …

    فأسأل الله ان يتوفاني ويتفى عبادة الصالحين قبل ان تأتي الجاهليه ويأتي الفساد في الارض ..

    وان يقبضني ويقبض عبادة الصالحين غير مفتونين ولا مفسدين في الارض ..

    ويارب ادم على هذه الدولة امنها واسقرارها , فهي الباقية باذن الله على الدين القويم , وان يحفظ ولاة الامر الصالحين والذين يقيمون امر الدين ولا يهمشوووه ..

    وان يقوي هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ويشد عزائمهم ..

    آمين >>>

  47. يقول مرتآح أحبكـ:

    تسلم تسلم غآري نيلر زين أنك تشوف السعوديه بمنظر مشرف وأنك ما سويتهآ في أمريكيآ
    لنه السعوديه بلد أعزه الله في شعب وحكآم ومن هم فيهآ يتبعون الدين.
    وأنا لآ ننظر للمرآه بمنظور أخر…
    بل ننظر لهآ كـ: آم وأخت وزوجه وأنها في بيتهآ معززه مكرمه ولآ تهآن في أي مكآن
    لآنها تجد رجآل يقفون خلفهاوأنها في البيت تقوم بآكبر مهمه وهي..؟
    تآسيس الآسره وتربيت الآبناء وتعليمهم التربيه الآسلآميه والخلقيه السليمه وهنا نقف لها بالشكر والتقدير لما نحنو عليه نحتاج صوتها في التربيه نحتاج مشاركتها في الآراء المنزليه لآ نحتاج …!!
    أن تقوم بآكثر من هذآ …
    وأخيراً بعد سبقتكم تحيآتي :*

  48. يقول الشهري:

    وينك يامنال الشريف تقرين الكلام من انسان (لاناخذها من ناحيه دينيه) بل من انسان عاصر وشاف بأم عينه وشهد على بلاده بالانحطاط

    يابلادي واصلي واحنا وراكي واصلي والله يحميك يابلاد العالمين

    1. يقول مقيم:

      أنا مقيم بالسعودية ..
      وأقولكم مو كل من نآدى وقآل تحرير المرآة فهو متعلم .. !!
      نصهم جايين من أمريكآ وأعجبتهم الخمور والزنآ وجآي ينقلهآ هنآ ..
      …………..
      تحرير المرآة : تحرير المرآة من ملابسهآ <<وجهة نظري ..
      ………..
      ترا لكم أعدآء من نفس أبنآء الوطن بس المشكلة أنكم ماتصدقون هالشي ..
      ترآ في أعدآآآآآآآآء وخونة مثل مافي الدول الثاني ..
      BM

      1. يقول ربيع ابو البدايع:

        ” يسقط الطاغوت الامريكي واولياء الطاغوت “

    2. يقول حبيبه زوجها ..:

      هنا في السعوديه لا يريدون حريه المرائه
      بل يريدون حريه الوصول أليها ..
      فلنرتقي بتفكيرنا ..ولا ندع المفسدين في الارض بالغزو علي تفكيرنا ..
      منال الشريف واحده من المفسدين في الارض ..
      لاتدعو امره فاسقه تدعي الثقاافه ..نعلم انكي مسؤوله امن المعلومات في ارواامكو وانكي اول امرأه تمسك المنصب هذا في العالم كله وليس المملكه فقط ..
      وتستطيعين ان تجلبي لكي سااائق وسياره
      ليس بالامر الصعب ابد مع الاموال التي تملكينها ..
      <<<وجه نظر ..

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه