صور: ما الذي يمكن معرفته عن المؤسس الشريك لسناب شات ؟

يعد “إيفان شبيجل” هو الوجه المألوف لشركة “Snap Inc” المالكة لتطبيق التراسل الفوري “سناب شات”، ولكن شريكه “بوبي ميرفي” غير معروف للكثيرين، وبعد طرح أسهم الشركة للاكتتاب، أصبحت ثروة “ميرفي” حوالي 5.4 مليار دولار.
وعلى عكس “شبيجل”، احتفظ “ميرفي” – 28 عاماً – بوجوده بعيدا عن عدسات الإعلام العالمي، ولكن القريبين منه يؤكدون على أنه ذكي وودود وهادئ، ونشرت “بيزنس إنسايدر” تقريرا عن الملياردير الشاب المؤسس الشريك لـ”سناب شات”.
ولد “روبرت كورنيليوس ميرفي” في “بركلي” بولاية كاليفورنيا عام 1988 وهاجرت والدته من الفلبين لأمريكا وحصل والداه على وظائف حكومية، ودرس في مدرسة كاثوليكية خاصة في “بركلي” ثم التحق بمدرسة “سانت ماري” الثانوية، بحسب صحيفة الأرقام.

التقى “ميرفي” “شبيجل” أثناء دراستهما في جامعة “ستانفورد” حيث درس الأول الرياضيات وعلوم الحاسوب، في حين درس “شبيجل” تصميم الإنتاج.

قبل إطلاق “شناب شات”، عمل “شبيجل” و”ميرفي” على موقع إلكتروني تحت اسم “فيوتشر فريشمان” لإسداء نصائح لطلبة المدارس الثانوية عن كيفية التقدم للالتحاق للجامعات، ولكن مشروعهما فشل.

أتى “ميرفي” و”شبيجل” بفكرة تدشين تطبيق لإرسال رسائل خفية، وتعاونا مع زميل دراستهما “ريجي براون” الذي سرعان ما خرج من الشركة ودفع له لاحقا 157.5 مليون دولار.

أطلق “شبيجل” و”ميرفي” تطبيقهما تحت اسم مبدئي “بيكابو” عام 2012 وكان مقر العمل في منزل والد “شبيجل”، وعمل “ميرفي” 18 ساعة يومياً لتطوير التطبيق ولا يزال مؤلف شفرة “سناب شات” حتى الآن.

أفاد “ميرفي” في حوار لـ”فوربس” أنه لم يكن يشعر بالسعادة، ولكنه قرر مع “شبيجل” عمل شيء يشعرهما بالسعادة.

لم يشتهر “سناب شات” بين يوم وليلة، فقد مكث “شبيجل” عامه الدراسي النهائي في جامعة “ستانفورد” يتنقل بين الفصول والمحاضرات للترويج لـ”سناب شات” كما عمل بعد التخرج مهندسا في شركة لتسجيل “آيباد” في “سان فرانسيسكو”.

بدأ نمو “سناب شات” بنهاية عام 2012 وأنفق “ميرفي” نصف أمواله لدفع فاتورة الملقم الخاص بالتطبيق حتى يتم جمع تمويلات رأسمالية.

بعد عامين، التقى “شبيجل” و”ميرفي” بمؤسس “فيسبوك” “مارك زوكربيرج” الذي أعرب عن اهتمامه بـ”سناب شات” وعرض الاستحواذ على التطبيق الوليد مقابل ثلاثة مليارات دولار، ولكنهما رفضا العرض.
دفع “ميرفي” 1.2 مليون دولار لشراء منزل به غرفتا نوم قرب مقر “سناب شات” عام 2013.

ظهر “ميرفي” لأول مرة في حديث تليفزيوني مع “شبيجل” عام 2013.

عام 2014، جنى كل من “ميرفي” و”شبيجل” خمسة ملايين دولار.

لا يحب “ميرفي” الظهور كثيرا على وسائل التواصل الاجتماعي ولكنه يمتلك حسابا على “تويتر”.

اختارت مجلة “تايم” “ميرفي” و”شبيجل” ضمن أكثر مائة شخصية مؤثرة حول العالم في 2014.

كمدير تقني، يعد “ميرفي” مسؤولا عن فريق المهندسين في “سناب شات” وقيل إنه يترأس فريقا سريا في الشركة يعكف على صناعة منتجات غامضة.

بلغ الراتب الأساسي لـ”ميرفي” عام 2016 حوالي 250 ألف دولار، وبعد طرح أسهم “سناب شات” للاكتتاب في البورصة الأمريكية، فإن حصة كل منهما تقدر بحوالي 5.4 مليار دولار على الأقل.

بدأ التداول على سهم “سناب شات” في البورصة الأمريكية في الثاني من مارس/آذار الجاري وبلغت قيمتها السوقية في أول جلسة حوالي 33 مليار دولار.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا