عقار

منذ 3 سنوات

طريقة إضافة عداد كهرباء لمبنى قائم والشروط والرسوم

بواسطة: طريقة إضافة عداد كهرباء لمبنى قائم والشروط والرسوم aalsalima
طريقة إضافة عداد كهرباء لمبنى قائم والشروط والرسوم

حدة سكنية منفصلة من العقار، بهذه الحالات يمكن التقدم إلى شركة الكهرباء بطلب إضافة عداد كهرباء أو عدة عدادات بحسب عدد الوحدات التي أضيفت للعقار. في هذا الموضوع سنتعرف على طريقة طلب عداد إضافي إلكترونيًا من خلال موقع الشركة.

طريقة إضافة عداد كهرباء لمبنى قائم والشروط والرسوم

شروط إضافة عداد كهرباء لمبنى

قبل التقدم بطلب لتركيب عداد إضافي تأكد من الشروط التالية

  • وجود رخصة البناء موضحًا فيه عدد الوحدات التي أضيفت للعقار.
  • في حال عدم وجود رخصة بناء بعدد الوحدات في العقار يجب إحضار خطاب من البلدية في منطقة العقار يوضح عدد الوحدات المستقلة التي أضيفت للبناء.
  • كذلك من الشروط المسبقة قيام موظف شركة الكهرباء بزيارة لموقع العقار للكشف الميداني والتأكد من وجود وحدات سكنية مستقلة أضيفت للمبنى.
  • بالإضافة إلى تنفيذ أعمال العزل الحراري وتجهيز موقع تركيب العداد.

هذه هي الشروط الرئيسية التي يجب توافرها قبل التقدم بطلب إضافة عداد كهرباء ونفهم من ذلك أنه لا بد من وجود وحدات سكنية مستقلة أضيفت إلى المبنى القائم حتى يتم تركيب عداد إضافي، وإلا لا يمكن التقدم بطلب لتركيب عداد إضافي دون وجود وحدات سكنية جديدة ومستقلة أضيفت للمبنى أو دون تجزئة العقار بشكل رسمي.

طريقة طلب تركيب عداد إضافي

طلب تركيب عداد إضافي يتم من خلال الموقع الإلكتروني للشركة وبشكل إلكتروني بالإضافة إلى إمكانية التقدم بطلبك بشكل يدوي من خلال مكاتب خدمات المشتركين، مالك العقار هو من يقوم بتقديم الطلب سواء بشكل إلكتروني أو من خلال موقع الشركة بالخطوات التالية

  • يقوم مالك العقار بتسجيل الدخول إلى حسابه على موقع الشركة، وفي حال ليس لديه حساب يمكنه تسجيل حساب جديد وتفعيله باستخدام رقم الجوال.
  • ثم التوجه إلى خدمات المشتركين واختيار خدمة “طلبات الإضافة”.
  • في الخطوات التالية يتم إدخال بيانات العقار والوحدة الجديدة فيه وتحديد بيانات المالك كذلك بيانات التيار الكهربائي المطلوب والمتابعة في الخطوات حتى تقديم الطلب.

لاحقًا ستصل إلى جوال المستفيد رسالة تأكيد برقم الطلب، وكذلك ستصدر فاتورة رسوم العداد الجديد بعد التأكد من العقار والوحدات المستقلة التي أضيفت له. يتم سداد الرسوم من خلال نظام سداد من الحساب البنكي.

طريقة إضافة عداد كهرباء لمبنى قائم

المصدر Twitter

رسوم إضافة عداد كهرباء

رسوم العداد تختلف بحسب التيار الكهربائي المطلوب للمبنى والأحمال فيه ومساحة الوحدة الجديدة في المبنى، يمكنك معرفة مقدار الرسوم التي ستكون على العداد الجديد الإضافي من خلال حاسبة الرسوم المتاحة على موقع شركة الكهرباء. يمكن الوصول إلى الحاسبة من هذا الرابط، ادخل بيانات التيار الكهربائي والعقار وستظهر قيمة الرسوم.

وكما قلنا الرسوم يتم سدادها من خلال نظام سداد إذ تصل رسالة إلى جوال المستفيد برقم الحساب الذي سيتم السداد عليه وقيمة الرسوم بشكل دقيق.

بهذه الطريقة يتم تركيب عداد كهربائي إضافي إلى مبنى موجود مسبقًا، لا يوجد وقت محدد للمدة التي قد تستغرقها هذه العملية، بالنسبة إلى طلبات تركيب عداد كهرباء جديد تحتاج بين 7 إلى 20 يوم في حال كان المبنى مطابق لشروط الشركة ومتطلباتها. ولكن طلبات تركيب عداد إضافي قد تأخذ وقت أكثر من ذلك لحين الكشف الميداني على المبنى.

تجزئة العداد

في الحالات التي يتم فيها تقسيم العقار إلى عدة وحدات سكنية أو وحدات تجارية يتم التقدم إلى خدمة طلبات التجزئة على موقع شركة الكهرباء، حيث يتم من خلال هذه الخدمة تجزئة التيار الكهربائي تبعًا لمساحة الوحدات المجزأة في العقار، ثم يخصص عداد كهرباء مستقل لكل وحدة، خطوات طلب التجزئة والشروط والرسوم هي بنفس طريقة طلب العداد الكهربائي، إذ تحدد الرسوم على حسب مساحة العقار وعدد الوحدات فيه ومساحة كل منها، ويجب إحضار رخصة البناء موضحًا فيها عملية التجزئة أو خطاب من البلدية يوضح ذلك.

تغيير اسم المالك للعداد

تغيير اسم المالك يعني نقل ملكية العداد من شخص لآخر، وكنا تحدثنا عن خطوات نقل ملكية عداد الكهرباء بالتفصيل في مقال سابق يمكن الرجوع له للتعرف إلى الإجراءات والطريقة لنقل الملكية.

تغيير العداد الكهربائي

يمكن تغيير عداد الكهرباء في العقار من خلال تقديم بلاغ على موقع الشركة أو من خلال التطبيق الخاص بالشركة أو بالاتصال على رقم البلاغات 933 وتقديم بلاغ بسبب تغيير العداد، وفي حال كان التغيير لمشكلة حاصلة في العداد سيتم إصلاح المشكلة من قبل فنيي الشركة أو تغيير العداد في حال الخلل غير قابل للإصلاح.

هذا كان كل ما يخص إضافة عداد كهرباء لمبنى قائم والشروط والمتطلبات والرسوم، وكذلك عرفنا عن خدمة تجزئة العداد ومتى تستخدم وإجراءات تغيير العداد أو تغيير اسم المالك.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه