عقار

منذ 3 سنوات

خطوات طلب عداد كهرباء جديد والشروط والرسوم والسداد والشكاوى

بواسطة: خطوات طلب عداد كهرباء جديد والشروط والرسوم والسداد والشكاوى aalsalima
خطوات طلب عداد كهرباء جديد والشروط والرسوم والسداد والشكاوى

عند اكتمال أعمال البناء في المبنى يجب تقديم طلب لإيصال التيار الكهربائي وذلك عبر تقديم طلب عداد كهرباء جديد إلى الشركة السعودية للكهرباء، في هذا الموضوع سنتعرف على طريقة تقديم هذا الطلب وشروطه والإجراءات ورسوم العداد كذلك.

خطوات طلب عداد كهرباء جديد والشروط والرسوم والسداد والشكاوى

شروط تركيب عداد كهرباء السعودية

قبل التقديم بطلبك إلى شركة الكهرباء يجب التأكد من توافر الشروط التالية وهذا فيما يخص المباني السكنية والتجارية والمستودعات 

  • تنفيذ العزل الحراري في المبنى حسب اشتراطات شركة الكهرباء.
  • تجهيز مكان عداد الكهرباء حسب اشتراطات الشركة بما فيها الكابلات.
  • تنفيذ أعمال التأريض.
  • وجود شهادة تنسيق، والمباني التي ليس لديها شهادة تنسيق يجب إحضار صورة من رخصة البناء وتعهد بتنفيذ العزل الحراري، أما الأبنية بدون صك يجب إحضار خطاب موافقة من وزارة الإسكان.

هذه هي الشروط الرئيسية التي يجب توافرها لضمان الموافقة على عداد الكهرباء، بالنسبة لاشتراطات شركة الكهرباء فيما يخص العزل الحراري وأماكن العدادات فهي موضحة في لائحة كود البناء ويكون المقاول وكذلك المكتب الهندسي المصمم والمشرف على علم بهذه الاشتراطات وكيفية الالتزام بها.

أما بالنسبة للمباني الصناعية يتم استقبال طلبات إيصال التيار وتركيب العدادات من خلال منصة مدن حصرًا، والمنشآت التي لا تتبع إلى هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” يتم تقديم الطلب في فرع شركة الكهرباء ويجب إحضار صورة عن رخصة البناء وترخيص وزارة الصناعة وشهادة كفاءة الطاقة بالإضافة إلى المخططات موضحًا فيها الأحمال المطلوبة.

طريقة طلب عداد الكهرباء 

أما فيما يخص طريقة طلب العداد فيكون على الشكل التالي

الأبنية بشهادة تنسيق 

بالنسبة للأبنية التي سبق لها الحصول على شهادة تنسيق من منصة بلدي يكفي إرسال إشعار أعمال التشطيب من خلال منصة بلدي، حيث يقوم المكتب الهندسي بإرسال الأشعار إلى شركة الكهرباء وبمجرد إرسال الأشعار يقوم بعدها المالك بسداد الرسوم إلكترونيًا وتباشر الشركة بأعمال التوصيل، أو كخيار ثاني يمكن تقديم الطلب من خلال موقع الشركة مباشرة.

الأبنية بدون شهادة تنسيق

أما بالنسبة للأبنية التي ليس لديها شهادة تنسيق فيتم تقديم الطلب من خلال فرع شركة الكهرباء في المنطقة التي يكون فيها البناء، يحصل المالك في فرع الشركة على نموذج طلب عداد كهرباء جديد ليقوم بتعبئته وتقديمه إلى الشركة بشكل يدوي، وبالإضافة إلى النموذج يجب بهذه الحالة تقديم تعهد بتنفيذ أعمال العزل الحراري بالإضافة إلى صورة من رخصة البناء.

طلب عداد كهرباء بدون صك

الأبنية التي ليس لها صك يتم تقديم طلب العداد من خلال فرع شركة الكهرباء مع تقديم خطاب موافقة اطلاق تيار من وزارة الإسكان إلى جانب نموذج طلب العداد الذي تحصل عليه من الشركة وتقوم بتعبئته يدويًا.

رسوم تركيب عداد الكهرباء

رسوم إيصال الكهرباء إلى المبنى سواء كان سكني أو تجاري أو غير ذلك تختلف بحسب مساحة المبنى والجهد المطلوب في القاطع  والأحمال الإضافية من الأمبيرات. كانت أتاحت شركة الكهرباء على موقعها الإلكتروني حاسبة تمكن المواطنين من معرفة رسوم إيصال تيار الكهرباء إلى المبنى، يمكن الوصول إلى الحاسبة من هذا الرابط ثم إدخال بيانات التيار المطلوب في المبنى وباقي التفاصيل وستظهر إجمالي قيمة الرسوم مقابل إيصال التيار.

طريقة تسديد رسوم العداد

رسوم العداد يتم سدادها من خلال نظام سداد من حسابك البنكي، إذ عادة ما تصل رسالة إلى هاتف مقدم الطلب برقم الحساب وقيمة الرسوم التي يجب سدادها على رقم الحساب. وبمجرد سدادها تصل رسالة ثانية لتأكيد إتمام عملية السداد.

كم يستغرق تركيب العداد بعد السداد؟

بحسب تعليمات شركة الكهرباء فإنه عادة ما يتم تركيب العداد خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ السداد، أي ستحتاج إلى نحو 7 أيام بعد السداد حتى يتم التركيب، وبحسب تجارب البعض قد تتأخر الشركة في التركيب في بعض المناطق أحيانًا لأكثر من 7 أيام وقد تصل في بعض المناطق إلى نحو 15 إلى 20 يوم انتظار.

تأخر تركيب العداد

في حال تأخر تركيب العداد أكثر من الفترة المتوقعة يمكن تقديم شكوى لدى شركة الكهرباء أما من خلال موقعهم الإلكتروني أو عبر زيارة فرع الشركة في منطقة البناء، وفي حال الشكوى لم تحقق نتيجة يمكن التقدم بشكوى إلى هيئة تنظيم المياه والكهرباء عبر موقعهم الإلكتروني

هذا كان كل ما يخص تقديم طلب عداد كهرباء جديد والشروط والإجراءات المتبعة والرسوم اللازمة لإيصال التيار الكهربائي للمبنى.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه