عقار

منذ 3 سنوات

طريقة نقل ملكية عداد الكهرباء إلى المالك الجديد إلكترونيًا

بواسطة: طريقة نقل ملكية عداد الكهرباء إلى المالك الجديد إلكترونيًا aalsalima
طريقة نقل ملكية عداد الكهرباء إلى المالك الجديد إلكترونيًا

عند بيع العقار أو انتقال ملكيته من شخص لآخر لأي سبب كان لا بد من نقل ملكية عداد الكهرباء أو العدادات الموجودة في العقار حتى تكون مسؤولية العدادات على المالك الجديد ولا يترتب على المالك القديم أي مسؤولية أو التزامات تجاه شركة الكهرباء، يمكن نقل ملكية العداد بشكل إلكتروني من خلال موقع الشركة أو مكاتب خدمات المشتركين التابعة لشركة الكهرباء. هنا سنتعرف على طريقة نقل ملكية العداد بالتفصيل.

طريقة نقل ملكية عداد الكهرباء إلى المالك الجديد إلكترونيًا

هل من شروط مسبقة لنقل ملكية العداد؟

لا يوجد أية شروط مسبقة لنقل ملكية العداد من شخص لآخر وإنما يكفي توفر البيانات الأساسية للمالك الشخص الذي سيُنقل إليه العداد وبيانات العداد كذلك والمبنى ومن ثم يمكن المباشرة بإجراءات نقل الملكية إما بشكل إلكتروني من خلال موقع الشركة أو عبر زيارة فرع الشركة في المنطقة القريبة منك.

هل يوجد رسوم على نقل الملكية؟

لا تفرض رسوم على نقل ملكية عداد الكهرباء وإنما تتم كامل خطوات نقل الملكية من خلال موقع الشركة بشكل مجاني دون الحاجة لسداد رسوم.

طريقة نقل ملكية عداد الكهرباء 

نقل ملكية العداد بشكل إلكتروني من خلال موقع الشركة السعودية للكهرباء يتم عبر حساب المالك الجديد للعقار لدى موقع الشركة وفي حال ليس لديه حساب على موقع شركة الكهرباء يمكن تسجيل حساب جديد بسهولة وتفعيله برقم الجوال. ولا بد أن تتم عملية النقل بعد اكتمال نقل ملكية العقار وذلك بالخطوات التالية

تعريف الحساب من المالك الجديد 

يجب أولًا تعريف حساب عداد الكهرباء، حيث يقوم المالك الجديد بتعريف الحساب المراد نقل ملكيته عبر الخطوات التالية 

  • تسجيل الدخول إلى حسابك في موقع شركة الكهرباء.
  • التوجه إلى خدمات المشتركين ثم خدمة تعريف الحساب.
  • تختار الخدمة بصفتك المالك.
  • ثم إدخال بيانات الحساب والضغط على إضافة.
  • يُضاف الحساب إلى القائمة السفلية، تقوم بتحديده من زر التحديد الجانبي للحساب وتضغط على زر تعريف في الاسفل.
  • أحيانًا قد تظهر رسالة تفيد بأن الحساب هذا معرف أي تم تعريفه مسبقًا، بهذه الحالة يمكن الاستغناء عن خطوة التعريف والتوجه إلى خدمة نقل الملكية مباشرة كون المالك قام بتعريف حساب العداد من قبل.
  • من الضروري الإشارة هنا أنه أثناء تعريف الحساب لا بد من سداد أي فاتورة مسجلة على الحساب حتى يكون الرصيد المستحق صفر وإلا لن تتم عملية التعريف.

وبمجرد إكمال سداد الفاتورة أو التأكد من عدم وجود فاتورة على الحساب تضغط على إكمال لتتم خطوات تعريف الحساب بشكل كامل. خلال 24 ساعة من إكمال الخطوات سيصل رقم حساب جديد إلى هاتف المستفيد يتضمن رقم الحساب بشكله الجديد، ويتم التوجه بعدها إلى خدمة نقل الملكية.

نقل الملكية 

بعد الحصول على رقم الحساب المعرف يتم التوجه إلى خدمات المشتركين على موقع الشركة واختيار خدمة نقل الملكية

  • ثم تتابع في خدمة نقل الملكية بصفتك المشتري (الشخص الذي ستنتقل إليه ملكية العداد) وتحدد إذا ما كنت مالك مستفيد من العداد أو مالك غير مستفيد أي أنك تمتلك العقار والعداد ولكن لن تستفيد منه وإنما قد تقوم بتأجير العقار مثلًا.
  • بعد تحديد الخيار المناسب لك كمستفيد أو غير مستفيد تقوم بإدخال رقم العداد الذي تريد نقل ملكيته والذي كنت عرفته مسبقًا.
  • ثم في الصفحة التالية حدد صفتك كمالك للعداد ثم يجب إدخال القراءة الحالية للعداد، أي الرقم الذي يظهر حاليًا في العداد (اطلع على العداد وسجل الرقم) ثم قم بإدخاله في هذه الصفحة (ستجد خيار إدخال قراءة العداد في الأسفل جانب الحساب).
  • اضغط بعدها على التالي، وقم بتأكيد موافقتك على الأحكام والشروط في الصفحة التالية واضغط تأكيد.

ستظهر لك رسالة تفيد بإتمام عملية نقل ملكية عداد الكهرباء بنجاح ويظهر رقم الطلب. خلال 24 ساعة لاحقًا سيصلك رقم جديد للحساب بالملكية الجديدة لتتابع أي معاملات للعداد بصفتك المالك الجديد وذلك من حسابك في موقع الشركة.

ويمكن متابعة حالة الطلب أثناء انتظار الرقم الجديد للحساب من قائمة الطلبات في حسابك في موقع الشركة.

تغيير المستفيد من عداد

في حال كان مالك العقار غير مستفيد من العداد بشكل مباشر مثل الحالات التي يتم فيها تأجير العقار مثلًا، يمكن بهذه الحالة تحديث البيانات في موقع شركة الكهرباء وتسجيل بيانات المستفيد الفعلي من العداد وبالتالي تصدر الفواتير وأية التزامات مالية على العداد باسم المستفيد مع الحفاظ على ملكية العداد لمالك العقار ودون تحمله أية التزامات بصفته مالك غير مستفيد.

ويمكن تغيير المستفيد الفعلي من العداد من خلال موقع الشركة عبر تسجيل الدخول إلى الحساب والتوجه إلى خدمات المشتركين واختيار خدمة حسابي، طبعًا المستأجر أو المستفيد الفعلي من الحساب هو من يقوم بتسجيل الدخول وتسجيل العداد بصفته مستفيد غير مالك.

كذلك يمكن تسجيل المستفيد الفعلي عبر التوجه إلى مكاتب خدمات المشتركين وسيتم تسجيل المستفيد الفعلي وتوثيق بياناته لدى الشركة. 

لنكون بذلك تعرفنا إلى طريقة نقل ملكية عداد الكهرباء إلى المالك الجديد العقار بشكل إلكتروني من خلال موقع الشركة، وكذلك عرفنا كيفية تغيير المستفيدة من العداد مع الحفاظ على المالك الأساسي. يمكن كذلك من مقالنا السابق التعرف على طريقة طلب عداد كهرباء جديد لمختلف أنواع المباني من مقالنا السابق.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه