33 C
الرياض
28 سبتمبر، 2020
الأحوال المدنية خدمات حكومية

اجراءات تغيير الاسم في الاحوال المدنية والشروط بالتفصيل

اجراءات تغيير الاسم

قد يرغب الشخص بتغيير أسمه للعديد من الأسباب، وبغض النظر عن الأسباب فإنه من حق أي شخص تغيير اسمه بحسب ما يريد ووفق الضوابط واللوائح والأنظمة. إذ يمكن تغيير الاسم بشكل رسمي وقانوني بخطوات وإجراءات محددة سنتعرف عليها في هذا المقال بالتفصيل.

إجراءات تغيير الاسم

بالنسبة إلى الشروط والإجراءات اللازمة فهي على الشكل التالي:

  1. كتابة تقرير يوضح الاسم القديم والاسم الجديد المراد التغيير إليه، وإيضاح سبب التغيير في التقرير.
  2. تحميل النموذج رقم 203 من نماذج الأحوال المدنية والخاص بتغيير الأسماء، ثم طباعته وتعبئته.
  3. إحضار صورة عن بطاقة الأحوال الشخصية لمن يريد تغيير اسمه، وصورة عن بطاقة والده، وصورة عن بطاقة العائلة.
  4. تقدم هذه الأوراق إلى مكتب الأحوال ليتم رفعها إلى لجنة مختصة، ويتعين عليك مراجعتهم بعد مدة محددة بين أسبوع إلى شهر على الأكثر، ليتم الموافقة على التغيير، حيث يتم عرض الاسم القديم والجديد وأسباب التغيير على اللجنة.
  5. عند حضورك في الموعد المحدد، يتم إخبارك بموافقة اللجنة أو عدم موافقتها.
  6. في حال موافقة اللجنة يتم تسليمك ملف بياناتك، لتذهب به إلى كاتب العدل، برفقة شاهدين اثنين، لتوثيق تغيير اسمك.
  7. كذلك سيتم تسليمك ورقة تفيد بضرورة نشر إعلانين إثنين في الصحف تخبر فيه بعزمك تغيير اسمك، واحدة من هذه الصحف تكون رسمية وأخرى عادية. (يجب الانتظار 30 يومًا بعد نشر الإعلان لمراجعة الأحوال) يمكن مثلًا اعلان تغيير الاسم في جريدة أم القرى كجريدة رسمية، واختار واحدة أخرى عادية.
  8. بعد التوثيق من كاتب العدل وبعد مرور 30 يومًا على نشر الإعلان عليك العودة إلى مكتب الأحوال لتتسلم كتاب تذهب به إلى المباحث الجنائية، هناك سيتم تبصيمك والتأكد من أنه مسموح لك التغيير وإن سجلك الجنائي خال تمامًا ولا يوجد أي عائق أو مانع للتغيير.
  9. تحصل على كتاب من المباحث بذلك، لتقوم بمراجعة مكتب الأحوال المدنية ليتم اعتماد اسمك الجديد.
  10. ستحصل على وثيقة مصدقة منهم بها اسمك القديم والاسم الجديد، هذه الوثيقة تمكنك من تغيير اسمك في الدوائر الحكومية الأخرى مثل اسمك في الشهادات والحسابات البنكية وما إلى ذلك، ولا يمكن تغيير اسمك بدون الوثيقة المصدقة هذه حتى لو حصلت على بطاقة هوية وطنية جديدة باسمك الجديد.

بذلك يكون تم اعتماد اسمك الجديد، يمكنك حجز موعد  الاحوال المدنية لتجديد بطاقة الأحوال وإصدار واحدة بالاسم الجديد، وكذلك يمكنك تغيير كرت العائلة أيضًا وفق الاسم الجديد.

كم يستغرق تغيير الاسم في الاحوال المدنية ؟

لا يوجد مدة محددة لذلك، ولكن يتوقع لها بين 10 أيام إلى شهر (بعد مرور الثلاثين يومًا على نشر الإعلان)، في حال لم يكن هناك أية مشاكل أو تعقيدات في ملفات بياناتك اللازمة لهذه المعاملة.

شروط تغيير الاسم في الاحوال المدنية للاطفال

بالنسبة للأطفال الذين لم يتم استخراج شهادة ميلاد لهم بعد، فإن تغيير اسمهم يكون بالرجوع إلى المستشفى الذي تمت فيه واقعة الميلاد حيث يتم تغييره في نظام المستشفى الذي يجري عن طريقه التبليغ، أما في حال كان المستشفى لا يتعامل بنظام التلبيغات الإلكترونية فيتم تبديل الاسم في ورقة تبليغ الولادة التي يتم تسليمها للأهل ولا يوجد شروط غير ذلك.

أما في حال تم تسجيل واستخراج شهادة ميلاد فإنه يتم التغيير يكون عبر زيارة مكتب الاحوال من قبل والد أو والدة الطفل مع الهوية الوطنية.

الاسماء الممنوعة في الاحوال

هناك قيودًا محدودة على بعض الأسماء بحيث لا يجوز استخدامها ولا يقبل تسجيلها كأسماء لأشخاص في الأحوال، وهي

  • لا يسمح بتسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية.
  • لا يسمح بتسجيل الأسماء المركبة.
  • لا يسمح بتسجيل الأسماء مع لقب ما.
إجراءات تغيير الاسم لدى الأحوال المدنية بالتفصيل وخطوة بخطوة
المصدر: Twitter

هذه كانت الخطوات الكاملة التي يمكنك من خلالها تغيير الاسم في بياناتك لدى الأحوال وفي عموم الوثائق والسجلات الرسمية، حيث تعرفنا إلى إجراءات التغيير بالتفصيل وخطوة بخطوة.

اقرأ أيضًا: إجراءات تغيير المهنة في بياناتك وشروط ذلك

تعليق واحد

إبراهيم ناصر مباركي 26 فبراير، 2020 at 4:56 م

اعلان جريدة محليه للاحوال المدنية

التعليقات مغلقة