28 C
الرياض
28 سبتمبر، 2020
الأحوال المدنية خدمات حكومية

إجراءات تغيير المهنة للسعوديين في الاحوال والشروط والمتطلبات

اجراءات تغيير المهنة في بياناتك وشروط ذلك

من المحتمل جدًا احتياجنا لتغيير المهنة في بياناتنا لدى الأحوال المدنية، الطالب قد يتخرج ويبدأ العمل مثلًا، السيدة قد تصبح ربة منزل أو تنتقل من ربة منزل إلى موظفة، وآخرين قد يغيرون طريقة عملهم من موظف إلى متسبب أو العكس، وبالتالي في أي من هذه الحالات يجب تحديث البيانات الشخصية للفرد في الاحوال المدنية.

شروط تغيير المهنة في الاحوال المدنية

قد تختلف شروط تغيير المهنة في الاحوال من مهنة لأخرى، على سبيل المثال تغييرها من طالب إلى متخرج (حسب تخصصك) يلزم فقط إحضار صورة عن آخر مؤهل دراسي والتوجه إلى مكتب الأحوال، ولا يلزم حجز موعد.

بينما بالنسبة للموظف فإن تغيير المهنة في الاحوال إلى متسبب يلزم إحضار خطاب إخلاء طرف من الجهة التي كان يعمل لديها المواطن وصورة عن الهوية الوطنية والحضور وتعبئة نموذج يتم تقديمه لك في مكتب الأحوال، ولا يلزم أيضًا حجز موعد.

تغيير المهنة في الاحوال الى ربة منزل يلزم الحضور إلى مكتب الأحوال وإحضار آخر مؤهل دراسي حصلت عليه المواطنة.

تغيير المهنة من عسكري الى متسبب يلزم إحضار خطاب إخلاء طرف من الجهة التي كان منتسب لها.

في كل الأحوال تغيير مهنتك لا يتطلب حجز موعد في مكتب الأحوال وإنما يمكن التوجه إلى المكتب القريب منك مباشرة دون موعد مع إحضار ما يثبت انتهاء عملك السابق أو بدء عمل جديد.

اجراءات تغيير المهنة للسعوديين

كما ذكرنا فإن إجراءات التغيير في بياناتك لدى الأحوال بسيطة ولا تتطلب أية تفاصيل معقدة، كل ما عليك فعله إحضار ما يثبت مهنتك الحالية أو ما يثبت تغيير مهنتك والتوجه إلى أقرب مكتب للأحوال المدنية، وسيتم تغييرها بشكل فوري.

المسميات الوظيفية لدى الأحوال

يوجد لدى الأحوال المدنية ثلاثة مسميات وظيفية يجب أن يكون المواطن في واحد منها وهي:

  • موظف حكومي.
  • موظف أهلي.
  • متسبب.

وكل واحدة من هذه المسميات تنطبق على فئة من الأشخاص بحسب ما يشغلونه من وظائف. وطبعًا هناك مسميات أخرى غير مهنية مثل طالب وربة أسرة ومتقاعد.

هذه كانت إجراءات تغيير مهنتك في بياناتك الأحوال وشروط التغيير لتعرف متى يمكنك تغييرها وكيفية فعل ذلك وما الإجراءات اللازمة، إذ عرفنا إن العملية لا تتطلب أية إجراءات معقدة وإنما تتم بكل سهولة وحتى دون الحاجة لحجز موعد.

اقرأ أيضًا: تعرف على إجراءات تغيير الاسم لدى الأحوال المدنية خطوة بخطوة