34 C
الرياض
27 سبتمبر، 2020
المرور خدمات حكومية

قيمة مخالفة عدم حمل رخصة قيادة أو القيادة برخصة منتهية

قيمة مخالفة عدم حمل رخصة قيادة أو القيادة برخصة منتهية

إن مخالفة عدم حمل رخصة قيادة من أبرز الأمور التي يجب الانتباه إليها كثيرًا وعدم نسيانها بأي حال من الأحوال إذ يترتب على القيادة بدون رخصة مخالفة مرورية، في السطور التالية نتعرف على قيمة هذه المخالفة وغرامتها.

قيمة مخالفة عدم حمل رخصة القيادة 

تعد مخالفة عدم حمل رخصة القيادة للمركبات، ضمن جدول مخالفات الذي يخص المجموعة الثانية من أنواع المخالفات، واللوائح الخاصة بغراماتها المتعددة، وتتمثل عقوبة هذه المخالفة في لزوم تسديد غرامة مالية تقدر بـ 150 ريال، وذلك كحد أدنى للمخالفة، أما بحدها الأعلى تكون بقيمة 300  ريال.

في حين أن مخالفة القيادة برخصة منتهية (تحتاج لتجديد) تكون 300 ريال كحد أدنى، أو 500 ريال كحد أقصى.

طبعًا المخالفات دائمًا ما تسجل على المخالف بحدها الأدنى، في حين تسجل بحدها الأعلى بوجود قرار من لجان مختصة في المرور وبجود أسباب لذلك.

الاستعلام عن مخالفة عدم حمل رخصة 

يمكنك الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليك بما فيها مخالفة عدم حمل رخصة من خلال حسابك في ابشر، يمكنك الرجوع لمقال سابق للتعرف حول كيفية الإستعلام عن المخالفات المرورية

استخراج رخصة قيادة

استخراج رخصة قيادة يتم عبر إدارة المرور وبواسطة مدارس القيادة المنتشرة في معظم مناطق المملكة، حيث يمكن لأي كان إصدار رخصة قيادة إذا ما توافرت فيه الشروط لذلك، أهم هذه الشروط أن يكون الشخص بالغ من العمل 18 عام على الأقل وعدم وجود ما يمنعه من ذلك من حيث الملاحظات الأمنية والمرورية وأهيلته الصحية للقيادة.

يمكنك الإطلاع على موضوع إجراءات استخراج رخصة قيادة للتعرف إلى الشروط الكاملة وإجراءات التدريب والاختبار ومدرسة القيادة والرسوم من أجل إصدار رخصة.

أما في حال كانت الرخصة التي تحملها منتهية وتحتاج إلى تجديد، فإن رخصة القيادة الخاصة يمكن تجديدها إلكترونيًا من خلال ابشر، أما الأنواع الأخرى من رخص القيادة يلزم لتجديدها الحضور رسميًا إلى مديرية المرور. اقرأ تفاصيل وإجراءات تجديد رخصة القيادة بأنواعها.

بذلك نكون تعرفنا إلى قيمة مخالفة عدم حمل رخصة بحدها الأعلى والأدنى وكيفية الاستعلام عنها والإجراءات اللازمة بحسب ما يعيقك عن عدم حمل الرخصة.