32 C
الرياض
26 أكتوبر، 2020
المرور

شروط وإجراءات تجديد رخصة قيادة بأنواعها (إلكترونيًا ويدويًا)

شروط وإجراءات تجديد رخصة قيادة بأنواعها (إلكترونيًا أو يدويًا)

إن كنت تتساءل حول كيفية تجديد رخصة قيادة تحملها وتستفسر عن الإجراءات اللازمة للتجديد إليك هذا الموضوع الذي سنتعرف فيه على كافة تفاصيل التجديد والشروط والإجراءات اللازمة لتجديد الرخصة.

تحديث: انتهاء فترة تجديد الرخصه بدون كشف طبي:

بعد توجيهات وزارة الداخلية بشأن تجديد الرخصة بدون كشف طبي، تعلن اليوم الأحد بعد صدور الموافقة الكريمة لرفع منع التجول الكامل وعودة الحياة الطبيعية كسابق عهدها، بوجوب الكشف الطبي لمن يريد تجديد الرخصة.

شائعة تجديد الرخصة بدون سداد المخالفات:

انتشرت شائعات عن تجديد الرخصة بدون سداد المخالفات، ولكن إدارة المرور غردت اليوم في ردها على استفسار أحد المواطنين بوجوب تسديد المخالفات كأحد الشروط للتجديد.

 

بدايةً في حال كنت تحمل رخصة قيادة خاصة فيمكنك تجديدها إلكترونيًا عبر خدمات ابشر، أما في حال كانت الرخصة التي تحملها عامة أو من باقي أنواع الرخصة فإن التجديد متاح بشكل يدوي عبر الحضور شخصيًا إلى إدارة المرور، وهذه الإجراءات متبعة من قبل إدارة المرور في وزارة الداخلية حتى تاريخ كتابة هذه السطور.

شروط تجديد رخصة القيادة

بالنسبة لشروط تجديد رخصة قيادة خصوصي فهي:

  • إجراء الفحص الطبي المطلوب في مركز معتمد من المرور.
  • تسديد المخالفات المرورية في حال ارتكاب الشخص لأية مخالفات مرورية.
  • تسديد رسوم التجديد وذلك بحسب نوع الرخصة ومدة التجديد التي يريدها وهي أما 5 سنوات أو 10 سنوات.

تجديد رخصة قيادة خاصة عبر ابشر 

أصبح من السهل تجديد رخصة قيادة خصوصي، إذ بدلاً من التردد على مراكز المرور المتعددة يمكن تجديد الرخصة عبر ابشر  من خلال إتباع الخطوات التالية:

أولًأ يجب تسديد رسوم التجديد، والتي تبلغ 40 ريال عن كل سنة لرخص القيادة  الخاصة، 40 ريال عن كل سنة لرخص القيادة العامة. وبالتالي رسوم التجديد 200 ريال للتجديد لخمسة سنوات، 400 ريال لرسوم التجديد لمدة 10 سنوات.

أيضًا من شروط التجديد تسديد كافة المخالفات المرورية في حال وجودها على الشخص.

كذلك يجب عليك إجراء الفحص الطبي في إحدى المراكز المعتمدة من المرور، تجد المراكز الصحية المعتمدة في هذا الرابط. بعد ذلك اتبع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة خدمات أبشر، ثم خدماتي، ثم خدمات المرور.
  2. ثم اختيار تجديد رخصة القيادة، ثم بدء تنفيذ الخدمة.
  3. اختيار الرخصة التي تريد تجديدها ثم التالي.
  4. التأكد من البيانات المدخلة بأنها صحيحة، بما فيها الاسم ورقم الهوية والرخصة المراد تجديدها ومدة التجديد التي تريدها وباقي البيانات ثم اختار التالي.
  5. يمكنك تجديد الرخصة لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات.
  6. بإمكانك اختيار توصيل الوثيقة عبر البريد السعودي خدمة توصيل الوثائق والمستندات، أو اختيار استلامها يدويًا.

في حال تريد تجديد الرخصة بداعي التلف يجب عليك تسليم الرخصة القديمة عند استلام الرخصة الجديدة. أما في حال التجديد بداعي الفقدان يجب على الشخص إحضار إقرار عن كيفية الفقدان وأن يتعهد بأنها غير مسحوبة.

يذكر أن تجديد الرخصة إلكترونيًا هو فقط لرخصة القيادة الخصوصي، أما باقي أنواع الرخص يتم تجديدها يدويًا عبر مراجعة إدارة المرور أو مراكز تعليم القيادة كما سنوضح في التفاصيل التالية.

تجديد رخصة قيادة عامة

رخصة القيادة العامة وكذلك رخصة القيادة لمركبات الأشغال والمعدات الثقيلة والدراجات النارية يتم فقط عبر مراجعة إدارة المرور أو مراكز تعليم القيادة مثل دلة بشكل شخصي ولا يمكن تجديد هذه الأنواع عبر ابشر.

ذات الشروط المطلوبة لتجديد الرخصة إلكترونيًا يجب توافرها في التجديد اليدوي، من حيث تسديد المخالفات المرورية وإجراء الفحص الطبي وتسديد رسوم الرخصة كما ذكرنا أعلاه.

  • إحضار النسخة الاصلية من رخصة القيادة المنتهية.
  • إحضار الهوية الشخصية للمواطن.
  • عدد 2 صورة شخصية قياس 4×6 سم.
  • طباعة النموذج وتعبئة البيانات فيه، يمكنك تحميل النموذج من هنا.
  • بالنسبة للمقيمين (غير السعوديين) يجب إحضار صورة عن جواز السفر وهوية المقيم.

تقديم هذه الأوراق بعد وضعها في ملف واحد إلى إدارة المرور في المنطقة التي تقيم فيها، وثم يمكنك لاحقًا استلام رخصة القيادة الجديدة من ذات الإدارة التي كنت قدمت فيها.

غرامة تأخير تجديد الرخصة

يمكنك تجديد الرخصة حتى قبل ستة أشهر من تاريخ انتهائها، ولكن في حال انتهت الرخصة ولم تقم بتجديدها فإن المرور تعطي مهلة مدتها 60 يومًا يمكنك خلالها تجديد الرخصة، في حال انتهت مهلة الـ 60 يومًا هذه تفرض عليك غرامة مقدارها 100 ريال عن كل سنة تأخير.

تجديد رخصة القيادة
مصدر الصورة Twitter

الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة

الفحص الطبي يجري في العديد من المراكز الصحية المعتمدة من قبل المرور، والتي يمكنك معرفتها من هذا الرابط، ونتيجة هذا الفحص ترسل تلقائيًا إلى إدارة المرور عند تجديد أو إصدار الرخصة، وبالتالي لا يتعين عليك طلب وثيقة بنتيجة الفحص لأنها ترسل تلقائيًا وبشكل إلكتروني عبر نظام إفادة.

أما رسوم الفحص الطبي تبلغ نحو 80 ريال تقريبًا في أي من المراكز والمستشفيات المعتمدة، ولا يمكنك إجراء الفحص في مركز غير معتمد من قبل المرور وغير موجود في قائمة المراكز المعتمدة.

نموذج تجديد رخصة القيادة

نموذج تجديد رخصة القيادة هو ضروري لكل الحالات التي يتم فيها تجديد الرخصة يدويًا، وهذا يعني يتعين عليك استخدامه في حالات التجديد اليدوي وكذلك في حالات تجديد رخصة القيادة العامة والأشغال والمعدات الثقيلة والدراجة النارية.

يمكنك الاطلاع على النموذج وكذلك تحميله وطباعته من خلال موقع وزارة الداخلية بالضغط على الرابط، ثم تعبئة البيانات المطلوبة فيه لتقديمه إدارة المرور عند التجديد.

هذه كانت التفاصيل الكاملة لتجديد رخصة القيادة بأنواعه سواء كان التجديد اليدوي أو التجديد عبر ابشر المتاح لرخصة القيادة الخاصة فقط. أما في حال كنت تريد التعرف على إجراءات إصدار الرخصة يمكنك التعرف على خطوات ذلك من هذا الموضوع.