المرور

الاستعلام عن المخالفات المرورية أو معرفة مكانها وتفاصيلها

منذ 3 سنوات

الاستعلام عن المخالفات المرورية أو معرفة مكانها وتفاصيلها

بات الاستعلام عن المخالفات المرورية أمرًا مهمًا للغاية، إذ أنه لا يمكن إتمام أي أمر يخص الخدمات الحكومية المختلفة في المملكة، مثل الجوازات والتأشيرات إلى آخر الخدمات التي لا تتم إلا بعد التأكد من عدم وجود أية مخالفات مرورية، لذلك فيما يلي تفاصيل الاستعلام عن المخالفات المرورية بمختلف طرق الاستعلام المتاحة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية أو معرفة مكانها وتفاصيلها

معرفة إجمالي المخالفات 

هذه الطريقة تمكنك من معرفة إجمالي قيمة المخالفات عليك أو على أي من أفراد العائلة وذلك من خلال حسابك في ابشر وفق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصات خدمات أبشر.
  • ثم الذهاب إلى الاستعلامات الإلكترونية ومنها إلى المرور.
  • هناك ستجد خيار إجمالي مبلغ المخالفات المرورية.
  • تدخل البيانات المطلوبة وهي رقم الهوية والرمز المرئي.
  • ومن ثم ستظهر لك صفحة بمبلغ إجمالي المخالفات المرورية كما يظهر في الصورة التالية، حيث تعرف عدد المخالفات وإجمالي المبلغ الكلي.

إجمالي المخالفات المرورية

طريقة معرفة تفاصيل المخالفات المرورية 

بهذه الطريقة يمكن معرفة التفاصيل الكاملة لأي مخالفة مسجلة عليك سواء مسددة أو غير مسددة، من هنا يمكنك معرفة رقم المخالفة ومكانها وتوقيتها ولوحة السيارة المسجلة عليها المخالفة وقيمتها، أيضًا من خلال ابشر وفق الخطوات التالية:

  • من منصة خدمات ابشر، تسجيل الدخول.
  • التوجه إلى الاستعلامات الإلكترونية ثم المرور.
  • اختيار معرفة تفاصيل المخالفات المرورية.

ستفتح لك صفحة جديدة، يظهر من خلالها تفاصيل كافة المخالفات المرورية المسددة منها وغير المسددة كما يظهر في الصورة التالية.

تفاصيل المخالفات المرورية بالصور

ويظهر في الصورة السابقة عدم وجود أية مخالفات غير مسددة. أما في الخيار الثاني يمكنك معرفة تفاصيل المخالفات المرورية المسددة، كما يظهر في الصورة التالية 

تفاصيل المخالفات المسددة

إذ ترى تفاصيل المخالفة، رقمها وتاريخ وقوعها وقيمة المخالفة كما هو واضح، بالإضافة إلى وقت المخالفة، بكل بساطة يمكنك التعرف إلى تفاصيل أكثر عن كل مخالفة من خلال الضغط على “تفاصيل أكثر” الظاهر إلى جانب كل مخالفة من المخالفات المسددة، لتظهر لك تفاصيل أكثر عن المخالفة.

معرفة مكان المخالفة 

يمكنك معرفة مكان المخالفة من نافذة تفاصيل أكثر كما تظهر في الصورة السابقة، ومن هناك اضغط على معرفة مكان المخالفة وستظهر لك تفاصيل مكان المخالفة بالتحديد لتكون بذلك تمكنت من معرفة مكان المخالفة بشكل صحيح عبر أبشر.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة

في حال كنت تعرف رقم المخالفة وتريد معرفة تفاصيلها يمكنك فعل ذلك من خلال ابشر وفق الإجراءات التالية:

  • من منصة خدمات ابشر اختر الاستعلامات الإلكترونية ثم المرور.
  • ثم اختار تفاصيل المخالفات المرورية.
  • ثم اختار المخالفات المسددة أو غير المسددة بحسب ما تريد الاستعلام عنه.

ومن مربع البحث السريع الذي يظهر في أعلى نافذة المخالفات يمكنك إدخال رقم المخالفة وستظهر المخالفة التي تبحث عنها، ويمكنك معرفة تفاصيلها كما وضحنا أعلاه أو معرفة مكان المخالفة كذلك.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة

الاستعلام عن مخالفة مرورية برقم اللوحة

لا يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال رقم اللوحة الخاص بالسيارة، ولكن يمكنك معرفة رقم لوحة السيارة المسجل عليها المخالفة من خلال الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية، ثم الضغط على تفاصيل أكثر من المخالفة المراد معرفة رقم لوحة السيارة لها وستظهر رقم لوحة السيارة المسجل عليها المخالفة كما في الصورة التالية.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية

لا يمكنك الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال ابشر برقم الهوية ولا أي من المواقع الحكومية الأخرى، وإنما يمكنك الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية من خلال حسابك البنكي فقط وبعد تسديد المخالفة.

و للاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية من خلال حساب البنك اتبع الخطوات التالية:

أولًا الدخول إلى حسابك البنكي أيً كان، ومن ثم اذهب إلى قسم المدفوعات ومن ثم سداد، ثم المدفوعات الحكومية كما يظهر في الصورة التالية.

الاستعلام عن المخالفة برقم الهوية

بعد ذلك اختار المخالفات المرورية كما في الصورة التالية:

ستظهر لك صفحة جديدة يمكنك منها البحث عن المخالفة برقم الهوية أو برقم المخالفة كما في الصورة السابقة

الاعتراض على المخالفات المرورية

الاعتراض على المخالفات المرورية واحدة من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية للمواطنين والمقيمين على حد سواء، وذلك لتقديم اعتراض على مخالفة يرى الشخص أنه لا يستحقها.

يجب تقديم الاعتراض قبل تسديد المخالفة حتى يتم الأخذ بموضوع الاعتراض ومعالجته. في حين لا يمكنك الاعتراض بعد التسديد وكذلك في حال كان لديك طلب اعتراض آخر تتم معالجته لا يمكن تقديم طلب جديد.

أيضًا يجب تقديم الاعتراض خلال 30 يوم من تسجيل المخالفة، ولا يمكن تقديم أكثر من اعتراض واحد على كل مخالفة، وبمجرد معالجة طلب الاعتراض والإقرار بأحقية المخالفة عليك أي عليك تسديد قيمتها، عندها يجب تسديد المخالفة بأسرع وقت ممكن وذلك لتجنب ارتفاع قيمة المخالفة للحد الأعلى.

بالنسبة للمخالفات المرصودة آليًا عبر نظام ساهر يتم الاعتراض عليها من موقع وزارة الداخلية. أما المخالفات الأخرى فيتم الاعتراض عليها عبر منصة ابشر.

الاعتراض على مخالفات ساهر

كما قلنا (وحتى تاريخ كتابة هذه الأسطر) فإن الاعتراض على مخالفات ساهر يتم حصرًا عبر موقع وزارة الداخلية، ويجب عليك أولًأ أن تكون مسجل ومفعل حسابك في بوابة وزارة الداخلية، ويمكنك معرفة قنوات التسجيل والتفعيل من هذا الرابط.

بعد ذلك تدخل إلى حسابك في موقع وزارة الداخلية وتبدأ في استخدام هذه الخدمة للاعتراض على المخالفات المسجلة من قبل نظام ساهر.

الاعتراض على المخالفات عبر أبشر 

الاعتراض على المخالفات المرورية من خلال ابشر لا يشمل مخالفات ساهر كما ذكرنا أعلاه، ويمكنك الاعتراض على مخالفة عبر ابشر وفق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى حسابك في منصة خدمات ابشر.
  • ثم تذهب إلى الخدمات ثم إلى المرور.
  • لتختار من هناك “الاعتراض على المخالفات”.
  • ستظهر لك قائمة بالمخالفات المرورية المسجلة عليك.
  • تختار المخالفة التي تريد الاعتراض عليها لتظهر لك كافة معلومات المخالفة.
  • تحدد سبب اعتراضك على المخالفة من تفاصيل المخالفة التي اخترتها ومن ثم تقدم الطلب.
  • في حال كان السبب الذي تريده غير مذكور ضمن قائمة الأسباب الموضحة في الموقع يمكنك كتابة السبب نصيًا في الحقل المخصص.

بذلك تكون اعترضت على المخالفة، ستصل لك رسالة لاحقًا بنتيجة طلبك في حال تم قبول الاعتراض يتم إلغاء المخالفة. وفي حال رفض الاعتراض أيضًا ستصلك رسالة تعلمك بذلك وبأنه يتوجب عليك تسديد المخالفة.

يذكر أنه أحيانًا يتم إيقاف هذه الخدمة لبعض الأفراد نتيجة سوء استخدامهم لها مثل تقديم الكثير من طلبات الاعتراض المرفوضة أو ما شابه ذلك.

تقسيط المخالفات المرورية 

على الرغم  من استفسار الكثير من المواطنين والمقيمين عن إمكانية تقسيط المخالفات المرورية وسدادها على دفعات، إلا أنه حتى اليوم (تاريخ كتابة هذه الأسطر) لا يمكن تقسيط المخالفات وإنما يمكن سداد كل مخالفة على حدا بشكل منفرد.

بذلك نكون تعرفنا إلى كافة الطرق المتاحة التي يمكنك من خلالها الاستعلام عن المخالفات المرورية وتفاصيلها بشكل كامل.



اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه