بالصور: اختراعات غيرت العالم

باتت أدوات مثل الجوال الذكي والكمبيوتر الشخصي والمصباح الكهربائي والسيارة والطائرة عناصر أساسية لا غنى عنها في الحياة اليوم رغم أن الكثير من الناس يجهلون الشخصيات التي تقف وراء هذه الاختراعات. نشرت الموسوعة البريطانية قائمة باختراعات وصفتها بأنها غيرت العالم وملامح الحياة من أهمها الكمبيوتر الشخصي الذي بدأته “آبل” في أواخر السبعينيات من القرن الماضي وفونوغراف إديسون والطائرة التي طوت المسافات وكذلك الدوائر المتكاملة.

9- الأدوات الحجرية

– وصف الموقع الأدوات الحجرية بأنها أقدم تكنولوجيا في التاريخ مشيرا إلى أنها اخترعت قبل أكثر من مليوني عام على يد الإنسان الماهر (هومو هابيلس).

– الأدوات الحجرية من أبسط الأدوات وكانت عبارة عن قطع حادة صنعت بواسطة ضرب الحجارة بعضها ببعض واستخدمت في التقطيع والنشر ومهام أخرى.

8- التصوير الشمسي على الألواح الفضية – التصوير الدغري

– أول صورة فوتوغرافية ناجحة تعود للثلاثينيات من القرن الثامن عشر وقد التقطت بطريقة التصوير الشمسي على الألواح الفضية أو التصوير الدغري.

7- طريقة بيسمر لصنع الفولاذ

– فتحت طريقة بيسمر لصنع الفولاذ المجال أمام الإنتاج الضخم للمعدن وهي اختراع ضخم بالنسبة للإنشاءات وقادت إلى تقدمات أخرى عديدة مهمة.

– اخترع الطريقة بشكل مستقل وعلى نحو متزامن كل من السير هنري بيسمر (الإنجليزي) وويليام كيلي (الأمريكي) في الأربعينيات من القرن التاسع عشر.

6- السليوليد (الشريط السينمائي)

– السليوليد، هو أول مادة لدنة (بلاستيكية) صناعية، له أهمية ضخمة للحياة المعاصرة، وقد طُور في الستينيات والسبعينيات من القرن التاسع شعر على يد قطب الصناعة والمخترع جون ويزلي.

– أيضا حاز السليوليد على شهرة كبيرة لأنه يستخدم في صناعة “شرائط الأفلام”.

5- فونوغراف إديسون

– فونوغراف إديسون هو أول مشغل وسائط ويعود تاريخ اختراعه إلى عام 1857، وكان يعتمد على رقائق قصدير، وإبرة متحركة، ويشتهر توماس إديسون أيضا باختراع المصباح الكهربائي.

4- رايت والطيران في عام 1903

– في عام 1903 أثبت الأخوان رايت أنه يمكن لطائرة التحليق وبداخلها طيار يتحكم بها في إنجاز غير مسبوق، وقد غير هذا الاختراع أشياء كثيرة من أهمها السفر والشحن.

3- الكاميرا التلفزيونية المخزنة (إيكونوسكوب)

– اخترع المهندس الأمريكي الروسي الأصل فلاديمير كوسما سوريكين الكاميرا التلفزيونية المخزنة (إيكونوسكوب) وكذلك منظار الانكسارية الحركي (الكينيسكوب) في العشرينيات من القرن الماضي.

– كان الإيكونوسكوب أول أنبوب كاميرا فيديو يستخدم في كاميرات التلفزيون الأولى.

2- الدوائر المتكاملة

– الأجهزة الإلكترونية الحديثة لم تكن لتوجد لولا الدوائر المتكاملة أو الدوائر المدمجة التي اخترعها جاك كيلبي في عام 1959. والدوائر المتكاملة هي أهم “رقاقة صغيرة” تشغل العديد من الأجهزة الإلكترونية.

1- جهاز آبل II الشخصي

– في عام 1977 كشف “ستيفن وزنياك” النقاب عن جهاز آبل II، وهو جهاز الكمبيوتر يقال إنه مهد الطريق أمام انتشار استخدام الكمبيوتر الشخصي في المنازل.