محليات

منذ 7 سنوات

أستاذ علم النفس.. منتقداً إعلان “زين”: رسائل توعوية تحتوي على مضامين تدعو للعنف!

بواسطة: أستاذ علم النفس.. منتقداً إعلان “زين”: رسائل توعوية تحتوي على مضامين تدعو للعنف! نورهان صبرة
أستاذ علم النفس.. منتقداً إعلان “زين”: رسائل توعوية تحتوي على مضامين تدعو للعنف!

تزايدت الانتقادات للإعلان الرمضاني الذي أنتجته شركة “زين” ويعرض على قناة mbc نتيجة عرضه لعبارات عن التفجير.
وانتقد الدكتور نزار الصالح أستاذ علم النفس في جامعة برمنجهام – بريطانيا الإعلان قائلاً : ” تابعت كما تابع الملايين من المشاهدين الإعلانات التجارية التي تبثها القنوات الفضائية ومن ضمنها قناة عربية في شهر رمضان المبارك لهذا العام ١٤٣٨هـ ، ولفت انتباهي إعلان لإحدى شركات الاتصالات الهادف لنبذ العنف في المجتمع، وَمِمَّا يؤسف له أن هذا الإعلان سقط في أخطاء سلوكية تربوية فادحة، حيث يكرر ضمن المشاهد الرغبة في العمل الانتقامي والرغبة في التفجير”.
وأضاف “مِمَّا هو معلوم أن هذه الرسائل التوعوية التي يتم بثها في القنوات الفضائية أو في وسائل التواصل الاجتماعي لا بد أن تكون سليمة تربويا وتحمل مضامين إيجابية تدل على نبذ العنف وعدم استخدام ألفاظ قاسية تؤثر على الأطفال وتجعلهم ربما يقلدون تلك المشاهد بحسن نية ،لذا لابد من معرفة أن السلوك يمكن تحريكه وتوجيهه بالإيحاء أو بالمشاهدة المباشرة، وهنا لابد من أن نكون حذرين ونعمل على التأكد من أن رسائلنا التوعوية لا تحتوي تلك المشاهد والألفاظ الدالة على العنف، وأن تكون رسائلنا إيجابية وواضحة وصريحة بعيدة عن كل ما يمكن أن يؤثر على سلوكيات أطفالنا ويجعلهم يألفون العنف أو السلوك المنحرف”.
ودعا الصالح إلى حذف المقاطع المعنية بالعنف من هذه الرسائل الإعلانية والمحافظة على أطفالنا من تلك المشاهد الدالة على العنف.

تعليق واحد

  1. يقول فواز الكويت:

    كلن وقراءته . . شخصيا لا اتفق معه واعتقد أنه الاعلان وفق جدا في نقل رسالة اللاعنف ولا ارهاب وعموما : الاختلاف رحمة ولا باس بالاخذ بملاحظاته وتحفظاته !

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه