أخبار سارة لمحبي القهوة: أكثروا منها لإطالة العمر -صور

7_400

على مدى السنوات، اختلفت الآراء حول مدى فائدة القهوة لصحتنا أو عدمها. وأظهرت دراسة حديثة أن القهوة يمكنها خفض نسبة خطر الموت. وقام الباحثون في الولايات المتحدة الأمريكية بمسح ضم أكثر من 250 ألف شخص لمعرفة كمية استهلاك القهوة من قبل هؤلاء الأشخاص، ومعدلات الوفاة والمرض خلال العقدين التاليين.
ولم يرى الباحثون أي علاقة واضحة بين استهلاك القهوة ومعدلات الوفاة، إذ أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يشربون بين نصف كوب وثلاثة أكواب من القهوة يومياً، انخفضت لديهم نسبة خطر الموت ما بين خمسة أو تسعة بالمائة مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة.
ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين شربوا بين نصف كوب وثلاثة أكواب من القهوة يومياً، انخفض لديهم خطر الموت بين ستة وثمانية بالمائة مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة. أما الأشخاص الذين شربوا بين ثلاثة وخمسة أكواب من القهوة، انخفضت معدلات الوفاة لديهم بين 12 و15 بالمائة.

1_551

القرن السادس عشر: القهوة تسبب المرح والنشاط تروي الأساطير أن القهوة اكتشفها كالدي، وهو راعي ماعز أثيوبي، بعدما وجد أن الماعز تتناول أوراق خضراء لامعة وتوت أحمر

2_548

القرن السادس عشر: القهوة تسبب الجنس غير المشروعوبدأ العرب بتناول القهوة في المقاهي

3_528

القرن السابع عشر: القهوة تشفي من الإدمان على الكحول اشتهرت القهوة إلى حد كبير، وبدأ المجتمع الطبي يمجد فوائدها، إذ كانت تحظى بشعبية كبيرة خاصة في إنكلترا، كعلاج لإدمان الكحول التي كانت إحدى أكبر المشاكل الطبية آنذاك.

4_521

قرن التاسع عشر: نقص في القهوة: في منتصف القرن التاسع عشر حصل نقص كبير في الولايات المتحدة الأمريكية بإمدادات القهوة. واغتنمت بعض الشركات الفرصة لتروج منتجاتها التي هي بدائل مشروبات مصنوعة من القهوة مثل شركة CW Post’s Postum، التي روجت إعلانات ضد القهوة لترفع مبيعاتها

5_497

1927: القهوة تسبب الكسل في المدرسة وجد الباحثون أن غالبية طلاب المدارس شربوا أكثر من كوب واحد من القهوة يومياً، ما اعتبر سبباً بتراجع تنائجه الدراسية، بحسب الباحثين.

6_462

1970: القهوة تسبب النوبات القلبيةوجدت دراسة في العام 1973 أن تناول بين كوب واحد وخمسة أكواب من القهوة يوميا يزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 60 في المئة.

7_400

2007 – 2013: القهوة تقلل نسبة خطر الإصابة بنوبات قلبية وبعض الأمراض السرطانيةتبين نتائج غالبية الدراسات اليوم أن القهوة فائدتها أكثر من ضررها على الانسان، إذ أوضحت أحد الدراسات بين العامين 2001 و2011 أن أربعة أكواب من القهوة في اليوم تقلل نسبة خطر الإصابة بسكتة قلبية، بالإضافة إلى أنها تقلل خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 43 بالمائة.