محليات

منذ 9 سنوات

صور: 52 محرضاً سعودياً دعاة وأكاديميون يدعون إلى النفير في سوريا

بواسطة: صور: 52 محرضاً سعودياً دعاة وأكاديميون يدعون إلى النفير في سوريا نورهان صبرة
صور: 52 محرضاً سعودياً دعاة وأكاديميون يدعون إلى النفير في سوريا

imranhosein-syrie-jihad

دعا 52 محرضاً هم أكاديميون ودعاة سعوديون إلى “النفير” في سوريا لقتال القوات الروسية.
ونادى 52 أكاديمياً وداعية، بعضهم أعضاء في “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في بيان موقع بأسمائهم نشر عبر أحد المواقع الإلكترونية “القادرين جميعاً من خارج السعودية إلى تلبية نداء الجهاد” في سوريا والقتال إلى جانب الفصائل المتطرفة في سوريا لمواجهة القوات الروسية.
وبحسب موقع “العربية نت” نقلا عن مختصين فقد عمد أولئك المحرضون من خلال بيانهم إلى إعادة توريط الشباب السعودي وغيرهم من الدول الخليجية والإسلامية إلى قتال القوات الروسية في سوريا على غرار انضمام الشباب إلى صفوف تنظيم القاعدة وطالبان وغيرها من الفصائل الأفغانية إبان الحرب السوفيتية في أفغانستان.
وطالب البيان الذي صدر السبت قادة الفصائل في سوريا بـ”الوحدة وجمع الكلمة”، وكذلك الكوادر وذوي القدرات والخبرات بالبقاء وعدم مغادرة سوريا.
يأتي البيان بالتزامن مع إعلان الداخلية السعودية ضبط مخبأ لتجهيز المتفجرات بأحد أحياء العاصمة السعودية الرياض، يديره سوري بمساعدة فلبينية تقوم بخياطة وتجهيز الأحزمة الناسفة، كما أنه يأتي بعد أيام على ضبط خلايا لداعش بالسعودية بينهم متسللون عائدون من مناطق الصراع.
البيان مخالف لقرار في 2014
والدعوة للانضمام لتلك المنظمات تأتي خلافاً للقرار السعودي الذي أعلن في مارس 2014 قائمة الجماعات الإرهابية والتي ضمت كلاً من “داعش وجبهة النصرة (فرع القاعدة في سوريا)، والإخوان المسلمين، وحزب الله السعودي (الحجاز) وجماعة الحوثي، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، واليمن، والعراق”.
والقرار كذلك يقضي بتجريم “المشاركة في أعمال قتالية خارج السعودية، أو الانتماء للتيارات أو الجماعات وما في حكمها، سواء أكانت دينية أو فكرية متطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً أو تأييدها أو تبني فكرها أو منهجها بأي صورة كانت”.
وبمتابعة عدد من أسماء الدعاة الموقعين على البيان، تبين مشاركتهم المباشرة بالإفتاء في مجريات الأحداث في سوريا، وإمداد من يقاتلون من الجماعات المتطرفة في سوريا بالتوجيه والمشورة وشرح “وجهة النظر الشرعية”، وفق منظورهم الخاص.
إلا أن المثير كان ما علق به أحد الموقعين على تفجير طوارئ عسير حينها قائلاً: “للأسف أننا كلما ابتلينا ببلية أو فتنة سارعنا بإسقاطها على الآخرين كداعش والقاعدة أو الخوارج ولا أحد يجرؤ فيذكر السبب بصراحة لا من الخطباء ومن الوعاظ ولا من أهل العلم فضلاً عن المسؤولين”.
ومن بين الموقعين د.سعود الفنيسان، أستاذ في جامعة الإمام سعود الإسلامية وعميد كلية الشريعة بالرياض سابقاً، والذي كان ضمن أحدث تغريداته عبر حسابه على تويتر: “إلى متى يبقى السجناء ممن لم يحكم عليهم أو انتهت أحكامهم يعيشون بين الجدران”، في إشارة إلى السجناء الأمنيين من تنظيم القاعدة.
علاقة مع ابن عبد الله عزام
وكان لافتاً أيضاً العلاقة المباشرة التي تربط عدداً من الموقعين على البيان مع حذيفة عبد الله عزام، المقيم حالياً في الأردن، وهو ابن الفلسطيني عبد الله عزام.
ولا يتردد حذيفة في إظهار علاقاته المباشرة مع الفصائل المقاتلة في سوريا والتدخل في المصالحة فيما بينها، حتى أنه تدخل للإفراج عن والدة إحدى المذيعات في قناة عربية بريف دمشق بعد اعتقالها من قبل جيش الإسلام وقال: “على أي حال إن كان هناك تجاوز قد حصل من قبل جيش الإسلام فأنا جاهز للإصلاح الأمر بينكم وبينهم وجاهز لأي خدمة ترغبون بها من الجيش”.
ويظهر عبر متابعة أحد موقعي البيان، د.محمد موسى الشريف، حجم العلاقة الخاصة التي تجمعه مع أحد ورثة عبد الله عزام، الذي كان أستاذ زعيم القاعدة أسامة بن لادن.
في المقابل، خرج الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ببيان مشابه داعياً إلى” نصرة القتال في سوريا ودعمه بالمال وسائر سبل التعاون كل بحسب قدرته وطاقته والجهاد للأعداء كما هو بالنفس هو بالمال والدعاء وغير ذلك”.

aaf874d9-e90b-440b-925b-430d600d59b4 235a1e65-9b6c-4279-8c97-405ae7c72c28 398b3efc-4f16-49e4-b2d5-34204a508fe8 1e910cfe-fb21-4c5e-9c5b-9c88c5e7271d 19d15cba-fcef-4cd9-b207-a86850a57837_16x9_600x338

20 تعليقات

  1. يقول Bader Abdulmohsin:

    البيان قال النفير لمن هم خارج السعودية (خارج السعودية)
    ليش الكذب و وقول أنهم يحرضون الشباب السعودي !!

  2. يقول شاهين:

    مابيخلون هالشباب يرتاح ناوين يقضون على الباقين مالكم والسوريين يعني هي بيت المقدس

  3. يقول غيور جدة:

    عندنا خوارج جالسين يعلقون معنا بأسما قبائل سعوديه وهم من اسرائيل وايران

  4. يقول حمني الفهد:

    ماعندهم مخ ذول نموت وحنا نضحك ومستانسين ولا نموت وحنا نفجر ونحرق قلوب البشر فيهم خير كان راحو لعداء الدين يهود ونصارى هذي تل ابيب عندهم قريبه ليه يرحون لها

  5. يقول فنان:

    اللهم انصر المجاهدين ياناس الجهاد حق وليس كل مجاهد داعشي او من القاعدة
    رحم الله عبدالله عزام وابنه الذي يحاول الاصلاح بين ابمجاهدين اع

  6. يقول خلود أستراليا:

    اللي يبي الجهاد يجاهد في أهله ونفسه وماله .. أما اللي يصير في سوريا والعراق هدا شي ماهو مفهوم حتى … ومن اول الحرب تضرب في سوريا محد أتكلم .. خلينا انشوف روسيا ايش راح اتسوي .. وفي النهايه كل دوله لها قوانينها اللي عاجبه عاجبه واللي موعاجبه بلاد الله واسعة … وكل أرض تحقق الأمن والسلام هيا وطنك … الله يعين السوريين …. والله … وفي النهايه مسلمين يقتلو. مسلمين مع اختلاف المذاهب هدا لو فعلا زي مانسمع … بس حتى. كل الأطراف اتوقع مالهم شغل لا من قريب ولا من بعيد … والانتماء لااي دين من الأديان …

    1. يقول فنان:

      عادي روسيا راح تزيد اعداد القتلى والمجروحين هناك
      شي مؤلم مجرد سماع قصة مجزرة الحوله وتحولها الان الى قرية اشباح امر يكسر الخاطر

  7. يقول طوبا على طوبا:

    طيب الحين هاللي وردت اسماهم في البيان سواء الشريف ولا الفيسان وغيره ليش الى الحين في وظايفهم الاكاديميه في جامعة محمد بن سعود وغيرها من الوظايف اللي ياكلون من خير البلد ويجحدون فضلها ويطعنوا في خاصرتها ضرباً تحت الحزام !!!؟
    ليش ما يتم القبض عليهم بتهمة التحريض والافتئات على ولي الامر ومحاكمتهم وان لزم الامر قصوا رقابهم في ستين داهيه

  8. يقول ابوعلي و علي:

    عنوان الموضوع فيه تجني معتمد و تصنيف و ليس نقل خبر ، أرفعوا أنفسكم عن هذا

      1. يقول basim:

        وش تبي انت اللحين ! بنغير اسمك للحابل والنابل ! كل مايجي موضوع فيه دين تنقز لنا وتطعن فيهم وتحاربهم ؟ لو فيك شوية دين كان شفناك منصف ! تتكلم عن الدواعش وانت تطبق نفس مبادءهم في الغلو ، هم يغلون في الدين وانت تغلو في الخطاب، كل يطبق الغلو بطريقته ! حاربكم الله .

          1. يقول basim:

            اي حق تتكلم عنه ؟ الحق نعلمه وتعلمناه من ابوابه الصحيحه ! ليس من التوتير والفيسبوك والانترنت ! ولدينا من يقوم باظهار الحق اذا اختلف الناس عليه وهم مكلفون بذلك ، كالعاده امثالك يتعلقون بالتوافه من الاخبار ويسارعون بالاتهامات وهم لايعلمون هل هي صحيحه ام لا ! خبر ملفق ومكذوب ولايوجد به اناس معروفين او موثوقين ؟ وخبر كهذا لايمر مرور الكرام على الجهات الامنيه لذا كبر عقلك و ركز فيما ينفعك في دينك ودنيتك ودع الثرثره فيما لاتعلم .

  9. يقول نواف المطيري:

    النفير بدعم من المخابرات السعودية كما فعلت في افغنستان و الاوامر صادرة من الماما امريكا

    1. يقول Abu Sarah:

      كل تراب للمره الثالثه…

    2. يقول محب آل سعود:

      والله أن النفير من أوجب الواجبات لدحر أحبابك المجوس وأحباب أحبابك الروس يارافضي .. تتخفى باسم المطيري ونتانة الفرس تفوح من قلمك ..!
      أما السعودية فهي التي تسير الآن على خطي الفاروق عمر رضي الله عنه الذي حطم دولةفارس .. حيث عصفت بأحلامهم المريضة بعاصفة الحزم فأصبحوا يولولون كالنساء بدءا برئيسهم وانتهاءا بك !!

    3. يقول basim:

      اي نفير واي خرابيط ! اذا بنسوي نفير فالاولى نفير لتنضيف البلد من الخونه والقذرين ودواعش الفيسبوك وتوتير امثالك ، اللذين تمتد السنتهم بمجرد دخول البلد في محنة او ازمه لانها لاينتمي للبلد الا بالاسم .

    4. يقول الفهد:

      نفسي اعرف وش مسويه السعوديه لك!!!

      هل السعوديه منتهك عرضك أو ظلمتك ؟؟؟

      اذا كان الجواب ب ( نعم ) فأثبت واذا اثبت فأنا وأمام العالم كله معك وليسى انا فقط بل كل السعوديين .

      اما اذا كان الجواب ب ( لا ) فانت انسان فاسد تريد الفساد في الارض وامعه تسمع وتنفذ بدون تفكير ولا اشوف لك تعليق مره اخرى ويكتفي استخدامك هذا الاسم امطير رجال اشاوس يعرفون الحق ويعرفون الباطل ومن باب الشجاعه بأن تقول اسمك الحقيقي مع انني متأكد بأنك لا تملك جزء من الشجاعه وتتخفئ خلف الاسماء المستعاره لتثبت قوتك التى تفتقرها .

      فأذهب اهتم بشؤون بلدك بعيد عن السعوديه ،
      والسعوديه لها رب يحميها منك ومن امثالك بقدرته وبجنوده الموحدين والذين في قرارت انفسهم حماية الدين والحرمين والوطن بقوة الله عزوجل.

      1. يقول gone with wind:

        هذا واحد حثاله من الحثالات الفارسيه والاعاجم

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه