فيديو: مشاهد مؤلمة لصيد أعداد هائلة من إناث الضبان

1441

رغم مطالبات ومناشدات بالحفاظ عليها وسن قوانين للحد من قتلها؛ ما زال مسلسل الصيد الجائر لعددٍ من الكائنات الفطرية مستمراً، وذلك في ظل غياب فرض عقوبات حازمة من الجهات المختصة.
ووفقا لموقع سبق تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي اليوم مقطع فيديو لشاب بجواره عدد هائل من إناث الضبان وقد بقر بطونها وأظهر بيضها، وهو يفاخر بفعلته تلك ويتوعد بتكرارها في مقناص آخر.
وقد أظهر المقطع كلام المواطن الذي يضع بعض الضبان على ركبتيه، ونثر عدداً منها بجواره وهو يفاخر بصيد إناثها “المكون”، ويشير إلى بيضها بعد بقر بطونها، مؤكداً أنه صادها أمس الثلاثاء 1 شعبان 1436هـ، كاشفاً أنه سيواصل الصيد، حيث قال: “البيض ما لكم فيه لزوم، والى لقاء آخر في مقناص آخر..”..
وعلق مختصون في الحياة الفطرية على المقطع المتداول بقولهم إن المشهد مفزع ومؤلم ويشير إلى فداحة الجريمة وبشاعتها، معتبرين أن فعلة المواطن تعني القضاء على كم هائل من الضبان، كون الصيد تركز على الإناث التي تحمل الآلاف من البيض، ما يوحي بكارثة لتلك الحيوانات في المنطقة التي وقع فيها الصيد الجائر.
جدير بالذكر أن عدداً من المهتمين قد طالب العام الماضي بتدخل الهيئة الوطنية للحياة الفطرية لملاحقة شاب ومرافقيه، بعدما ظهرت صورهم وهم يمارسون الصيد الجائر لكميات كبيرة من الضبان ومعاقبتهم على هذا الفعل.
وتدخلت الجهات المختصة وقتها لتقبض عليهم، ثم حكمت الجهات القضائية عليهم بالسجن والجلد عقاباً لهم وردعاً لغيرهم.
وفي ذلك الوقت؛ أكد رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية، الأمير بندر بن سعود، إلقاء القبض على مرتكبي مجزرة صيد الضبان، وقال: “القبض على مرتكبي الجريمة التي تداولتها وسائل الإعلام تم من خلال تعاون الجهات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية تجاوباً مع النداءات التي أطلقتها الهيئة السعودية للحياة الفطرية”.
وقد أصدرت المحكمة الشرعية بمحافظة الطائف فيما بعد، حكماً ضد صائدي الضبان مع والدهم، حيث حكمَ على خمسة من الأبناء بالسجن شهراً واحداً لكل منهم، فيما حكم على والدهم بالسجن عشرة أشهر.