السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

أسطورة فطرس الإيرانية وقصة الإسم بالإمام الحسين

989899090909898090900

تعتبر “فطرس” أكبر طائرة في ايران من دون طيار وهي من انتاج شركة صناعة الطائرات التابعة لمنظمة الصناعات الجوية لوزارة الدفاع الإيرانية وتتمتع بقدرات خاصة منها أن شعاع عمليات الطائرة يصل إلى 2000 كيلومتر وسطح تحليقها يبلغ 25 الف قدم ويمكنها التحليق لمدة تتراوح ما بين 16 و 30 ساعة. وتقوم هذه الطائرة باعمال الرصد والمراقبة والمسح الجوي فضلا عن انها قادرة على القيام بعمليات قتالية نظرا لانها مجهزة بانواع الصواريخ والقاذفات.

يشار إلى ان ايران اعلنت اخيرا عن انتاج طائرة “سكان ايغل” الاميركية محليا، بعد ان استطاع سلاح البحر التابع للحرس الثوري الايراني في ديسمبر العام الماضي احتجاز طائرة من هذا الطراز اخترقت الاجواء الايرانية في منطقة الخليج. وكانت القوات الايرانية تمكنت في ديسمبر (كانون الأول) 2011، من اعتراض أقوى طائرة اميركية بدون طيار من طراز (آر كيو-170) للمسافات البعيدة وعلى ارتفاع شاهق وارغامها على الهبوط، بينما كانت تقوم بمهمة تجسس في اجواء شرق ايران. واعلنت فيما بعد نجاح هندستها العكسية للحصول على اسرارها وكيفية صنعها .

حكاية فطرس:

وإلى ذلك، أثارت التسمية التي وضعتها ايران على طائرتها بدون طيار الحديثة “فطرس” تساؤلات كثيرة حول وجه التسمية، وسردت قناة (العالم) الإيرانية بعض الروايات التي توضح هذا الامر. وتقول ان “فطرس هو ملك عاقبه الله بكسر جناحيه اثر قصور بدر منه، وحين ولد الحسين استشفع هذا الملك به عند الله فشفع له. وفيما يلي بعض الروايات في هذا الخصوص”. وحسب الروايات الشيعية المنقولة عن ائمة اهل البيت، فانه عندما ولد الامام الحسين، امر الله جبرائيل ان يهبط في الف من الملائكة ليهنئ الرسول محمد.

وحين هبط جبرائيل مر على جزيرة في البحر فيها ملك يقال له فطرس، فكان من الحملة فبعثه الله في شيء فابطأ عليه فكسر جناحه والقاه في تلك الجزيرة، فعبد الله سبعمائة‌ عام حتى ولد الحسين بن علي، فقال الملك لجبرائيل: اين تريد؟ قال: ان الله انعم على محمد بنعمة فبعثت اهنئه من الله ومني. فقال فطرس: يا جبرائيل احملني معك لعل محمد يدعو لي، قال: فحمله فلما دخل جبرائيل على النبي هنأه من الله ومنه واخبره بحال فطرس،‌ فقال له النبي ‌قل له: يتمسح بهذا المولود وعد الى مكانك.

الحسين:

وتتابع الحكاية: فتمسح فطرس بالحسين وارتفع فقال: يا رسول الله اما ان امتك ستقتله، وله علي مكافأة لا يزوره زائر الا ابلغته عنه ولا يسلم مسلم الا ابلغته سلامه ولا يصل عليه مصل الا ابلغته صلاته، ثم ارتفع وهو يقول من مثلي وأنا عتيق الحسين. ونقلت (العالم) عن ابن عباس: فالملك ليس يعرف في الجنة الا بان يقال هذا مولى الحسين بن علي ، كما نقلت عن الطوسي في (المصباح) رواية عن القاسم بن العلاء الهمداني حديث فطرس الملك في الدعاء.

وتابعت القناة الإيرانية انه في تفضيل فاطمة الزهراء ان الله تعالى كان خيّر “فطرس” من عذابه في الدنيا او في الآخرة، ‌فاختار عذاب الدنيا وكان معلقا بأشفار عينيه في جزيرة في البحر لا يمر به حيوان وتحته دخان منتن غير منقطع. فلما احس فطرس أن الملائكة نازلين سأل من مر به منهم عما اوجب لهم ذلك، فقال: ولد للحاشر (النبي) الأمي أحمد من بنته ووصيه ولد يكون منه ائمة الهدى الى يوم القيامة، فسأل من اخبره انه يهنئ رسول الله بتلك عنه، ويعلمه بحاله، فلما علم النبي بذلك سأل الله تعالى ان يعتقه للحسين، ففعل سبحانه فحضر فطرس وهنأ النبي وعرج الى موضعه وهو يقول: من مثلي وانا عتاقة الحسين بن علي وفاطمة وجده احمد الحاشر.

شاهد أيضاً:
لا سابقة ولا لاحقة.. حيلة طريفة للموريتانيات لمنع تعدد الزوجات
اتهام رائد علاج أعصاب مسلم بإغتصاب 10 من مريضاته في بريطانيا
تصريحات خطيرة لقادة الحرس الثوري الإيراني

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات