محليات

منذ 10 سنوات

صور: رولا ابنة بريدة لا تعرف العربية ومدرستها تنقذها!

بواسطة: صور: رولا ابنة بريدة  لا تعرف العربية ومدرستها تنقذها! عمر ابو بكر
صور: رولا ابنة بريدة  لا تعرف العربية ومدرستها تنقذها!

00

لم يدر بخلد والد الطالبة رولا بنت عبد الرحمن الضالع من أهالي مدينة بريدة بمنطقة القصيم “شمال العاصمة الرياض 300كم” أن يجد ابنته وقد وقفت “اللغة العربية” أمامها حجر عثرة في التعلم والالتحاق بالمدرسة، في حين كان الخوف من إدراج مقرر اللغة الإنجليزية للمرحلة الإبتدائية هو الهاجس الذي يقلق الطالبات وأولياء أمورهن في كثير من الأحيان.
رولا ذات العشر سنوات قدمت مع والدها من جمهورية إيرلندا الذي ذهب إليها للدراسات العليا في مجال الهندسة، بعد أن أكملت فترة الدراسة التمهيدية حتى السنة الرابعة للمرحلة الإبتدائية في المدارس الإيرلندية الحكومية و الأهلية؛ لتلتحق في مدارس مدينتها “بريدة”.

1

إلا أن الذي لم يحسب له والدها حساباً أن يرى ابنته وقد وقفت أمام “اللغة العربية” عاجزة عن قراءتها أو التعامل مع حروفها، وهو الأمر الذي استدعاه لأن يخصص لها الدروس الخاصة التي تساعدها على فك رموز اللغة العربية كما تراها رولا، التي كانت تتحدث العربية، لكنها لا تقرأ بحروفها مطلقاً، نتيجة بعدها عن الدراسة بالمناهج العربية.
والد الطفلة رولا المهندس “عبد الرحمن بن صالح الضالع” قال؛ أنه ألحق ابنته بالمدرسة الإبتدائية الخمسون بمدينة بريدة، وبعد أن ظهرت مشكلة ابنته أمام اللغة العربية قامت إدارة المدرسة بهيئتها الإدارية والتدريسية بتنفيذ العديد من البرامج التربوية والتعليمية التي تساعد ابنته على تجاوز عقبة الحروف العربية، بالإضافة إلى دروس التقوية التي قدمها لها خارج المدرسة، وهو ما ساهم في اندماج رولا في الدراسة بالمناهج العربية، ومن ثم التميز فيها وتحقيق المستويات العليا.

2

رولا أصبحت أحد مزايا المدرسة التي التحقت بها، بعد أن قادها عجزها في قراءة اللغة العربية لأن تقيم وتعد العديد من الدروس والبرامج التثقيفية والتنشيطية باللغة الإنجليزية لزميلاتها في المدرسة، وباتت تعرف عند معلماتها بـ “المدربة الصغيرة”.
و ضمن فريق عمل فقد تبنت مشرفة اللغة الإنجليزية وبإشراف من مديرة المدرسة ومعلمة مادة اللغة الانجليزية ، برنامج “المدربة الصغيرة” وقامت بتنفيذه الطالبة رولا، الذي أقيم ضمن فعاليات وأنشطة التعلم النشط بالمدرسة، وحضرت فعالياته مساعدة المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة القصيم للشؤون التعليمية بنات الأستاذة “هيفاء اليوسف” ومديرة مكتب التربية والتعليم شمال بريدة الأستاذة “هناء العتيبي” والمديرة المركزية لقسم اللغة الإنجليزية الأستاذة “موضي الغدوني”، وعدد من المشرفات التربويات ومعلمات مادة اللغة الإنجليزية وطالبات زائرات من المدارس حيث تقوم فكرته على إقامة برنامج في حصص النشاط يحوي تعليم مبادئ اللغة الإنجليزية مستهدفاً طالبات الرابع والخامس الابتدائي.

3

واشتمل البرنامج على فقرات متنوعة قدمتها المدربة الصغيرة رولا الضالع، منها أنشودة باللغة الإنجليزية، ومحادثة بين طالبتين باللغة الإنجليزية، كما قامت رولا بتدريب بعض زميلاتها على تكوين الكلمات الإنجليزية بطريقة محببة ومشجعة للطالبات، وقد تخلل البرنامج عرض مرئي ,وتسليم جوائز للفريق الفائز .
من جانبها أشادت مساعدة المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة القصيم للشؤون التعليمية ببرنامج المدربة الصغيرة ووصفته بالرائع، حيث ذكرت أن المدربة الصغيرة رولا الضالع تعتبر أنموذج رائع للطالبات، مضيفة ان برنامجها له الأثر الواضح على الطالبات المتدربات وإتقانهن للغة الإنجليزية، متمنية أن تكون هي البداية لانطلاق برنامج المدربة الصغيرة في المدارس.
مديرة الإبتدائية الـ 50 ذكرت أن المعلم والمعلمة قائدي العملية التعليمية هما اللذان يقومان بتوصيل الخبرات والمعلومات التربوية والتوجيهية لدى الطلاب والطالبات، لذلك سعى المعلم والمعلمة ﻷتباع أساليب تربوية وتعليمية مختلفة ومتجددة من ضمنها (المدربة الصغيرة) وأضافت أن كل إنسان صغير وكبير يوجد داخله موهبة وإبداع وعطاء ﻻبد أن تلمس وتدرب وتوجه مشيرة أن هذه الطريقة وسيله لقياس التحصيل في العملية التعليمية، وهو الأمر الذي تم من خلاله تمكين الطالبة رولا من تقديم إبداعها.
أما معلمة مادة اللغة الانجليزية فقد أوضحت أن برنامج”المدربة الصغيرة” مبادرة تسهم في إثراء الأنشطة اللامنهجية وخاصة المهتمة بتطوير اللغة الإنجليزية لدى الطالبات, مضيفة أن هذا البرنامج بوابة لبرامج أخرى ننطلق منها نحو تحقيق طموحاتنا وتطلعاتنا.
الطالبة رولا الضالع قدمت شكرها لجميع من ساهم وأشرف على إقامة برنامجها التدريبي، وعبرت بقولها “إنني كنت متشوقة لمساعدة صديقاتي وأتمنى أن أكون مدربة صغيرة لمادة اللغة الإنجليزية، ولكن لا املك المهارات الكافية، وبفضل من الله ثم اهتمام مدرستي طورت مهاراتي وموهبتي وساعدوني في زيادة الثقة بنفسي وزادت خبرتي ووجدت نفسي قادرة على إخراج ما بداخلي من معلومات للطالبات”.

المصدر: صحيفة البيان

شاهد أيضًا:

فيديو: حوادت وإصابات بسبب هواة ملاحقة سيارات الإسعاف
السفر إلى الخارج تناقض التنظير والتطبيق… فتاوى تحرّم والمسافرون بالملايين!
تزوجها سراً وطلقها بعد شهرين عبر الهاتف!!

9 تعليقات

  1. يقول الله يهدي الجميع:

    اللي على اليسار اول وحده هذي ساره المنيع الله يوفقهم جميع ويجعلهم خريجات بالشهادات اللي يتمنونه يارب

  2. يقول محمد ابراهيم:

    اخوي تركي هذولي بنات بريده اكثرهن حلوات الله يرزقنا اناوياك زوجات حلوات

  3. يقول طارق:

    لو غيه خير كان حفظها قران وعلمها لغت القران
    ثاني شي مايتكلمون عربي بالبيت اقول طير بس بلا خبوبيه

  4. يقول بسمة:

    من اهالي منطقة بريدة اجل ههههههه ولقبة الضالع
    الضالع في اليمن ياحبيبي

  5. يقول مسلمة:

    هذا تقصير من الأهل… لحد يزعل مني..
    عيالنا حقهم نعلمهم لغتهم الأم وخصوصا إنها لغة القرآن.. قرآءة وكتابة..
    أما نرميهم على المدارس ونرفع يدنا عنهم بالوقت إلي إحنا متيقنين إنها ما تعلمهم العربي فهذي جريمة!!

    أمي ربي يحفظها قامت نعنا بدور الروضة علمتنا الأحرف والقرآءة والكتابة وحتى يعض السور قبل لا ندخل المدرسة… ربي يجزاها الجنة
    وتلي يقول ليش ما رحتوا روضات فحنا من جيل الطيبين هههه الروضة كانت رفاهية ذاك الحين..

  6. يقول تركي:

    الصورة الأولى أول وحده من عاليسار وش هالزين ماشاءلله تبآرك الله الله يرزقنا من فضله

  7. يقول NA:

    وين الشئ المستغرب !!
    طبيعي أغلب عيال المبتعثين رائعين بالانجلش و يعانون من اللغه العربيه

  8. يقول طارق الزهراني:

    اخخخوي يعاني نفس المشكلة مع بناته كان يدرس برا السعوديه ورجع وللحين بناته مايعرفون للعربي وامممي غير حاشرتهم يوميا تبي تعلمهم

  9. يقول شروق الزهراني:

    مايبغالها ذكاء طفلة طول عمرها في دولة ماتتكلم عربي

    الا بس كلام تبغاها وفي سنه رابع تكتب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    \ وهي ماتعرف شكل حرف الالف من الباء ؟!

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه