صحة وتغذية

منذ أسبوع واحد

استشاري طب نساء يُحذر ويُقدم توضيحات هامة عن داء القطط -فيديو

بواسطة: استشاري طب نساء يُحذر ويُقدم توضيحات هامة عن داء القطط -فيديو نورهان صبرة
استشاري طب نساء يُحذر ويُقدم توضيحات هامة عن داء القطط -فيديو

كشف الدكتور حسن صالح جمال، أستاذ واستشاري طب وجراحة النساء والولادة وصحة المرأة، عن أن داء القطط يُعد عدوى طفيلية جرثومية تنتقل بسبب التعامل المباشر مع القطط وتنظيف فضلاتها. وأشار إلى أن الإصابة بداء القطط يمكن أن تحدث أيضًا نتيجة تناول اللحوم غير المطبوخة، وخاصة لحوم الماعز والغزلان، أو من خلال تعرض المياه للتلوث بهذه الجرثومة.

وأكد جمال أن سبب الإصابة بداء القطط ليس فقط تربية القطط، بل يمكن للمرأة أن تصاب بهذا المرض حتى دون وجود قطط في منزلها. وأشار إلى أن نسبة انتشار هذا المرض تتراوح ما بين 10 إلى 15%. وفيما يتعلق بأعراض داء القطط، أوضح جمال أنها تشبه أعراض الإنفلونزا وتستمر لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، حيث يشعر المصاب بتعب خفيف وعدم القدرة على التحمل، وعادةً ما تترك جسمًا مضادات للمرض، ونادرًا ما يتكرر الالتهاب.

وأوضح جمال بعض النصائح للوقاية من داء القطط، مثل غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، وارتداء القفازات عند التعامل مع فضلات القطط والعناية بها، وتجنب تناول اللحوم غير المطبوخة والألبان غير المبسترة أو غير المغلية، وتنظيف جميع الأدوات المستخدمة لرعاية القطط. وأكد في الختام أن داء القطط لا يسبب العقم، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث الإجهاض وتشوهات في الأجنة، خاصة إذا كانت الإصابة تحدث في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وشدد على أهمية اتخاذ التدابير الوقائية للحفاظ على سلامة الحوامل وصحة الأجنة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه