سيارات

عقوبة التفحيط في نظام المرور وحقيقة وجود مساحات مخصصة للتفحيط

منذ 3 أشهر

عقوبة التفحيط في نظام المرور وحقيقة وجود مساحات مخصصة للتفحيط

الالتزام بالقواعد المرورية يعتبر من الأمور المهمة في نظام المرور السعودي، حيث تحرص الهيئات المرورية على محاسبة المتسببين فيما يعرف بنشاط التفحيط، وفي هذا المقال سنبيت عقوبة التفحيط لِما يلحقه من أضرار على الصعيد الجسدي والمادي.

عقوبة التفحيط في نظام المرور وحقيقة وجود مساحات مخصصة للتفحيط

ما هي عقوبة التفحيط؟

أكدت المادة التاسعة والستون من نظام المرور السعودي على عقوبة ممارسة نشاط التفحيط وذلك من خلال فرض العديد من العقوبات على مرتكبي هذه المخالفة الخطيرة، حيث تتفاوت طبيعة الغرامة أو العقوبة نظرا إلى تفاوت مرات التكرار وذلك على النحو الآتي:

  • في حالة ارتكاب المخالفة لأول مرة، يكتفى بحجز المركز خمسة عشر يوما يضاف إليها تغريم مالي بقيمة لا تتجاوز العشرين ألف ريال، مع إمكانية السجن فترة زمنية قصيرة وذلك وفقا لما تقرره المحكمة المختصة للبت في هكذا أمور.
  • عند تكرار المخالفة مرة ثانية، فإنه يتم حجز المركبة مدة ثلاثين يوما مع التغريم المالي بمقدار أربعين ألف ريال، بالإضافة إلى تحويل الملف إلى المحكمة المختصة من أجل قرار السجن.
  • أما لو تكررت الواقعة مرة ثالثة، فإن الغرامة المالية تكون مشددة حيث تصل إلى ستين ألف ريال، في حين يتم حجز المركبة فترة طويلة إلى حين صدور قرار المحكمة المختصة في هذه القضايا، مع العلم أن قرار المحكمة عند تكرار هذه المخالفة قد يصل إلى حجز نهائي للمركبة، أو دفع قيمتها إلى جانب الغرامة المالية.

هل توجد عقوبة على التفحيط بسيارة مستأجرة؟

نعم، حيث إن عقوبة مخالفة التفحيط تشمل جميع المركبات لكن مع ملاحظة أنَّ تطبيق حجز المركبة أو مصادرتها لا يتم تطبيقه على السيارات التي تكون مستأجرة من مكاتب رسمية ومعتمدة للتأجير، أو السيارات التي تكون مسروقة.

حيث يكون الإجراء في تلك الأنواع من السيارات هو إعادتها إلى أصحابها أولا، ثم محاسبة المخالف من ناحية قانونية.

متى يتم تغريم المخالف مثل قيمة السيارة؟

ذكرنا أن قيمة غرامة التفحيط تبدأ من عشرين ألف ريال وتصل حتى ستين ألفا، وهذا في الحالات التي تكون السيارة غير مستأجرة أو مسروقة، أما لو كانت السيارة مسروقة أو مستأجرة فلا يتم تطبيق غرامة مالية بالقدر المحدد مسبقا، بل يتم تغريم المخالف بدفع قيمة السيارة بالمثل، مع توقيف عقوبة الحجز أو المصادرة في هذه الحالة.

هل السير بسرعة فوق 160 كم يعتبر تفحيط؟

لا، حيث إنه رغم اعتبار جدول المخالفات السير بسرعة تتجاوز 160 كم، إلا أنه لم يتم اعتبارها من التفحيط، حيث يتم تطبيق ما ورد في مخالفات السرعة المرورية التي تكون في هذه الحالة مقتصرة على غرامة مالية تبدأ من 500 ريال، مع حجز للمركبة مدة يومين وربما أكثر.

حقيقة وجود أماكن للتفحيط

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن توجد أماكن وساحات مخصصة لممارسة هواية التفحيط، إلا أن الجهات الرسمية نفت ذلك وقالت إنه لو كان هناك تفكير بإيجاد أماكن مناسبة للتفحيط، فكان من باب أولى عدم إقرار قانون يحارب هذه الظاهرة.

ورغم المخالفات المشددة بحق المفحطين، إلا أن السلوك يشهد تصاعدا لدى فئة الشباب خاصة؛ لما يرونه من هواية خطيرة وممتعة في الوقت نفسه.

أما فيما يتعلق بممارسة الفتيات للتفحيط، فقد لوحظ أن العديد من النساء يقمن بممارسة النشاط ذاته، حيث يطلق عليهن ألقاب المعززات لما يشعلنه من روح الحماس لدى الجماهير.

ومع استنكار المجتمع لهذه الظاهرة إلا أن الجهات الحكومية لا تزال تبذل جهودا حثيثة فيما يتعلق بمكافحة التفحيط؛ وذلك لما يلحقه من ضرر على سائقي المركبات أو المشاهدين المتجمهرين.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال عقوبة التفحيط الذي تناولنا فيه العديد من الجوانب ذات العلاقة.

اقرأ أيضا: أسعار مخالفات السرعة في جدول المخالفات المرورية وإمكانية تقسيطها.



اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه