مركبات وطيران

مهندس سوداني ينجح في إنتاج توك توك يعمل بالكهرباء بدلاً عن الوقود المكلف -صور

منذ شهرين


مهندس سوداني ينجح في إنتاج توك توك يعمل بالكهرباء بدلاً عن الوقود المكلف -صور

نجح مهندس سوداني في إنتاج “ركشة” أو “توك توك” يعمل بالطاقة الكهربائية بدلاً من الوقود، وذلك في مصنعه بالعاصمة الخرطوم. واستطاع المهندس محمد سمير (44 عاماً) وعماله حتى الآن بيع أكثر من مائة “ركشة” كهربائية مختلفة في غضون بضعة أشهر. وقال سمير لـ”وكالة الصحافة الفرنسية”: “إن سائقي التوك توك الذي يعمل بالوقود يعرفون مدى أهمية البديل الذي نقدمه لأنهم يعانون ارتفاع أسعار الوقود”.

تكلفة مالية أقل بكثير

وأبان أن “الركشة” تحتاج لشحن بطاريتها لمدة 8 ساعات حتى تتمكن من السير مسافة مائة كيلومتر، حيث يستطيع السائقون شحنها أثناء توقفهم عن العمل خلال الليل. وأوضح سمير أن لتراً واحداً من الوقود يكلف 700 جنيه سوداني أي قرابة 1.25 دولار في حين تبلغ تكلفة الشحن لمدة 8 ساعات فقط 300 جنيه.

من جهته، قال بكري محمد الذي يبيع خضراوات على دراجته الكهربائية إن الانتقال من العمل على عربة تعمل بالوقود إلى أخرى يتم تشغيلها بالكهرباء “كان مكسباً حقيقياً”، سواء من الناحية المالية إذ تضاعف الدخل اليومي، أو من حيث الوقت إذ لم يعد السائق بحاجة إلى الوقوف ساعات طويلة في طوابير محطات الوقود.

شحن بالطاقة الشمسية

وعمد سائق “ركشة” آخر يدعى أمجد حمدان، إلى الاستفادة من الطاقة الشمسية لشحن مركبته، حيث قال: وضعت ألواح الطاقة الشمسية على السطح فتشحن البطاريات أثناء السير تحت الشمس”.

المصدر: أخبار 24





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه