اسواق المال

إلى متى يستمر تأثير كورونا أوميكرون على سوق الأسهم السعودي؟

منذ شهرين


إلى متى يستمر تأثير كورونا أوميكرون على سوق الأسهم السعودي؟

مثل بقية أسواق الأسهم العالمية يعاني سوق الأسهم السعودي من تقلبات وخسائر بسبب المخاوف من متحور فيروس كورونا الذي يدعى أوميكرون والذي يهدد الإنتعاش الإقتصادي العالمي. كما أن تسجيل النفط أسوأ خسارة شهرية في 20 شهرا وهبوط أسعار الذهب الأسود يزيد من الضغوط خصوصا وانه في هذا الوقت تتعرض شركات النفط لضغوط على مستوى العائدات والأرباح. في مقابلة مع قناة العربية، قال رئيس الاستثمار في كابيتال للاستثمارات، وسيم جمعة، أن تأثير كورونا أوميكرون على الأسواق ومنها السوق السعودي ستحدده مدى فاعلية اللقاحات والمناعة.

إلى متى يستمر تأثير كورونا أوميكرون على سوق الأسهم السعودي؟

وأوضح وسيم جمعة أن السوق السعودي يقترب من متوسطه خلال 200 يوم وهو مستوى 10600 نقطة ولديه مستوى دعم عند 10400 نقطة، مضيفا أن النتائج المعلنة لقطاع البنوك عن شهر أكتوبر كانت مخيبة ولذلك أثر سلبي أيضا على السوق السعودي. وأشار أيضا إلى أن توقف الرحلات الجوية بين المزيد من الدول يهدد الطلب على النفط وهو قطاع له تأثير مباشر على السوق السعودي. وينتظر أن توضح شركات اللقاحات إلى أي مدى لقاحاتها ذات فاعلية أمام المتحور الجديد الذي ينتشر إلى المزيد من الدول حول العالم.

وجاء في تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال عن مؤسس مختبر بايونتك قوله أن: “المطعمون سيحظون بحماية من أي مضاعفات خطيرة إذا أصيبوا بفيروس أوميكرون”. ويأتي هذا التعليق الإيجابي ضمن العديد من التعليقات والتقارير المتضاربة منها ما يحذر من عودة الإغلاق الشامل بسبب المتحور الجديد. ويتابع المستثمرون والمتداولون عن كثب فيروس كورونا وبناء على ذلك يمكنهم الإندفاع نحو المزيد من البيع أو الشراء وتحسين مراكزهم في السوق. ومن جهتها تقول منظمة الصحة العالمية إن الخطر العالمي الذي تشكله سلالة أوميكرون المتحورة مرتفع للغاية، وهي تعمل مع المختبرات من أجل إصدار تقرير نهائي والتوصيات لمواجهة هذا الخطر. وأضاف وسيم جمعة أن قرار أوبك بلس مهم للأسواق ومنها السوق السعودي، وهو يتوقع قرارا بعدم زيادة الإنتاج ما سيكون إيجابيا لأسعار النفط.





اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه