مركبات وطيران

قد تنقذ حياتهم وتقلل خطورة الحوادث.. تعرف على أنواع مقاعد الأطفال في السيارات وفاعليتها

منذ سنة واحدة

قد تنقذ حياتهم وتقلل خطورة الحوادث.. تعرف على أنواع مقاعد الأطفال في السيارات وفاعليتها

تمثل كراسي الأطفال في السيارات أهمية بالغة لهم لحمايتهم من المخاطر التي تواجههم خاصة عند وقوع الحوادث من خلال تخفيف الإصابات ويحتاج الرضع والأطفال الصغار إلى مقاعد داخل المركبات تتناسب مع أعمارهم، وأوزانهم، وطولهم، والتي تتكيف مع مراحل نموهم المختلفة.

فئات الوزن

تنقسم فئات أوزان المقاعد إلى 5 أنواع تتمثل في فئة “صفر” للذين تقل أوزانهم عن 10 كجم، ثم فئة “صفر +” لمن تقل أوزانهم عن 13 كجم، و”فئة 1″ للذين تتراوح أوزانهم بين 9-18 كجم. أما “فئة 2” فمخصصة للأطفال ممن تتراوح أوزانهم بين 15 – 25 كجم، بينما من تتراوح أوزانهم بين 22- 36 كجم فخصص لهم مقاعد “فئة 3”.

أنواع المقاعد

أما أنواع مقاعد الأطفال في السيارات فتتمثل في 4 أنواع، وهي مقاعد الوضعية الخلفية “مقاعد الرضع” ومخصصة لمن هم دون السنة الواحدة (الفئة صفر أو صفر+)، ثم مقعد سلامة الأطفال من 4 شهور- عام ” الفئة 1″، والمقعد الداعم للأطفال من 4 – 6 سنوات “الفئة 2″، والوسادة الداعمة للأطفال من 6 – 11 سنة “الفئة 3”.

فاعلية المقاعد والحزام

تتمثل فاعلية استخدام المقعد المعزز من خطر الإصابة الخطيرة بنسبة 45% للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و8 سنوات، مقارنة باستخدام حزام الأمان وحده. كما يقلل استخدام حزام الأمان من مخاطر الوفاة والإصابات الخطيرة بمقدار النصف 50% تقريبًا، بينما يقلل استخدام مقعد السيارة من خطر الإصابة في حادث تصادم بنسبة 82-71% للأطفال، مقارنةً باستخدام حزام الأمان وحده.

ترك المقاعد

يصبح الطفل غير محتاج إلى استخدام مقعد السيارة بعد تجاوزه 12 عاماً أو وصول طوله 154 سنتيمترا، ويتطلب ذلك المحافظة على استخدام حزام الأمان كونه يساعد في تخفيف آثار الحوادث المرورية ويمنع ارتطام الأطفال بالكراسي الأمامية.

المصدر: أخبار 24.



اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه