خدمات حكومية

منذ 3 سنوات

فحص الزواج في المملكة والمراكز والنتيجة والمدة والتوافق أو عدمه

بواسطة: فحص الزواج في المملكة والمراكز والنتيجة والمدة والتوافق أو عدمه مزمز 2
فحص الزواج في المملكة والمراكز والنتيجة والمدة والتوافق أو عدمه

فحص الزواج أو فحص ما قبل الزواج هو تحليل طبي يخضع له كل المقبلين على الزواج في المملكة بشكل إجباري دون الإلزام بنتيجة الفحص، وذلك بهدف حماية الأطفال من الأمراض الوراثية والمعدية التي يمكن أن تنتقل بين الزوجين.

فحص الزواج وزارة الصحة

فحص الزواج هو أشبه ببرنامج طبي متكامل تقدمه وزارة الصحة للمقبلين على الزواج، إذ يشمل البرنامج التحاليل المخبرية لأمراض الثلاسيميا، الأنيميا المنجلية، التهاب الكبد الفيروسي ب – ج، ونقص المناعة المكتسبة HIV أو المعروف بالإيدز.

كذلك يشمل البرنامج جلسات المشورة الطبية في حال احتاج الزوجين ذلك أو أحدهما بشكل مستقل، حيث تستقبل المراكز الصحية المعتمدة والبالغ عددها نحو 131 مركز في مختلف مناطق المملكة المواطنين المقبلين على الزواج بشكل فردي أو الطرفين معًا.

تنصح وزارة الصحة المقبلين على الزواج بإجراء الفحص قبل فترة كافية من موعد الزواج بحيث تكون نحو ثلاثة أشهر، وذلك حتى يتسنى للطرفين مناقشة أي مشاكل صحية قد يكشف عنها الفحص واتخاذ القرار السليم بناءً على ذلك.

فحص الزواج في المملكة والمراكز والنتيجة والمدة والتوافق أو عدمه

موعد فحص الزواج

موعد فحص الزواج يعتمد على المركز الذي تريد إجراء الفحص فيه، بعض المراكز الحكومية متاح الحجز فيها من خلال تطبيق موعد التابع لوزارة الخاصة، ومراكز أخرى في بعض المناطق قد لا يكون متاح فيها الحجز من خلال التطبيق وإنما يجب الحضور إلى المركز لأخذ موعد.

المؤكد وفي كل الأحوال يمكنك إما التأكد إذا كان المركز الذي تريد إجراء الفحص فيه متاح عبر تطبيق موعد تقوم عندها بحجز موعد، في حال كان المركز غير متاح يمكنك التواصل مع مركز الخدمة التابع لوزارة الصحة على الرقم 937 والاستفسار منهم عن المواعيد المتاحة في المراكز القريبة منك.

أو في حال تريد إجراء الفحص في مركز خاص غير المراكز الحكومية فعندها لا تحتاج لحجز موعد.

مراكز فحص الزواج

كما ذكرنا فإنه يوجد أكثر من 131 مركز طبي معتمد تابع لوزارة الصحة في عموم مناطق المملكة مخصصة لفحص ماقبل الزواج هذا عدا عن المراكز الطبية والمستشفيات الخاصة التي يمكن أيضًا إجراء الفحص فيها.

بالنسبة للمراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة يمكنك التعرف إليها والعثور على المراكز المتاحة في منطقتك من خلال موقع وزارة الصحة، تجد جميع المراكز في مختلف المناطق على الرابط، وفي حال تغير الرابط يمكنك الوصول إلى القائمة من موقع وزارة الصحة ثم قسم التوعية الصحية ثم الفحص الطبي قبل الزواج وهناك ستجد قائمة المراكز المعتمدة.

نتيجة فحص الزواج

تصدر نتيجة فحص الزواج بعد أسبوع إلى عشرة أيام في مختلف المراكز الحكومية وقد تصل المدة إلى أسبوعين في بعض الحالات، أما في المراكز الخاصة تتطلب النتيجة مدة ثلاثة أيام على الأقل إلى أسبوع.

أما بالنسبة لاستلام النتيجة يحصل الشخص على تذكرة لاستلام النتيجة في موعد محدد يتم إخباره به أثناء إجراء الفحص ولا يتم تسليم النتيجة إلا لصاحب العلاقة عبر زيارة المركز الذي أتم فيه الفحص، وبعض المراكز ترسل رسالة إلى هاتف الشخص تخبره فيها بجهوزية التقرير.

كم مدة نتيجة فحص الزواج ؟

نتيجة الفحص صالحة لمدة ستة أشهر من تاريخ الفحص ومتى ما مر على النتيجة ستة أشهر أو أكثر تعتبر ملغية ولا بد من إجراء فحص جديد سواء للرجل أو المرأة قبل توثيق عقد الزواج.

هل يمكن الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج الكترونيًا ؟

لا يمكن الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج إلكترونيًا ولا يمكن الحصول على النتيجة عبر النت، إذ لا بد من زيارة المركز الذي تم فيه الفحص حتى يحصل الشخص على النتيجة، هذا على الأقل حتى تاريخ كتابة هذه السطور.

نتيجة فحص الزواج بالسجل المدني

على الرغم من تساءل الكثيرين بخصوص نتيجة الفحص والسجل المدني ولكن لا علاقة بين فحص الزواج والسجل المدني ولا يتم إضافة النتيجة إلى بيانات الشخص في السجل المدني. وإنما يقوم المأذون أثناء تصديق عقد الزواج بالتأكد من وجود نتيجة الفحص بالنسبة لطرفي الزواج فقط، خاصة إن النتيجة غير ملزمة للطرفين أي بغض النظر عن نتيجة الفحص فإنه سيسمح للطرفين بالزواج في حال كان هناك أي مرض أو مشكلة صحية أو أن الطرفين غير متوافقين صحيًا، وقرار الانفصال راجع لهم فقط إذا أرادوا ذلك بعد معرفة النتيجة في حال وجود مشكلة.

ما هي حالات عدم توافق فحص الزواج ؟

فحص الزواج بشكله الحالي والمعتمد من وزارة الصحة يقوم باختبار الطرفين لبعض الأمراض الوراثية وهي الثلاسيميا والأنيميا المنجلية وبعض الأمراض المعدية وهي التهاب الكبد الفيروسي ب أو ج ونقص المناعة المكتسبة الإيدز.

بالنسبة للأمراض الوراثية فإنه تكون حالات عدم التوافق عندما يكون الطرفين يحملون المرض، في هذه الحالة يكون هناك عدم توافق صحي وبالتالي لا ينصح بإتمام الزواج، وإنما ينصح بالبحث عن شريك حياة آخر لا يحمل المرض لأن الأمراض تظهر في الأبناء عند يكون الأم والأب يحملون المرض، أما عندما يكون طرف واحد منهم فقط يحمل المرض فلا مشكلة في ذلك.

أما بالنسبة للأمراض المعدية وهي التهاب الكبد ب/ج، في حالة إصابة أحد الطرفين فيها يجب تطعيم الطرف السليم ببعض اللقاحات قبل الزواج، أما إذا كان الطرفين مصابين بالمرض ينصح بعدم إتمام الزواج.

متى يطلب إعادة فحص الزواج ؟

في بعض الحالات قد يطلب من الشخص إعادة فحص الزواج مرة أخرى، وهذا يكون لعدة أسباب أبرزها:

  • وجود مشكلة في أخذ العينة من الدم.
  • في حال تبين إصابة الشخص بأحد الأمراض الوراثية أو المعدية.
  • في حال تبين إصابة الشخص بمرض أو مشكلة صحية ما تؤثر على نتيجة التحليل.

هذه أبرز الحالات التي عادة ما يطلب فيها إعادة فحص الزواج.

هل فحص الزواج يكشف الايدز ؟

نعم من ضمن الأمراض التي بكشفها التحليل مرض الايدز وفي حال تبين إصابة أحد الطرفين لا يجب إتمام الزواج.

فحص الزواج لمن هم خارج المملكة 

بالنسبة لمن هم خارج المملكة ويريدون إتمام عقد الزواج في المملكة يمكنهم إجراء فحص الزواج في الخارج في مركز معتمد ثم تصديق نتيجة الفحص في السفارة السعودية في ذلك البلد وبذلك يقبل الفحص ضمن متطلبات عقد الزواج بشكل رسمي.

ولكن هذا بشرط أن يشمل الفحص الذي يخضع له الشخص في الخارج الأمراض التي يغطيها الفحص في السعودية، وبالتالي يجب أن يختبر التحليل أمراض الثلاسيميا، الأنيميا المنجلية، التهاب الكبد الفيروسي ب – ج، ونقص المناعة المكتسبة HIV الإيدز.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه