24 C
الرياض
27 سبتمبر، 2020
الأحوال المدنية خدمات حكومية

تصديق عقد الزواج إلكترونيًا وإتمامه دون الذهاب للمحكمة

طريقة تصديق وثيقة عقد زواج وتسجيله إلكترونيًا

كون عقد الزواج واحد من المعاملات المهمة فيما يتعلق بمعاملات الأحوال المدنية ويكاد يكون الأهم ربما، وبسبب التعديلات العديدة التي أدخلت مؤخرًا على هذا الموضوع من حيث العقد الإلكتروني والتصديق الإلكتروني وإمكانية إتمام عقد الزواج دون الحاجة للذهاب إلى المحكمة، ظهرت العديد من التفاصيل والتساؤلات التي سنناقشها ونتعرف إلى الإجراءات الصحيحة لها فيما يخص كل هذه التفاصيل.

شروط عقد الزواج

يشترط لإتمام وثيقة عقد الزواج الشرعي ما يلي من نقاط:

  1. يشترط حضور جميع أطراف عقد النكاح، ويتمثلون في كل من: الخاطب، ومخطوبته، بالإضافة إلى ولي المرأة المخطوبة، ويشترط أن يكون لدى كل من الأطراف، إثبات شخصية، أيًا ما كان، بطاقة الأحوال الشخصية مثلًا، أو الدفتر الأصلي للعائلة.
  2. يشترط حضور شاهدين اثنين، تكون لهم معرفة مسبقة، بكل من المرأة، ووليها، ويفضل إن أمكن أن يكون الشاهدان من الأقارب، ولا بد من وجود إثبات الشخصية، لدى كل من الشاهدين.
  3. يشترط وجود تقرير طبي لكل من الخاطب ومخطوبته قبل إتمام العقد، ولا بد أن يكون صادرًا من قبل أي من المستشفيات المعتمدة اقرأ عن كل تفاصيل فحص الزواج من موضوعنا السابق.
  4. يشترط التأكد من رضا المخطوبة وكذلك موافقتها على إتمام الزواج من الشخص الخاطب، ويتم ذلك من خلال سؤال المأذون للمخطوبة بشكل شخصي قبل إتمام العقد، ويتم معرفة شروطها على الزواج إن وجدت.
  5. لا بد من معرفة وتقدير الصداق، والذي يتمثل في صداق مقبوض أو صداق غير مقبوض وكذلك معرفة إن كان مقدار ذلك الصداق معجل كان أو مؤجل.
  6. يشترط إحضار صك لأصل الطلاق، وذلك في حال كانت المرأة مطلقة للتأكد من انقضاء عدة المرأة وفوات مراجعة زواجها الأول لها.
  7. لا بد من إحضار صك لأصل الوكالة، وذلك إن كان العقد الخاص بالنكاح يجري بالوكالة من قبل الولي أو الخاطب كما يشترط التأكد من أن الوكيل من ضمن المسموح إليهم بالتزويج.
  8. لا بد من إحضار الصك الأصلي الخاص بحصر الورثة، وذلك للمرأة التي توفى عنها أيًا من الزوج أو الوالد.

إجراءات عقد الزواج 

سابقًا كانت إجراءات الزواج تتم في المحكمة، ثم لاحقًا أتاحت وزارة العدل إمكانية إتمام إجراءات الزواج بصورة إلكترونية دون الحاجة للذهاب إلى المحكمة وكانت الخدمة الإلكترونية هذه متاحة بشكل تجريبي في الرياض فقط، ثم لاحقًا مع الإغلاق والحجر قام وزير العدل ومنذ بداية سبتمبر 2020 بتوجيه المحاكم إلى تفعيل العقد الإلكتروني في جميع مناطق المملكة.

طريقة تصديق وثيقة عقد زواج وتسجيله إلكترونيًا

كيف تتم إجراءات عقد زواج إلكتروني ؟

تصديق عقد الزواج إلكترونيًا وإتمامه دون الحاجة للذهاب إلى المحكمة يتم بخطوات بسيطة على الشكل التالي:

  • الدخول المنصة الخاصة بعقد الزواج الإلكتروني والتابعة لوزارة العدل، Ezawaj.sa. يدخل صاحب العلاقة بحسابه في المنصة.
  • يقوم بإدخال جميع بيانات الزوج والزوجة وولي الزوجة وكما هو مطلوب في النموذج في المنصة.
  • يضيف كذلك شروط الزواج والمهر وأي شروط أخرى يرغب الطرفين في إضافتها في بيانات العقد.
  • إدخال بيانات الشهود على العقد.
  • ثم تحديد المكان والوقت المفضل لإتمام عقد الزواج.
  • ثم اختيار المأذون المناسب القريب والمتاح في مكان ووقت العقد الذي تم تحديده. وحفظ البيانات في المنصة.

بذلك يكون تم إدخال بيانات عقد الزواج في المنصة وتم العملية ولكن إلى الآن لم يتم تصديق العقد. الخطوة التالية هي التأكد من توافر جميع المتطلبات قبل موعد الجلسة الذي تم تحديده على المنصة.

والمتطلبات هي التأكد من خضوع الزوجين إلى الفحص الطبي الخاص بالزواج، وفي حالت كانت المرأة مطلقة يجب تجهيز نسخة من صك الطلاق أو صك حصر الورثة للمرأة المتوفى عنها والدها أو زوجها، بمجرد تجهيز هذه المتطلبات يكون الأمر جاهز للتصديق وبالتالي يكون الطرفين بانتظار المأذون للتأكد وتصديق العقد رسميًا.

سيصل المأذون في الموعد الذي تم تحديده على المنصة، يقوم بالتأكد من صحة البيانات والشهود والوثائق ويأخذ بصمة العروسين، وفي حال كل شيء صحيح وكما يجب يقوم بالتصديق على العقد ليكون بذلك تم تصديق عقد الزواج وصار العروسين زوجين رسميًا.

لاحقًا ستتغير بيانات طرفي العقد في حساباتهم في أبشر إلى متزوج ومتزوجة ويمكن الوصول إلى العقد في أي وقت دون الحاجة للوثيقة الورقية التقليدية وستصل رسالة إلى طرفي العقد تعلمهم بإتمام العملية.

غرامة التأخر عن تسجيل واقعة زواج

يتم فرض غرامة مالية تقدر بخمسين ( 50 ) ريالًا عن كل عام يتم خلاله التأخر عن التسجيل، وذلك عقب مرور ستين ( 60 ) يومًا من تاريخ انعقاد الزواج الفعلي.

إلى هنا تم توضيح كافة التفاصيل التي تخص وثيقة عقد زواج وتعرفنا على كيفية التوثيق والطريقة الجديدة التي تتيح بدورها التوثيق بشكل إلكتروني، مما يوفر الكثير على المواطنين ويمكنهم من الرجوع إلى وثائق زواجهم في أي وقت وفي أي مكان.