الأحوال المدنية

طريقة تصديق وثيقة عقد زواج وتسجيله إلكترونيًا

منذ 3 سنوات

طريقة تصديق وثيقة عقد زواج وتسجيله إلكترونيًا

أمور الزواج وإجراءاته المتعددة تمثل أهمية كبيرة لدى الجميع، ومن هنا وجب الحديث عن تفاصيل وثيقة عقد زواج داخل المملكة العربية السعودية، وبيان العديد من الأمور، ذات الأهمية البالغة، المتعلقة بالموضوع.

طريقة تصديق وثيقة عقد زواج وتسجيله إلكترونيًا

شروط عقد الزواج 

يشترط لإتمام وثيقة عقد زواج ما يلي من نقاط:

  1. يشترط حضور جميع أطراف العقد المخصص للنكاح، ويتمثلون في كل من: الخاطب، ومخطوبته، بالإضافة إلى ولي المرأة المخطوبة، ويشترط أن يكون لدى كل من الأطراف، إثبات شخصية، أيًا ما كان، بطاقة الأحوال الشخصية مثلًا، أو الدفتر الأصلي للعائلة.
  2. يشترط حضور شاهدين اثنين، تكون لهم معرفة مسبقة، بكل من المرأة، ووليها، ويفضل إن أمكن أن يكون الشاهدان من الأقارب، ولا بد من وجود إثبات الشخصية، لدى كل من الشاهدين.
  3. يشترط وجود تقرير طبي لكل من الخاطب ومخطوبته قبل إتمام العقد، ولا بد أن يكون صادرًا من قبل أي من المستشفيات المعتمدة.
  4. يشترط التأكد من رضا المخطوبة وكذلك موافقتها على إتمام الزواج من الشخص الخاطب، ويتم ذلك من خلال سؤال المأذون للمخطوبة بشكل شخصي قبل إتمام العقد، ويتم معرفة شروطها على الزواج إن وجدت.
  5. لا بد من معرفة وتقدير الصداق، والذي يتمثل في صداق مقبوض أو صداق غير مقبوض وكذلك معرفة إن كان مقدار ذلك الصداق معجل كان أو مؤجل.
  6. يشترط إحضار صك لأصل الطلاق، وذلك في حال كانت المرأة مطلقة للتأكد من انقضاء عدة المرأة وفوات مراجعة زواجها الأول لها.
  7. لا بد من إحضار صك لأصل الوكالة، وذلك إن كان العقد الخاص بالنكاح يجري بالوكالة من قبل الولي أو الخاطب كما يشترط التأكد من أن الوكيل من ضمن المسموح إليهم بالتزويج.
  8. لا بد من إحضار الصك الأصلي الخاص بحصر الورثة، وذلك للمرأة التي توفى عنها أيًا من الزوج أو الوالد.

تصديق وثيقة عقد زواج

تتمثل خطوات تسجيل عقد الزواج بشكل آلي من خلال الموقع الرسمي الإلكتروني الخاص بوزارة العدل، في الخطوات الخمس التالية:

  • تسجيل البيانات الخاصة بوثيقة عقد الزواج الخاص بكل من الزوجين، من قبل موظف المحكمة.
  • إرسال البيانات الخاصة بعقد الزواج، إلى رئيس المحكمة، وذلك عبر النظام، حتى تتم المصادقة من قبله، على عقد الزواج.
  • قيام رئيس المحكمة بدوره في التحقق من البيانات التي تخص كلًا من الزوجين، وذلك بالاعتماد على استخدام خدمات الربط الإلكترونية، من قبل مركز المعلومات الوطني في المملكة، ويفيد ذلك بالتأكد من صلاحية كل من الشخصين المتقدمين إلى الزواج، والتأكد من عدم وجود مانع يمنع إتمام زواجهما، ومن ثم يقوم القاضي باعتماد التصديق على عقد الزواج في النظام.
  • اعتماد القاضي وإرساله إلى وزارة الداخلية كافة البيانات، بطريقة إلكترونية وذلك ليتم تسجيل حالات الزواج في نفس ذات اللحظة.
  • قيام المركز الوطني للمعلومات، بتحديث البيانات، التي تخص كلا الزوجين، وذلك في الحسابات الشخصية التي تخصهم على نظام أبشر الإلكتروني للخدمات بالإضافة إلى تعديل الحالة الزوجية لكل من الزوجين لتصبح (متزوج) للزوج، و (متزوجة) للزوجة، وحين زيارة الزوج إلى المقر الرئيسي للأحوال المدنية السعودية، يمكن له على الفور القيام بطباعة البطاقة العائلية.

هذه الخطوات تتم بصورة إلكترونية بمجرد التسجيل في الخدمة من هنا، ومن ثم طلب المأذون من موقع وزارة العدل، وسيتم تصديق العقد إلكترونيًا، هذه الخدمة متاحة حاليًا (وحتى تاريخ كتابة هذه السطور) ضمن مدينة الرياض ومن المتوقع لها أن تغطي المدن الأخرى قريبًا عند انتهاء النسخة التجريبية منها.

أما بالنسبة للمدن الأخرى التي لا تنطبق عليها هذه الخدمة بعد، يتم تصديق وثيقة عقد زواج الزوجين من خلال زيارة المحكمة.

نموذج عقد الزواج 

فيما يلي توضيح لنموذج من صيغة عقد النكاح ومحتواه الذي يعترف به داخل المملكة العربية السعودية، والتي توضح قبول كلا الطرفين على عقد النكاح مع الوضع في الاعتبار أن الطرف الأول يتمثل في الزوجة أو في ولي أمرها، أما الطرف الآخر أو الثاني فيتمثل في الزوج، وفيما يلي نموذج لعقد الزواج في المملكة:

ويمكن تحميل نموذج عقد الزواج من موقع وزارة العدل من هذا الرابط.

تسجيل عقد الزواج إلكترونيًا

كما قلنا فإنه صار من الممكن تسجيل عقد الزواج إلكترونيًا في المملكة وكلن ما زالت هذه الخدمة في بداياتها ولم تصل بعد إلى كافة المدن والمناطق، وإنما حتى تاريخ كتابة هذه السطور فهي متاحة في الرياض فقط، وفيما يلي طريقة التسجيل بشكل إلكتروني:

  • إدخال المعلومات والبيانات التي تخص كلًا من الطرفين إلكترونيًا، عبر الموقع التالي: منصة العقد الإلكتروني للزواج (زواج)، ومن ثم التسجيل في الخدمة، وحجز موعد عبر المنصة مع المأذون.
  • حضور المأذون بشكل شخصي، حتى يتحقق من جميع البيانات المدخلة إلكترونيًا، وذلك قبل توثيق عقد الزواج بشكل رقمي من قبل المحكمة دون مراجعتها.
  • يتم التحقق من بصمة الزوجين إلكترونيًا، عبر الأجهزة الذكية.
  • توثيق وتسجيل نسخة، بشكل إلكتروني، من عقد الزواج.
  • بعد التسجيل، يمكن الوصول إلى عقد الزواج الإلكتروني خلال أي وقت وفي أي مكان، ودون وجود حاجة إلى التوثيق بالطريقة التقليدية الورقية.

غرامة التأخر عن تسجيل واقعة زواج

يتم فرض غرامة مالية تقدر بخمسين ( 50 ) ريالًا عن كل عام يتم خلاله التأخر عن التسجيل، وذلك عقب مرور ستين ( 60 ) يومًا من تاريخ انعقاد الزواج الفعلي.

اقرأ أيضًا: إجراءات الطلاق كاملة في السعودية والحصول على صك الطلاق

إلى هنا تم توضيح كافة التفاصيل التي تخص وثيقة عقد زواج وتعرفنا على كيفية التوثيق والطريقة الجديدة التي تتيح بدورها التوثيق بشكل إلكتروني، مما يوفر الكثير على المواطنين ويمكنهم من الرجوع إلى وثائق زواجهم في أي وقت وفي أي مكان إلى آخر التفاصيل التي تم توضيحها.





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه