الأحوال المدنية

منذ 3 سنوات

عند استلام بطاقة الاحوال .. هذا مايجب عليك معرفته قبل التوجه لاستلامها

بواسطة: عند استلام بطاقة الاحوال .. هذا مايجب عليك معرفته قبل التوجه لاستلامها مزمز 2
عند استلام بطاقة الاحوال .. هذا مايجب عليك معرفته قبل التوجه لاستلامها

بطاقة الاحوال المدنية هي تعريف رسمي وقانوني للشخص، تصدر بشكل إلزامي لكل مواطن تجاوز عمره 15 عامًا، وبشكل اختياري لمن هم بين 10 إلى 15 عامًا من العمر.

موعد استلام بطاقة الاحوال بعد نحو 14 يومًا من التقديم عليها وذلك بحسب تعليمات الاحوال المدنية، لكن ما الذي يجب معرفته قبل التوجه لاستلامها

المطلوب عند استلام بطاقة الاحوال

بعد تقديم طلب إصدار أو تجديد بطاقة احوال يلزم المواطن الانتظار لمدة 14 يومًا ثم مراجعة الفرع، أو يجب الانتظار لحين استلام رسالة من مديرية الاحوال تفيد بأن البطاقة جاهزة ليتمكن المواطن من استلامها. في حال لم تصل الرسالة فيمكن زيارة الفرع بعد 14 يومًا على تقديم الطلب.

استلام بطاقة الاحوال لا يلزمه حجز موعد وبالإمكان توجه الشخص صاحب العلاقة بنفسه لاستلام البطاقة بمجرد استلامه الرسالة على جواله أو بعد 14 يوم كما ذكرنا. يلزم إحضار بطاقة الاحوال القديمة في حال كانت متوفرة.

ما الذي يحصل اذا تأخرت في استلام بطاقة الاحوال؟

بشكل عام لا يفضل التأخر عن استلام بطاقة الاحوال خاصة إذا كنت قدمت طلب تجديد وليس إصدار لأول مرة، وذلك حتى لا تنتهي صلاحية البطاقة القديمة وتترتب عليك تبعات جراء ذلك.

ولا يوجد تصريحات رسمية من مديريات الأحوال المدنية بهذا الشأن ولكن ينصح دائمًا محاولة الحصول على البطاقة فور توفرها لدى الفرع الذي كان الموطن قدم طلب الحصول على البطاقة فيه، وعدم التأخر لفترة طويلة. في حال التأخر لفترة قصيرة غالبًا ما سيجد المواطن البطاقة ولكن في حالة التأخر لفترات طويلة قد يحتاج بعض الوقت لحين التمكن من استلام البطاقة.

هل يمكن تفويض استلام بطاقة الاحوال؟

في حال كان الشخص صاحب البطاقة لسبب ما لا يستطيع الحضور لاستلام بطاقة الاحوال بنفسه، يمكنه تفويض شخص آخر باستلام البطاقة نيابة عنه وذلك عبر عمل تفويض إلكتروني من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية ابشر.

حيث يتم عمل التفويض بخطوات بسيطة من خلال الشخص صاحب العلاقة في حسابه في ابشر، بشرط أن يكون الطرفين يمتلكون حسابات مفعلة في ابشر، يتم إرسال طلب التفويض من الشخص صاحب البطاقة إلى المفوض إليه وبمجرد موافقته على طلب التفويض يمكنه استلام بطاقة الاحوال نيابة عن صاحب العلاقة.

عند استلام بطاقة الاحوال .. هذا مايجب عليك معرفته قبل التوجه لاستلامها

مصدر الصورة Twitter

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه