خدمات حكومية

الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي وأحكامها على العامل وجهة العمل

منذ 11 شهر


الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي وأحكامها على العامل وجهة العمل

نصت الشرائع والأعراف الدولية على احترام حقوق العمال، ومن أبرز الحقوق العمالية الإجازات بأنواعها المتعددة، مثل: الإجازة السنوية والمرضية، وإجازة الوفاة أو الولادة، وكذلك إجازة الزواج وغيرها، في هذا المقال سنتعرف إلى ما يتعلق بالإجازة السنوية في قانون العمل السعودي.

الإجازة السنوية في إطار قانون العمل السعودي

نظام الإجازة السنوية

أما عن نظام الإجازة السنوية فإنها وفقا لقانون العمل السعودي في مواده المتنوعة حقٌّ للعامل سواء في القطاعين الخاص أو الحكومي، وتحرص المؤسسات كل الحرص ألا تتهاون في المساس بحقوق العامل في إجازته تجنبا للغرامات الباهظة التي يفرضها القانون بحق المخالفين.

أيام الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي

تتراوح الإجازة السنوية بين مدة لا تقل عن 21 يوما سنويا لمن كانت فترة خدمته أقل من خمس سنوات متواصلة، أما من تجاوزت سنوات خدمته الخمس سنوات فإنه يمنح إجازة لا تقل عن 30 يوما.

الإجازة السنوية والعامل

للعامل كامل الحق في أخذ إجازته السنوية غير منقوصة في موعدها المحدد، إلا أنه يحق له تأجيل إجازته إلى السنة التالية بشرط ألا تزيد فترة التأجيل عن تسعين يوما من بداية السنة التالية، وفي حالة تطلبت ظروف العمل تأجيلا آخرا للإجازة فإنها مشروطة بموافقة مكتوبة من العامل نفسه.

راتب الإجازة السنوية

يشدد قانون العمل السعودي على موضوع الإجازة السنوية؛ لأنها حق مكتسب للعمال، وكما هو معلوم فإن الإجازة السنوية تكون مدفوعة الأجر وعلى هذا الأساس فإن المؤسسة تتعهد بدفع راتب الإجازة  مقدما قبل الدخول فيها، ويكون احتساب الراتب وفقا لآخر راتب تقاضاه الموظف قبل الدخول في الإجازة، كما يمكن أيضا للمؤسسة أن تقتطع ما يتم دفعه للموظف بدلا عن التنقلات؛ حيث إنه في الإجازة السنوية لن يتنقل لصالح العمل وبالتالي يأخذ راتب إجازته بدون علاوة التنقل.

بدل الإجازة السنوية

لم يبخل قانون العمل السعودي في منح العاملين حقوقهم العمالية كاملة، ومن تلك الحقوق كما أسلفنا الإجازة السنوية.

وفي الوقت الذي يحق للعامل التمتع بأيام إجازته السنوية براتب مدفوع، فإنه أيضا يحق له استبدال رصيد إجازاته التي لم يأخذها طواعية بمقابل مادي، ويتم احتساب بدل الإجازة السنوية من خلال الآتي:

  • تقسيم الراتب الشهري على أيام العمل الرسمية.

الإجازة السنوية للقطاع الخاص

كَفِلَ قانون العمل السعودي حق الإجازة السنوية للعمال في مختلف القطاعات بما فيها القطاع الخاص، وبشكل عام فإنَّ أيام الإجازة السنوية للعاملين في القطاع الخاص لا تختلف من حيث عدد الأيام عن القطاع الحكومي.

 ونتيجة لاختلاف أقسام العمل، وظروف كل مؤسسة عن الأخرى، فإنَّ موادَّ قانون العمل أعطت بعض السمات للإجازة السنوية لعمال القطاع الخاص وفق الآتي:

  • لا يجوز لصاحب العمل عرض مبلغ من المال على العامل مقابل التنازل عن حقه في الإجازة.
  • بإمكان صاحب العمل الاتفاق مع العامل على موعد الإجازة السنوية وذلك لما تتطلبه مصلحة العمل، وفي هذه الحالة ينبغي على صاحب المنشأة إعلام العامل بقرب إجازته قبل فترة لا تقل عن ثلاثين يوما.
  • بإمكان الموظفين العاملين في منشآت خطيرة، وبساعات عمل كثيرة ومرهقة المطالبة بعدد أكبر من الإجازات المدفوعة.
  • يمكن لصاحب العمل أن يوزع فترات إجازات عماله بالتناوب وفقا لمصلحة المؤسسة، كما يمكن منح العاملين الإجازة السنوية في التوقيت ذاته.
  • يسمح قانون العمل السعودي لصاحب العمل أن يخصم أجرة أيام الإجازة المأخوذة، أو أن يقطع أجرة الأيام المتبقية من الإجازة إذا عَلِمَ أنَّ عاملَه قد عَمِلَ لدى صاحب منشأة أخرى في فترة الإجازة.

كما تجدر الإشارة إلى أن أيام العُطَلِ الرسمية والإجازات الدينية، مثل: إجازة العيد وغيرها من المناسبات الرسمية والوطنية لا تُحْسَبُ ضمن أيام الإجازة السنوية.

هل تخصم الإجازة المرضية من رصيد الإجازة السنوية؟

إذا صادف وقوع الإجازة المرضية مع أيام الإجازة السنوية المأخوذة فإنه وفقا لقانون العمل السعودي يتم إيقاف احتساب أيام الإجازة السنوية، على أن يتم استئنافها بعد انتهاء الإجازة المرضية والتي هي حق كَفِلَهُ القانونُ للعامل.

إذًا تعرفنا من خلال الأسطر السابقة إلى ما يتعلق بأيام الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي، نأمل أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المقدمة.





اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه