خدمات حكومية

إجازة الوفاة لكل درجات القرابة في نظام العمل السعودي للقطاعين

منذ سنة واحدة

إجازة الوفاة لكل درجات القرابة في نظام العمل السعودي للقطاعين

كتب الله الموت على كل المخلوقات، ولأنَّ شخصية الإنسان متداخلة المشاعر بين الفرح والحزن، فإنَّ فقد أحد الأقارب يعتبر مصدرا من مصادر حزنه في عيشه؛ واحتراما لتلك المشاعر الإنسانية والتي من شأنها أن تؤثر على طبيعة أداء العامل في عمله، فقد أقر قانون العمل السعودي إجازة الوفاة واضعا لها بعضا من الترتيبات التي تنظمها. 

إجازة الوفاة في ضوء قانون العمل السعودي

إجازة الوفاة في القطاع العام والخاص

اعتمدت مواد قانون العمل السعودي إجازة مدفوعة الراتب للعاملين كافة في مختلف المنشآت، وذلك في حالة وفاة أحد أقارب العامل من أصوله وفروعه.

مدة اجازة الوفاة

أتاح نظام العمل السعودي 2021 إجازة الوفاة أو الحزن براتب مدفوع لمدة خمسة أيام متتالية، على أن تبدأ إجازة الوفاة من يوم الوفاة أو يوم الدفن حتى خامس أيام العزاء، وفي حالة تغيب العامل أكثر من المدة الممنوحة له يتم احتساب الأيام الزائدة تحت بند الإجازة بدون راتب.

درجات القرابة المدرجة في اجازة الوفاة

اهتم قانون إجازة الوفاة بالحالات التي يسمح للعامل التغيب فيها براتب مدفوع، وحسبما جاء في المادة 113 فإن إجازة الوفاة يستحقها الموظف في حالة وفاة أحد أقاربه من الأصول والفروع، على النحو الآتي:

  •  الأصول هم: الآباء والأمهات، الأجداد والجدات
  • الفروع هم: الأبناء والبنات، الأحفاد

وبمعنى آخر فإن إجازة الوفاة تستحق عند وفاة أحد الأقارب من الدرجات حتى الثالثة، أما عن درجات القرابة الثلاثة فهي:

  •  الدرجة الأولى: الأب والأم، والأجداد والجدات وإن علوا
  •   الدرجة الثانية: الأولاد والأحفاد وإن نزلوا.
  •  الدرجة الثالثة: الأخوة والأخوات وأولادهم وأولاد أولادهم.

إجازة الوفاة للمرأة

لم يستثنِ القانون المرأة من إجازة الوفاة، بل منحها كامل الحق في أخذ إجازة مدفوعة الأجر في حالة وفاة أحد الأقارب من أصولها وفروعها بالمدة القانونية المسموحة، مع إضافة استثناء متعلق بوفاة زوج المرأة، وفي تلك الحالة تكون إجازة الوفاة للمرأة المتوفى زوجها وفقا للمادة رقم 160 على النحو الآتي:

  • أربعة أشهر وعشرة أيام في حالة كون الزوجة مسلمة.
  •   خمسة عشر يوما في حالة كون الزوجة غير مسلمة.

في القطاع الخاص

لا يختلف قانون إجازة الوفاة في القطاع الخاص عنه في القطاع العام، إذ إنها تمنح للعاملين كافة بنفس الدرجات والآلية المتبعة، مع إضافة أنَّه يحق لصاحب العمل مطالبة العامل بإثباتات ورقية، مثلا تقديم شهادة الوفاة من أجل الحصول على الحق في الإجازة.

أما فيما يتعلق بإمكانية أخذ العامل إجازة وفاة عند وفاة عمه أو خاله، فإنه وفقا لتصنيف درجات القرابة يعتبر الأعمام والعمات، والأخوال والخالات وأولادهم من الدرجة الرابعة وبالتالي لا يوجد إجازة وفاة للعامل في تلك الحالة، ويمكنه بدلا من ذلك أخذ إجازة طارئة أو اضطرارية، كما أن منح الموظف إجازة وفاة عند موت عمه أو خاله يعود في بعض الأحيان إلى سياسة المؤسسة والشركة، فبعض الشركات الكبرى تمنح استثناءات في هذا المجال.

إجازة الوفاة للمعلمين

وفقا لما جاء في المادة 150 من لوائح الإجازات فإن المعلمين من حقهم الحصول على إجازة الوفاة كما ذكرنا في بداية المقال حتى الدرجة الثالثة من الأقارب، وتجدر الإشارة هنا إلى نقطة مهمة وهي أنه إذا صادف وقوع أيام الإجازة الخمسة مع أيام العُطَلِ الأسبوعية فإنها تحتسب من ضمن إجازة الوفاة، وبالتالي لا يعوض المعلم عنها.

اقرأ أيضًا: مدة اجازة المولود للأم والأب بحسب قانون العمل السعودي وظروفها

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي قدمنا فيه مجموعة من المعلومات المتعلقة بجوانب إجازة الوفاة في قانون العمل السعودي، أبعد الله عنكم الحزن وأطال في أعماركم، اللهم آمين آمين.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه