خدمات حكومية

استخراج صك حصر ورثة جديد وبدل فاقد من المحكمة أو إلكترونيًا

منذ 9 أشهر


استخراج صك حصر ورثة جديد وبدل فاقد من المحكمة أو إلكترونيًا

صك حصر الورثة يصدر من محكمة الأحوال الشخصية أو المحكمة العامة، أو يصدر إلكترونيًا كما هو متبع الآن ومنذ الإغلاق بسبب كورونا، هنا إجراءات استخراج صك حصر ورثة

شروط استخراج صك حصر ورثة

استخراج صك حصر ورثة لا يتطلب الكثير من الشروط يكفي توفر أصل شهادة الوفاة أو تبليغ وفاة ووجود واحد من الورثة مع بطاقة الاحوال خاصته أو وكيل عنه ولا يشترط وجود جميع الورثة، بالإضافة إلى شهود اثنين ومزكين اثنين من غير الورثة. اقرأ موضوعنا السابق عن كيفية استخراج شهادة وفاة من الأحوال المدنية.

طريقة استخراج صك حصر ورثة

أما إجراءات استخراج صك حصر ورثة فتكون عبر تعبئة الطلب أولًا من موقع وزارة العدل وفق الخطوات التالية:

    • تدخل إلى خدمة طلبات الإنهاء على موقع وزارة العدل من الرابط، في حال تغير رابط الخدمة لأن الوزارة تحدث صفحات موقعها باستمرار يمكن الوصول للخدمة من الصفحة الرئيسية لموقع وزارة العدل ثم الخدمات الإلكترونية ثم اختيار تقديم طلب إلى الدوائر الإنهائية.
    • بعد الوصول إلى صفحة الخدمة تختار الدخول إلى الخدمة ثم تقديم طلب جديد.
    • تختار قسم الورثة والقصر ثم تختار حصر وراثة.
    • يظهر لك النموذج، تقوم بتعبئته كما هو موضح حيث تدخل بيانات مقدم الطلب إذا كان أحد الورثة أو كيل ثم بيانات المتوفى ثم بيانات الورثة جميعهم ثم الشهود ثم المزكيين.
    • بعد تعبئة النموذج بشكل كامل تضغط على تقديم الطلب، ستحصل على رقم خاص بالطلب وقد يصلك أحيانًا إلى رقم الجوال (هاتف مقدم الطلب).

يتعين عليك بعد ذلك حجز موعد في محكمة الأحوال الشخصية، أو المحكمة العامة في حال كان لا يوجد في المنطقة محكمة أحوال شخصية، يتم حجز موعد عبر منصة ناجز من قسم طلبات الإنهاء. ثم يتم التوجه إلى الدوائر الإنهائية في المحكمة برقم الطلب مع إحضار أصل شهادة الوفاة أو التبليغ والشهود والمزكيين في الموعد المحدد.

هذه الإجراءات كانت متبعة ما قبل أزمة كورونا والإغلاق، أما منذ أزمة كورونا أصبح بالإمكان اصدار صك حصر ورثة إلكترونيًا دون الحاجة لمراجعة المحكمة.

صك الحصر الإلكتروني

صك حصر الورثة الالكتروني يتم بذات الخطوات المتبعة أعلاه ولكن بعد تقديم الطلب عبر موقع وزارة العدل وتعبئة نموذج صك حصر ورثة كما وضحنا أعلاه لا يتم حجز موعد ومراجعة المحكمة برقم الطلب. إنما يتم تحديد موعد جلسة اونلاين مع القاضي والشهود والمزكين دون الحاجة لمراجعة المحكمة، حيث تصل رسالة إلى جوال المستفيدين مقدم الطلب والشهود والمزكين برابط الجلسة وموعدها، وبمجرد ما تتم الجلسة إلكترونيًا عبر النت يتأكد القاضي من صحة البيانات ويوافق على اصدار الصك ليصدر صك حصر ورثة عبر خدمة التقاضي الإلكتروني.

هذه هي الإجراءات المتبعة حاليًا لإصدار صك حصر ورثة إلكتروني ولا يمكن اصدار صك حصر ورثة إلا بهذه الطريقة، وحتى تاريخ كتابة هذه السطور من غير المعروف إذا سيستمر العمل بهذه الطريقة الإلكترونية بشكل دائم أم فقط خلال أزمة كورونا، ولكن حاليًا هذه الطريقة الوحيدة المتبعة.

صك حصر ورثة بدل فاقد

يتساءل البعض كيف يمكن استخراج صك حصر ورثة بدل فاقد وعن الإجراءات المتبعة لذلك، وبحسب تعليمات وزارة العدل فإنه لاستخراج صك بدل فاقد يتم التوجه إلى المحكمة التي صدر منها الصك، ويكفي حضور المنهي أو وكيله دون الحاجة لكل الورثة.



اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه