الأحوال المدنية

تسجيل واقعة وفاة وإجراءات الحصول على شهادة وفاة من الأحوال

منذ 3 سنوات

تسجيل واقعة وفاة وإجراءات الحصول على شهادة وفاة من الأحوال

تبليغ الوفاة ومن ثم تسجيل واقعة وفاة من هذا النوع يتم بكل يسر وسهولة ودون أية تعقيدات، وذلك عبر زيارة مكتب الأحوال مع الأوراق اللازمة لذلك والتي سنتعرف عليها في السطور التالية.

إجراءات تسجيل واقعة وفاة 

بمجرد وفاة شخص فإنه يلزم تسجيل واقعة الوفاة في إحدى مكاتب الأحوال المدنية حتى يتم استخراج شهادة الوفاة له بسهولة، ويصرح له بالدفن هذا إذا كان المتوفى قد توفي وفاة عادية، أما في حال إذا ما توفي إثر إصابة مشتبه فيها على سبيل المثال فإن الطبيب لا بد له من تدوين ذلك ضمن التقرير، ولا يتم الإذن بتصريح الدفن إلا عقب تدخل الطب الشرعي ولا بد أن يرى الطبيب المتوفى قبل دفنه.

وتمثل إجراءات تسجيل واقعة الوفاة في التالي:

  • إحضار تبليغ الوفاة الذي تسلمه إدارة المستشفى لذوي المتوفى.
  • إحضار بطاقة الأحوال وبطاقة العائلة وصورة عنهما للمتوفى.
  • تحميل نموذج تسجيل واقعة وفاة (النموذج رقم 87) وطباعته وتعبئته بالبيانات المطلوبة.
  • صورة عن بطاقة الهوية للشخص المبلغ عن الوفاة

ثم أخذ موعد في أحد مكاتب الأحوال القريبة والتوجه بها إلى مكتب الأحوال في الموعد المحدد، في مكتب الأحوال سيتم استبدال الوثائق بوثائق مماثلة، يظهر عليها مكان الصورة “متوفى”. وسيتم تسجيل واقعة الوفاة. وطبعًا يجب تسجيل واقعة الوفاة خلال 30 يومًا من حصولها، وفي حال كانت الموعد الذي حدد في مكتب الأحوال يتجاوز 30 يومًا يجب مراجعة مكتب الأحوال قبل اسبوع من انتهاء مدة 30 يومًا على الوفاة.

تسجيل واقعة وفاة

استخراج شهادة وفاة 

في حال كانت شهادة الوفاة لمتوفى حديثًا فإنه يتم الحصول على الشهادة عند تسجيل واقعة الوفاة كما شرحنا في الخطوات السابقة، حيث يتم تسجيل واقعة الوفاة وفق الضوابط والأصول عبر إحضار الوثائق والمستندات المطلوبة إلى مكتب الأحوال وهناك يتم تسجيل الوفاة والحصول على شهادة الوفاة للشخص المتوفى.

أما في حال أردت شهادة وفاة لشخص متوفى سابقًا من مدة قصيرة أو طويلة، فإنه يجب عليك زيارة مكتب الأحوال المدنية وابلاغهم بالحالة وبيانات الشخص المراد استخراج شهادة وفاة له، وثم يمكنك الحصول على شهادة الوفاة بعد إحضار المستندات اللازمة لذلك.

تسجيل واقعة وفاة إلكترونيا

أتاحت وزارة الداخلية إمكانية النسجيل للحصول على شهادة وفاة بشكل إلكتروني؛ تسهيلا وتوفيرا على المواطنين الوقت والجهد، ويمكن القيام بذلك من خلال:

  • الدخول إلى منصة وزارة الداخلية أبشر
  • إكمال خطوات تسجيل الدخول عبر تعبئة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • توجه إلى قائمة النماذج، واضغط على نموذج تسجيل واقعة وفاة.
  • إدخال بيانات النموذج، والتي تشمل: اسم المتوفى، رقم الهوية، تاريخ وسبب ومكان الوفاة بالإضافة إلى وقتها.
  • إتمام عملية حجز موعد في الأحوال المدنية.
  • إحضار الوثائق الخاصة بالعملية، والتي منها: الأصل والصورة عن بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالمتوفى، إحضار أصل تبليغ الوفاة الصادر من المستشفى التي حصلت فيها الوفاة، بالإضافة إلى صورة عن بطاقة هوية الشخص المبلِّغ عن الوفاة.

بذلك نكون تعرفنا إلى طريقة تسجيل واقعة وفاة أو استخراج شهادة وفاة لمتوفى قديمًا أو حديثًا.



اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه