34 C
الرياض
27 سبتمبر، 2020
المرور خدمات حكومية

قيمة مخالفة التظليل والحالات المسموح فيها تظليل السيارة

قيمة مخالفة التظليل والحالات المسموح فيها تظليل السيارة

مخالفة التظليل من الأمور المهمة التي يجب الانتباه إليها، حيث توجد ضوابط أساسية يجب الالتزام بها عند الرغبة في تظليل السيارات داخل المملكة، وفيما يلي جميع التفاصيل.

ضوابط التظليل المسموح للسيارات

ليست جميع أشكال التظليل تقع في إطار مخالفة التظليل ولكن توجد ضوابط للتظليل، لا تقع في إطار المخالفات، وفيما يلي بيان ضوابط ومواصفات التظليل المسموح به في المركبات أي لا يترتب عليه اية مخالفات:

  • أن يكون التظليل شفاف، ليس من شأنه أن يحجب الرؤية.
  • ألا يكون التظليل عاكسًا للصور، أي ألأ يكون على هيئة مرآة، كما ويشترط ألا يحمل أي نقوش، أو زخارف، أو أشكال، أو صور، إلى غير ذلك، من الأشياء التي من شأنها أن تشتت الانتباه، أو يقوم بالحد من الشفافية.
  • أن يكون التظليل بواسطة أدوات مسموح بها في المملكة العربية السعودية، والتي ليس من شأنها الإضرار بالفرد، أو بالبيئة من حوله، وذلك وفقًا لما تقوم الجهات المعنية بتحديده.

الأجزاء التي يسمح بتظليلها في السيارة

  • يتم الاقتصار على وضع التظليل في المركبات، على الأجزاء الزجاجية الجانبية، وذلك في المقاعد الخلفية فقط.
  • لا يمكن بأي حال من الأحوال وضع أي من التظليلات، على الزجاج الأمامي الجانبي، الذي يخص كلًا من السائق والمرافق، إلا في بعض الحالات المرضية، التي تضمن شروطًا خاصة.
  •  يسمح بوضع تظليلات شفافة، يتم من خلالها مشاهدة من بداخل المركبات، حيث تكون الشفافية الخاصة بالتظليل لا تزيد عن الحد المتعارف عليه، بشكل محلي ( زيرو تو 02 ).

أنواع السيارات التي يتم السماح بتظليلها

تلك المركبات التي التي تتضمن غمارة، أي قمرة القيادة، كما وتتضمن مقاعد خلفية، بالإضافة إلى الأبواب الجانبية، أو خلفيات، وتكون مخصصة لنقل الأفراد.

أنواع السيارات التي لا يسمح  بتظليلها 

  • الليموزين، مركبات العامة للأجرة.
  • السيارات الرياضية ذات الباب الواحد.
  • المركبات المخصصة لنقل البضائع.
  • المركبات المخصصة للعمل كحافلات نقل داخل المدن.

مخالفة التظليل

سعر مخالفات التظليل

إن عملية التظليل تختلف عقوبتها من تظليل إلى آخر، ومن شكل إلى آخر، ومن أدوات مستخدمة عن غيرها، وكذلك مكان التظليل نفسه، لذا فإن قيمة المخالفة التي يتم فرضها في إطار هذه المخالفة، تتراوح ما بين خمسمائة 500 ريال كحد أدنى، وحتى تسعمائة 900 ريال كحد أقصى.

يمكنك دومًا الاستعلام عن مخالفات التظليل أو أي من الأنواع الأخرى من المخالفات التي قد تسجل عليك من خلال العديد من طرق الاستعلام، كنا شرحنا الطرق المتاحة للاستعلام عن المخالفات في  هذا الموضوع يمكنك الاطلاع عليه لتعرف كيف تستعلم عن مخالفاتك.

وبذلك تم توضيح جميع الأمور التي تخص مخالفة التظليل داخل المملكة، وسعر مخالفة التظليل بحدها الأدنى والأعلى. وكذلك تعرفنا متى يكون التظليل مسموح ومتى يمنع.