25 C
الرياض
23 سبتمبر، 2020
المرور خدمات حكومية

ما هي إجراءات نقل ملكية سيارة؟ هنا تعرف لتفاصيل ذلك بالخطوات

ما هي إجراءات نقل ملكية سيارة ؟ هنا تعرف لتفاصيل ذلك بالخطوات

لم تعد إجراءات نقل ملكية سيارة كما كانت من قبل، إذ على الرغم من انه ما زال الأمر يحتاج إلى زيارة كل من البائع والمشتري أحد معارض السيارات أو أي من المكاتب المسؤولة عن تسجيل السيارات، إلا أنه على الرغم من ذلك لا تحتاج العملية إلى الكثير من الجهد أو الوقت، في حال كانت الشروط المطلوبة متوافرة في السيارة وبكل من البائع والمشتري.

هنا سنتعرف غلى إجراءات نقل ملكية السيارة والشروط وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.

شروط نقل ملكية السيارة

حاليا يتم نقل ملكية سيارة من خلال معارض السيارات المعتمدة، إذ أن العملية تتم من خلال خدم “تم” الإلكترونية المرتبطة بقواعد المعلومات لدى الإدارة العامة للمرور بالتعاون مع معرض السيارات. 

وتتمثل شروط نقل ملكية سيارة في الآتي: 

  1. سريان صلاحية استمارة الفحص الدوري للسيارة.
  2. خلو سجل السيارة من أي مخالفات مرورية وخلو سجل كل من المشتري والبائع من أي مخالفات مرورية.
  3. السيارة مؤمن عليها والتأمين ساري أيضًا.
  4. كل من الإقامة (بالنسبة للمقيم) والاستمارة ساريتان ولم تنتهي صلاحيتهما.
  5. توفر رخصة قيادة صالحة لم تنتهي.
  6. كافة الشروط التي سبق ذكرها والخاصة بنقل ملكية سيارة هي نفسها ولا تتغير مع الأجانب والوافدين.

رسوم نقل ملكية سيارة

هذه هي قيمة نقل ملكية السيارات على اختلافها:

  • رسوم نقل ملكية المركبة برخصة سير خاصة 150 ريال.
  • رسوم نقل ملكية مركبة ذات رخصة سير نقل خاص 150 ريال.
  • رسوم نقل ملكية مركبة ذات رخصة سير حافلة صغيرة 150 ريال.
  • رسوم نقل ملكية مركبة ذات رخصة سير سيارة أجرة 300 ريال.
  • رسوم نقل ملكية مركبة ذات رخصة سير نقل عام 300 ريال.
  • رسوم نقل ملكية مركبة ذات رخصة سير حافلة عامة 300 ريال.
  • رسوم نقل ملكية مركبة ذات رخصة سير دراجة آلية 150 ريال.
  • رسوم نقل ملكية مركبة ذات رخصة سير مركبة أشغال عامة 150 ريال.

إجراءات نقل ملكيات السيارات

بعد التأكد من توفر كل شروط نقل ملكية سيارة كما ذكرنا أعلاه، إجراءات النقل تجري إلكترونيًا من قبل معرض السيارات أو أي من المكاتب التي تقدم خدمة نقل الملكية للسيارات بأنواعها. حيث ترتبط المعارض والمكاتب هذه بإدارة المرور إلكترونيًا من خلال خدمة تم، ويمكنها إتمام إجراءات التقل بكل سهولة ويسر إذا ما كانت متوافرة كافة الشروط المطلوبة.

ثم يستلم البائع نسخة من عقد المبايعة الموقع من المشتري والبائع، ويستلم المشتري العقد واستمارة السيارة التي تحوي بياناته هو والسيارة كذلك، ويمكن التحرك والتنقل ضمن المملكة بورقة نقل ملكية السيارة قبل طباعة الاستمارة.
أما البائع يمكن أن يستلم ثمن السيارة وقت المبايعة إذا تم تحويل المبلغ عبر البنك لحساب المشتري، أما في حالة أن عملية الدفع ستتم عبر شيك عادي غير مصدق عليه فيجب الإبقاء على السيارة حتى يتم التأكد من فعالية الشيك وإنه غير مزور.

يذكر أنه هذه الإجراءات تنطبق على السيارات الجديدة والمستعملة معًا، باستثناء أن السيارات الجديدة يكون البائع هو معرض السيارات ذاته.

ما هي إجراءات نقل ملكية سيارة

هل يمكن نقل ملكية السيارة بدون فحص؟

لا يمكن نقل ملكية السيارة إن لم تكن تحمل استمارة فحص دوري سارية الصلاحية، وفي حال لا تحمل هذه الاستمارة، أو كانت الاستمارة منتهية الصلاحية يجب إجراء فحص دوري قبل ذلك.

 هل يمكن نقل ملكية السيارة بدون تأمين؟

لا يمكن إطلاقا لأي مشتري إصدار استمارة نقل ملكية سيارة من غير تأمين، ففي حالة التأمين يتم كما أتفق الطرفان البائع والمشتري، فالبائع يحصل على التأمين بحيث بطلب من المعرض نسخة من المبايعة وتكون النسخة مختومة ويتوجه البائع لشركة التأمين ويحضر معه وثيقة التأمين حتى يسترد قيمة المدة الباقية للتأمين، أو يقوم البائع بنقلها لسيارة أخرى تحمل اسمه، أو يتم نقل التأمين بأسم المشتري مقابل مبلغ مالي محدد لدى شركة التأمين التي تعامل معها البائع، وتختلف قيمة المبلغ باختلاف المدة الباقية من التأمين.

هل يمكن نقل ملكية السيارة بدون تسديد المخالفات؟

لا يمكن نقل ملكية السيارة بدون تسديد المخالفات، ولا يمكن في كل الحالات نقل ملكية سيارة دون وجود مالكها إلا في حالة وجود وكيل شرعي عنه بتوكيل من المحكمة.