24 C
الرياض
26 سبتمبر، 2020
المرور خدمات حكومية

إجراءات إصدار رخصة بدل فاقد أو تالف (رخصة قيادة)

إجراءات إصدار رخصة بدل فاقد أو تالف

كثيراً ما يغفل المواطنين ومالكي السيارات عن رخصة القيادة الخاصة بهم، إذ قد تتعرض الرخصة للضياع أو السرقة أو فقدانها بأي شكلٍ ما،  لذلك يجب عليهم استخراج رخصة قيادة بدل فاقد.

في هذا الموضوع سنتعرف على إجراءات استخراج رخصة قيادة بدل فاقد وهذا في حال تعرضت الرخصة للضياع أو السرقة أو الاحتراق لا قدر الله، كذلك سنعرف الإجراءات ومتطلبات إصدار رخصة بدل تالف

إجراءات إصدار رخصة بدل فاقد 

في حال فقدان رخصة القيادة الخاصة بك، فإن أول خطوة عليك القيام فيها هي مراجعة إدارة المرور والإقرار بفقدان رخصة القيادة خاصتك. هناك يتعين عليك ذكر تفاصيل فقدان الرخصة والتعهد بأنها غير مسحوبة.

بعد ذلك، وعقب تأكد إدارة المرور بأنك فعلًا فقدت رخصة القيادة من خلال الإقرار والتعهد الذي قدمته تباشر بإجراءات إصدار رخصة قيادة بدل فاقد.

في حال كانت الرخصة محترقة يجب إبراز محضر من الدفاع المدني بتفاصيل حالة الحريق الذي تعرض له مكان تواجد الرخصة. طبعًا يتم تقديم هذا البيان إلى إدارة المرور.

ومن ثم تباشر بإجراءات إصدار الرخصة بدل فاقد، بالإضافة إلى ما سبق هناك متطلبات أخرى يجب تواجدها معك خلال خلال عملية الإصدار تشمل:

  • إحضار عدد 6 صورة مقاس 4×6 سم.
  •  صورة من البطاقة الشخصية للمواطنين.
  • صورة من الإقامة والجواز بالنسبة للوافدين.
  • صورة من كرت العائلة أو تقرير يوضح أنه أعزب في حال كانت الرخصة عمومي.

إجراءات إصدار رخصة بدل تالف

لا تختلف إجراءات إصدار رخصة بدل تالفة إلا في بعض التفاصيل وتشمل هذه التفاصيل بالإضافة إلى ما سبق ذكره أعلاه إحضار الرخصة التالفة عند التوجه إلى إدارة المرور. وعندها يمكنك المباشرة بإصدار رخصة قيادة بدل تالف.

هذه الإجراءات تنطبق على النساء والرجال معًا، ولمختلف أنواع الرخصة سواء الرخصة الخاصة أو العامة أو الأشغال أو رخصة الدراجات النارية. 

لنكون بذلك تعرفنا إلى إجراءات إصدار رخصة قيادة بدل فاقد أو بدل تالف ومتطلبات ذلك، وما يجب عليك القيام به في حال تعرضت الرخصة الخاصة بك للتلف أو بطريقة ما فقدتها.

يمكنك التعرف إلى إجراءات تجديد الرخصة بالتفصيل سواء الرخصة أو العامة أو الخاصة من موضوع سابق عن إجراءات التجديد.

كذلك في إجراءات إصدار رخصة القيادة والمتطلبات لذلك وإجراءات مدرسة القيادة من خلال هذا الموضوع.