اعلان

نصائح للمرأة عند قيادة السيارة

Advertisement

Advertisement

الاهتمام بسلامة السيارة والأمان عند القيادة، من أهم الأشياء التي يجب على المرأة أن تتبعها حين تقود السيارة ، كي لا تتعرض للحوادث، فهناك عدة قواعد وإرشادات عامة وضعت كي يحافظ قائد السيارة على حياة وسلامة من معه، وكذا سلامة السيارة.

ولعل من أبرز الأشياء التي يجب على المرأة أن تكون منتبهة لها هى الراحة خلال القيادة، حيث يجب على المرأة ألا تقود وهي تعاني من أي إنزعاج، أو قلة النوم أو الإرهاق أو التعب إلى غير ذلك من الأشياء التي تفقد السائق التركيز.

فكل ما سبق سيجعل المرأة مضغوطة جدا في أثناء القيادة، لأنها في هذه الحالة ستكون مطالبة بالتركيز على الطريق، والسيارات التي تسير أمامها، وكذا السيارات القادمة من الاتجاه المقابل لها بحيث لو  تشتت ذهنها أو سرحت قليلا، فقد تتعرض إلى كارثة سلمكم الله وعواقب وخيمة عليها وعلى غيرها.

وقبل الخروج بالسيارة، يجب على المرأة أن تتأكد من سلامة الإطارات إضافة إلى الإطار الاحتياطي الذي قد تضطر إلى استعماله، وكذا فحص اكتمال منسوب الزيت وحالة الفرامل، ومنسوب المياه في البطارية والراديتر، وسلامة سير المروحة والدينامو، والتأكد من صلاحية فرامل اليد، وطفاية الحريق، وصلاحية العدادات المختلفة للسيارة والأنوار والإشارات، والتأكد من نظافة الزجاج الأمامي والخلفي وكشافات الإضاءة وكفاءة المساحات، إضافة إلى ربط حزام حتى تحمي نفسها في حال حدوث أي طارئ.

وعلى المرأة الالتزام بتعليمات وأنظمة المرور التي وُضعت من أجل سلامة السيارات والمشاة ووقايتهم من حوادث السير، والتي من أهم بديهياتها فهم إشارات السيارات.

ويأتي هذا لأن الاهتمام بالإشارات الضوئية مهم جدا، لأنها لا تجعل من يقود السيارة منفصلا عن من حوله، كما تساعد الإشارات على تحديد أماكن سير السيارات، ويجب على المرأة الالتزام بالسرعة التي حددتها أنظمة المرور داخل المدن وخارجها، لأنه في القيادة المتأنية السلامة، فتخطي السيارات السرعة المقررة يمكن أن تعرض السيارات إلى حوادث كبيرة، وكذا لابد من عدم السير عكس الاتجاه، لأن ذلك يعتبر تعديًا على حق الغير في الطريق.

ووجه الخبراء نصيحة بعدم ويجب عدمالوقوف في الأماكن الممنوع الوقوف فيها، وعدم تغيير اتجاه السيارة فجأة دون إستخدام الإشارة الدالة على ذلك، كماينصح دائما بمضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة الأخرى التي أمامكِ حتى تتمكني من الوقوف بأمان، أو لتفادي الاستخدام المفاجئ للمكابح ما يعرض السيارة للانزلاق في أي اتجاه ما يجعلها عرضة للتصادم.

كما يجب التأكد من إغلاق صندوق تخزين الأمتعة الخلفي جيدا حتى لا ينفتح أثناء القيادة بالإضافة إلى الاهتمام بغلق غطاء محرك السيارة جيدا لنفس السبب.

وفي أثناء القيادة للمسافات الطويلة (الرحلات)، فإنه يجب على المرأة أن تجعل سيارتها تعمل تحت نظام التحكم في الرحلات عندما تكون متعبة أو تشعر بالإرهاق، حتى لا تتعرض لأي حادث إذ غفت قليلا.

أما إذا إضطررتي للقيادة  أثناء هطول الأمطار فيجب القيادة بسرعة منخفضة، لنقص معامل احتكاك الطريق مع إطارات السيارة نتيجة سقوط مياه الأمطار، بالإضافة إلى أن ذلك يعطي أفضلية للمرأة في التحكم في عجلة القيادة جيدا؛ وذلك لأن سطح الطريق في هذا التوقيت يكون زلقًا.

وأيضاً  يجب على المرأة تشغيل المسّاحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية، وتنظيف الزجاج أمامها باستمرار.

مقال إعلاني