عربية وعالمية

منذ 9 سنوات

عالم أزهري: الله هو من أمرنا بصناعة التماثيل وهي مباحة ويستحب صنعها

بواسطة: عالم أزهري: الله هو من أمرنا بصناعة التماثيل وهي مباحة ويستحب صنعها حبيبة جمعة
عالم أزهري: الله هو من أمرنا بصناعة التماثيل وهي مباحة ويستحب صنعها

898989897989989809090098090

قال العالم الأزهري الشيخ مصطفى راشد عبر بيان حيث يقول الداعية المصري: وصلنا على الإيميل عبر موقعنا على الإنترنت سؤال من العميد \عاهد الجبوري من العراق – يسأل فيه عن حكم الشرع فيما قامت به جماعة داعش من تحطيم وتدمير لتماثيل قصر النمرود الأثرية بالعراق ؟

وللأجابة على هذا السؤال يقول الشيخ مصطفى راشد :-

بدايةً بتوفيقً من الله وإرشاده وسعياً للحق ورضوانه وطلبا للدعم من رسله وأحبائه ، نصلى ونسلم على كليم الله موسى عليه السلام ، وكل المحبة لكلمة الله المسيح له المجد فى الأعالى ، وكل السلام والتسليم على نبى الإسلام محمد ابن عبد الله –، ايضا نصلى ونسلم على سائر أنبياء الله لانفرق بين أحدً منهم ——— اما بعد

للاسف أن ماتفعله داعش هو نتاج تعاليم خاطئة وردت لنا من بعض كبار فقهائنا ومشايخنا الأوائل ،وللاسف سارا على نهجهم الكثير من فقهائنا ومشايخنا المعاصرين ، فهم لم يدركوا الفرق بين ثلاثة أنواع وهى 1- الأنصاب 2-والأصنام 3- والتماثيل – فقد خلطوا بينهم فى الحكم رغم وجود فرقً كبير بين الثلاثة فى الحكم ، فالأنصاب حكمها أنها مكروهةً ، والأصنام التى تُعبَد من دون الله هى محرمةً ، أما التماثيل فهى مباحة لا حرمة فيها ويستحب صنعها ، وندلل على ذلك بآيات القرآن الكريم كما فى قوله تعالى عن الأنصاب فى سورة المائدة آية 90 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) فالإجتناب هنا للكراهة للأنصاب التى كانوا يذبحون عليها – وأما قوله تعالى عن الأصنام فى سورة الانعام آية 74 (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ )

وفى سورة الشعراء آية 71 قوله تعالى (قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ ) وايضا مثلها أصنام قريش مثل اللاتَ والعزّى ومناةَ التى وردت فى سورة النجم ( (أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى(19)وَ مَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأَخْرَى(20)أَلَكُمُ الذَّكَرُ ولَهُ الْأُنثَى) فكل هذه أصنام كانت تعبد من دون الله، وكانوا يعتبرونها بذاتها الهة فتلك محرمة ،ولا يختلف أحد على تحريمها حتى من أتباع كل الأديان – أما النوع الثالث وهو التماثيل التى يصنعها الفنان المبدع الموهوب من الله كرمز لشخص مقدس أو كأبداع جمالى لخلق الله فقد أمر أنبياء الله بصناعتها وطلب منا ربُ العزة أن نشكرة على هذا العمل وهذا العلم والصنع الفنى الجميل كما ورد فى سورة سبأ آية 12و13 قوله تعالى ( وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ * يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ) لاحظ قوله يعملون له مايشاء أى سيدنا سليمان من محاريب وتماثيل ثم يطلب الله منا أن نشكره على هذا الصنع وهذا التعليم بقوله اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ – والكلام واضح لا يحتاج لف وتاويل وهو مايعنى أن التماثيل التى تُصّنَع للجمال أو كرموز لشخصيات مقدسة ويعلم أتباعها أنها مجرد رموز وليست ألهة حقيقية مثل تماثيل بوذا وتماثيل العذراء مريم وتماثيل قصر النمرود وتماثيل الفراعنة وغيرها فهى تماثيل لا حرمة فيها ، بل أمرنا الله أن نشكره على الموهبة التى أعطاها لنا وعلمها لنا لإبداع مثل هذه التماثيل، ورغم أن الآية واضحة وصريحة ، إلا أن الكثير من فقهائنا ومشايخنا القدامى ومن صاروا على نهجهم من المعاصرين أرادوا تحريم هذه التماثيل ، فتركوا الآية وذهبوا إلى مجموعة أحاديث غير صحيحة لإنقطاع سندها ، مثل حديث ابن عمر منسوب للرسول (ع) قوله (” إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ هَذِهِ الصُّورَةَ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُقَالُ لَهُمْ أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ )

وايضا حديث عبدالله ابن مسعود منسوب للنبى (ع) قوله (إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ الله يَوْمَ الْقِيَامَةِ المصُوِّرُونَ ) ايضا حديث آخر عن السيدة عائشة منسوب للنبى (ع) قوله ( أشدّ الناس عذاباً الذين يضاهون بخلق الله ) ايضا وغيرها حديث منسوب لابن عباس عن النبى (ع) قوله ( كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جهنم ) ايضا حديث أبى هريرة منسوب للنبى (ع) قوله ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه تماثيل أو تصاوير ) وحديث منسوب لأبى طلحة عن النبى (ع) قوله ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة ) — وغيرهم من الأحاديث فى هذا الباب للأسف قد نُسِبَت زوراً للصحابة وللرسول ، بدليل إنقطاع السند فيها ورغم ورودها فى البخارى ومسلم إلا أنها أحاديث غير صحيحة ، وتتناقض تماماً مع نص الآية السابقة من سورة سبأ القاطعة المانعة الواضحة الدلالة بشكل صارخ. بحسب صحيفة المرصد

والخلاصة مما سبق :- هى أن مافعلهُ أتباع داعش من هدم لتماثيل قصر النمرود فى العراق يُعد مخالفاً لشرع الله ، وأن هؤلاء الدواعش ومن يسير على نهجهم قد خرجوا عن الملة وكفروا بصحيح شرع الله وإتبعوا شرعاً فاسداً وهم ملعونون من الله فى الدنيا والأخرة .هذا وعلى الله قصدُ السبيل وإبتغاءِ رِضَاه

الشيخ د مصطفى راشد  عالم أزهرى مصري  وسفير السلام العالمى للأمم المتحدة
وعضو نقابة المحامين وإتحاد الكُتاب الأفريقى الآسيوي
ورئيس منظمة الضمير  العالمي لحقوق الإنسان

6 تعليقات

  1. يقول سمر:

    الرافضين لرأى هذا الشيخ او فتواه انكم كمن يقول(هذا ما وجدنا عليه ابائنا )رافضين لفتوى جديدة اجد فيها شخصيا امرنا غاب عنا فعلا سبحان الله وضع لنا الله قواعد الشريعة فى القرأن والسنة وترك لمن انعم عليه بنعمة الافتاء مساحة لاستنباط الاحكام وفقا للزمان والمكان والحاجة ولا ضير فى ان تنسخ فتوى بفتوى اخرى فالفتوى ليست آية هى استنباط من آية وآخرا الاعمال بالنيات ولكل امراء ما نوى فلا اعتقد ان فنانا وانا اولهم ارسم او انحن شيئا لاعبده او افتن الناس به مضى زمن الاوثان انما الفن والتصويرمحاكاة لجمال خلق الله تامل فيه اقرارا له ومزاولة لموهية انعم الله بها علينا فانبذوا عنكم التعصب

  2. يقول خالد:

    كلامك مدري تجامل فيه مين العلمانيين وامم المتحدة ولا مين بضبط ولا خايف يحسبوك مع داعش ولا ايش بالضبط حسب تفسيرك لااية الي قال تعالى عن سليمان عليه سلام ان جن كانو يبنون تماثيل انه شي مستحب بالمناسبة لكل نبي كان له شريعة خاصة تختلف عن باقي الشرايع فالصيام كان مكتوب على الامم السابقة زي ما هي مكتوبه على امة محمد صلى الله عليه وسلم لقول الله سبحانه وتعالى

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) سورة بقرة

    تختلف طريقة الصيام ممكن كانو اول عدم الكلام هو صيام هذي تكون شريعة البعض

    فاذا كان تفسيرك للاية الي كانو الجن يبنون تماثيل انه شي مستحب فهاذي مصيبة المصايب ممكن الشريعة الي كانت على زمن سليمان عليه سلام مباح فيها تماثيل

    وعلى كده تفسيرك للاية الي تحت حسب مافسرت الاية فيه يبنون الجن تماثيل لسليمان عليه سلام انه مباح سجود لابناء ابونا ادم وتستدل على الاية الي موجودة تحت داعية ماترتقي وحتى طالب علم فاكيف عالم صرت
    وقبل فتره رجع بعض تداول محاضره للشيخ عثمان وهي قديمه وكان له اجتهاد بغض النظر عن صحته في علماء يوجهو في حال كان خطا اما كلماك في خبر فوق ما يرتقي حتى للاجتهاد انما جهل ويمكن اثر فيك الي يسمه شيخ علي جمعه

    وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ(34) سورة البقرة

  3. يقول ساحر:

    كلامه سليم لأنه يقصد أن المصطفي صلي الله عليه وسلم لم يأمرنا بتدمير الاثار كما يتفعل داعش
    الرسول أمر بتدمير الأصنام التي تعبد وليس تمثال زينه

  4. يقول ابو خالد:

    مع الاسف … اصبح بعض العلماء والدكاترة المصريون يقولون مالا يعلمون ..
    فالمفتي الكبير جمعه اصبح له اقوال ما يقولها الجاهل
    والبعض من الذين يسمونهم مشايخ وعلماء اصبحوا يثرثرون باقوال ما انزل الله به من سلطان
    حتى صحيح البخاري والذي اجمعت الامة قاطبة على صحة ما فيه وانه اصدق كتاب بعد كتاب الله قالوا فيه اقوالا لا يقبلها عاقل واصبحوا يشككون في ثوابت الامة وهذا خرق في عقولهم وليس في الدين .
    فلا حول ولا قوة الا بالله .
    وهذا المدعي للعلم والمكذب للاحاديث الصحيحة من طنشهم فلا غرابة
    انا لله وانا اليه راجعون
    وسامحونا

  5. يقول ⚡️:

    الآية الكريمة( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر)
    على حسب كلامك ي شيخ يعني الخمر والميسر مكروهه بعد لانها كانت موجودة بالآية هاذي مع الأنصاب حقتك
    ما ضيع الدين وما ضيعنا( الا الناس اللي مثل هذا)،
    يجيني احد الحين ويقولي لحوم العلماء مسمومة :)

  6. يقول ايهم:

    حديث ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه ……….) حو حديث صحيح في البخاري برقم 3226

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه