delete-me

منذ 9 سنوات

صور: 8 ابتكارات في مجال الطاقة غيرت التاريخ

بواسطة: صور: 8 ابتكارات في مجال الطاقة غيرت التاريخ عمر ابو بكر
صور: 8 ابتكارات في مجال الطاقة غيرت التاريخ

ابتكار1

ألقى موقع “سي إن بي سي” الضوء على أهم الابتكارات والاختراعات التي ساهمت في تشكيل أهم معالم تاريخ تطور الطاقة، سواء الكهربائية أو المائية فضلًا عن طاقة الرياح والطاقة الشمسية والنووية.
1- الضوء الكهربائي المستمر في عام 1835 :يُعد المخترع الاسكتلندي “جيمس ليندسي بومان” هو أول من برهن على وجود ضوء كهربائي مستمر، وفقًا لوزارة الطاقة الأمريكية، حيث عرض ذلك في اجتماع علني عقده في مدينة “دندي” الاسكتلندية عام 1835، وهو ما ساعد المخترع الأمريكي “توماس أديسون” على اختراع المصباح الكهربائي فيما بعد.

ابتكار2

2- الطاقة الكهرومائية في عام 1878: يعتبر “كراجسايد” منزل المخترع “وليام جورج ارمسترونج” الواقع بمقاطعة “نورثمبرلاند” في إنجلترا هو أول منزل في العالم يتم إضاءته من خلال الطاقة الكهرومائية، حيث تم استخدام البحيرات المحيطة بالمنزل لتوليد الكهرباء عن طريق التوربينات.

ابتكار3

3- محطات توليد الكهرباء في عام 1882: حول المخترع “توماس إديسون” جزءًا من جسر “هولبورن” في لندن إلى محطة لتوليد الكهرباء عام 1882، حيث قام بوضع مولد في المركز مع توزيع الكهرباء من خلال الأسلاك والأنابيب، كما افتتح في وقت لاحق من نفس العام محطة “بيرل ستريت” في “نيويورك سيتيي”.

ابتكار1

4- الطاقة الشمسية في عام 1913: قام المخترع والمهندس الأمريكي “فرانك شومان” بتصميم أول محطة لتوليد الطاقة الشمسية في عام 1913، والتي أصبحت حقيقة واقعة عندما تم بناؤها في حي المعادي في مصر.

ابتكار5

5- التكسير الهيدروليكي في عامي 1947 – 1949: أجرت شركة “هاليبرتون” أول تجاربها لعملية “التكسير الهيدروليكي” في عام 1947 بولاية “كانساس” الأمريكية، ثم أصبحت بعد ذلك بعامين قادرة على القيام بأول عمليات التكسير التجارية، حيث منذ ذلك أصبح بإمكانها إنتاج ما يزيد عن 600 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي في السوق الأمريكي.

ابتكار6

6- الطاقة النووية في عام 1954: في صيف عام 1954، أصبحت محطة الطاقة النووية في مدينة “أوبنينسك” الروسية هي أول المحطات في العالم التي يتم توصيلها بشبكة للكهرباء، وكانت بمثابة المبشر لظهور العصر النووي.

ابتكار7

7- مزارع الرياح في عام 1980: أنشأت شركة ” U.S. Windpower” أول مزرعة رياح بالعالم في نهاية عام 1980، وكانت تتألف من 20 توربين رياح ينتج كل واحد منها 30 كيلو واط، مما ساهم في انتشار طاقة الرياح حيث بلغ إجمالي طاقة الرياح المنتجة عالميًا ” 366 ” جيجا واط في نهاية يونيو/حزيران 2014.

ابتكار8

8- الاندماج النووي في عام 2014: كشف الباحثون والعلماء في “لورانس ليفرمور ناشونال ليبراري” بولاية “كاليفورنيا” في فبراير/شباط 2014 ، عن تحقيق إنجاز جديد في مجال الاندماج النووي، حيث توصل العلماء إلى أن الطاقة المتولدة من تفاعلات الاندماج أكبر من الطاقة المستخدمة في الوقود.

ابتكار9

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه