فيديو: تقرير رائع عن إنتشار الإسلام في دولة “كوبا”

نشر المغرد عبدالله الخريف عبر حسابه في تويتر تقرير إنجليزي مترجم عن انتشار الإسلام في كوبا حيث وثق التقرير المكان الذي من المقرر بناء أكبر مسجد في كوبا به. وأشار التقرير لقرار الحكومة السعودية بناء أول مسجد في “كوبا” على نفقتها دعماً للمسلمين هناك. مما سيساعد على انتشار الإسلام بشكل أكبر.

وأجرت المحاورة بالتقرير لقاءًا مع رجال مسلمين دخلوا الإسلام حديثًا حيث روى بعضهم قصة اعتناقهم للإسلام وتحدثوا عن انتشار الديانة الإسلامية بشكل ملحوظ بين مواطني كوبا. وشكل التقرير إطلالة على أحوال الإسلام والمسلمين في دولة كوبا. ويهدف التقرير إلى تسليط الضوء على الجالية المسلمة في هذه الدولة التي بدأ الإسلام فيها منذ عدة عقود وأخذ في الانتشار تدريجيًا في مجموعة من المدن الكوبية.

أعداد المسلمين في كوبا

بلغ تعداد السكان في كوبا خلال عام 2015 حوالي 11,389,562 نسمة. ووفقًا لآخر الإحصائيات الرسمية الموثقة الصادرة عن مركز “بيو” البحثي الأمريكي لعام 2010، فإن عدد المسلمين في كوبا أقل من 10,000 مسلم، وهو ما يتفق إلى حد كبير مع الإحصائيات غير الرسمية الحالية، التي تشير إلى أن المسلمين في كوبا وصل عددهم إلى حوالي 13,000 يتمركز معظمهم في مدينة “هافانا” القديمة، وآخرون يعيشون في مدن “كاماجوي” و”سانتياجو دي كوبا” وفي جزيرة “لا خوبنتود”، أخذاً في الاعتبار أن هناك ما يقرب من ألف مسلم كوبي اعتنق الإسلام حديثاً.