بالفيديو: “أبا الخيل” يوضح أبرز اختلافات الدفعة الثانية من حساب المواطن

قبيل ساعات قليلة من بدء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إيداع ثاني دفعات برنامج حساب المواطن، أوضح المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، أبرز الاختلافات عن الدفعة الأولى التي تم إيداعها قبل 21 يوميًا. وقال أبا الخيل، اليوم الثلاثاء، إن الدفعة الثانية لم يطرأ عليها أي تغيير مقارنة بقيمة الدفعة الأولى، غير أن التغير يُترجم على صعيد زيادة عدد المسجلين أو التغير في حالات المؤهلين.

وأكد أبا الخيل في تصريح لقناة العربية، أن عدد المستحقين وصل إلى 11 مليونًا، منهم نحو 3 ملايين أسرة ونحو 8 ملايين تابع، وذلك بزيادة تصل إلى نحو 400 ألف مستفيد، إذ بلغ عدد المستفيدين في الدفعة الأولى نحو 10.6 مليون مستفيد من أصل 13 مليونًا قدموا في البرنامج. وأوضح أبا الخيل أنه يُجرى تلقي الطلبات باستمرار، وأن التسجيل مفتوح في أي لحظة أمام الأسر والأفراد، غير أن بعض المستندات تحتاج إلى النظر فيها والتأكد من صحتها وأخذ الإجراء المناسب. وقال “هناك من يتم دفع المستحق له بأثر رجعي، وقد وفرنا في حساب المستفيد داخل البوابة الإلكترونية، وحدة تتعلق بتقديم الاعتراض في شروط الأهلية وأخرى تتعلق بتقديم الشكاوى على قيمة الاستحقاق”.

وكان برنامج “حساب المواطن”، كشف عن تعامله مع 144,965 مستندًا في مرحلة إثبات الأهلية للمسجلين في البرنامج منذ انطلاقه في فبراير الماضي، مضيفًا أن التعامل مع تلك المستندات سينعكس على حالة الأهلية للمسجلين، وسيتم شمول من تثبت أهليته للاستفادة من البرنامج. ورصدت ميزانية السعودية 2018 مبلغًا بقيمة 2.5 مليار ريال شهريًا؛ للإنفاق على حساب المواطن، في حدود 32 مليار ريال في عام 2018 كاملًا، وسيصل إجمال الدعم من البرنامج إلى 60 مليار ريال بحسب ما هو متوقع بحلول 2020. وتأتي الدفعة الثانية بعد 21 يومًا من صرف الدفعة الأولى الاستثنائية لحساب المواطن التي تم إيداعها يوم الخميس 21 ديسمبر 2017.