بالصور: 5 إجابات على سؤال زوار جازان خلال الإجازة.. عندما تسودّ السماء غادر هذا الوادي

يكثر تساؤل من يهمون بزيارة منطقة جازان خلال إجازة منتصف العام الدراسي التي باتت على الأبواب ، عن مواقع يقضون فيها فترة تواجدهم بالمنطقة ، والتي تتزامن مع مهرجان جازان الشتوي -جازان الفل مشتى الكل-. تعرف على أهم مواقع تتميز بإقبال كبير من الزوار، وهي كالتالي:

شاليهات الشقيق

الشقيق مدينة تتبع لمحافظة الدرب التابعة إداريًا لمنطقة جازان ، وتبعد عن جازان 150 كم تقريبًا وتقع على ساحل البحر الأحمر مباشرة، وميّزها موقعها كبوابة شمالية غربية لمنطقة جازان بذروة سياحية واقتصادية ، وتتواجد فيها شاليهات تتميز فيما بينها .

مهرجان الشتاء

يحين موعد حفل وأوبريت مهرجان جازان الشتوي يوم السبت 26 ربيع الثاني بمدينة الملك فيصل الرياضية ، والذي تنطلق منه فعاليات مهرجان جازان الفل مشتى الكل في مواقع عدة بمدينة جازان .

الجبال الخضراء

جبال محافظة فيفاء وهي سلسلة جبلية ضخمة تتميز بالاخضرار في كثير منها وتزرع بها أنواع كثيرة من المزروعات ذات الطلب والبن تحديدًا، وتعرف هذه المنطقة الجبلية بوعورتها، الأمر الذي يتطلّب الحذر عند التنقل بها ، والمشي فيها، وتشهد كثافةً سكانية، وعلى غرارها الجبال المجاورة لها في محافظة الداير بني مالك . بينما تعد جبال محافظة هروب أقل خطورة مقارنةً بجبل بفيفاء، لتميزها بمدرجات زراعية خضراء، وتتميز بالزراعة والأجواء الجميلة خصوصًا هذه الأيام ، وفي المحافظة العديد من الجبال التي تتميز بطبيعة خلّابة كمنجد وجبل نعمة وغيرها ولكنها تتطلب حذرًا وسيارة دفع رباعي قادرة على التنقل للوصول لتلك الموقع . جبال محافظة الريث وتتميّز بقربها من منطقة عسير والطريق الرابط بينهما ، حيث أصبحت هذه المحافظة ممرًا فرعيًا لمنطقة جازان وعسير ، ويقع بها الجبل الأسود الذي يشتهر بالضباب الكثيف ودنو السحاب منه غالبًا .

أودية جمالها ساحر

وادي لجب في محافظة الريث، أحد أجمل الأودية التي يمكن زيارتها والاستمتاع فيها بالوقت على الإطلاق، وهو شق صخري كبير؛ يتمتع بجريان المياه طوال العام ومغامرات طبيعية من أجل الوصول لموقع الشلال الجميل، بالإضافة إلى الأشجار المعلقة على جنبات الوادي ، ولخطورة هذا الوادي كثيرًا ما تنصح الأجهزة المختصة بمغادرة الوادي فور توافد السحب الماطرة على الجبال المحيطة لسرعة جريان الشلالات والوادي . ويعد وادي بيش بامتداده مرتعًا للسياح والزوار وتحديدًا من جهة مركز الفطيحة ، ويميزه عدم الوعورة ويقع وادي الفطيحة شمال شرق محافظة بيش، حيث يبعد عن المحافظة مسافة تبلغ 40 كم تقريبًا ، ويتميز باخضراره وجريان المياه وجمال التصاريس من حوله .

وأما وادي شهدان بامتداده فيعتبر موقعًا طبيعيًا جميلاً ، وتتميز نقاط منه بجمال فائق كموقع كما يسميه البعض – وعال أو الكتف- ويقصد كثيرًا للتنزه والرحلات وخاصة من العائلات، ويشهد الوادي اخضرارًا وجمالاً لكن المواقع الأجمل يصعب الوصول لها بالسيارة وتقع خلف سد وادي شهدان -تحت الإنشاء- حيث يتميز الوادي بكثرة من أشجار “الدوم” وغيرها ، وعلى غراره أحد أجمل الأودية وهو وادي “رزان” بمحافظة هروب الذي يتميز بكثافة الأشجار وتربته البيضاء . ووادي جازان يتميز بجماله أيضًا ، على امتداده من محافظة العارضة وحتى قرب مدينة جازان ، إلا أن موقع السد وما حوله وتحديدًا أحد المواقع المسمى -اسطنبول- يعد من أجمل المواقع في الوادي . وفي محافظات جنوب جازان كثير من الأودية والمواقع السياحية كالعين الحارة واودية محافظة العارضة والحرث ، لكن البعض يبتعد عنها من جراء الأحداث الراهنة على الشريط الحدودي .

الجزر والشواطئ الهادئة

تضم منطقة جازان أرخبيل جزر فرسان من 150 جزيرة، تتوج بجمالاً طبيعياً ومناظر جذابة، وأراضٍ وسواحل فائقة الجمال؛ وفرسان هي الجزيرة الأم، والتي تتبعها الكثير من المواقع الجميلة ، ولكن الكثير من الزوار لمنطقة جازان يضبطون بوصلتهم على جزير “أحبار” وهي أول جزيرة سعودية تتم تهيئتها لتكون وجهة سياحية ، وتتميز الجزيرة الصغيرة بشواطئ جذابة ومياه صافية ، وتتواجد بها الطيور الجميلة مثل النورس ، كما أنها تحتضن نباتات وأسماكاً نادرة، ويطلق عليها -جزيرة الطيور المهاجرة- . كما تتميز منطقة جازان بعدد من الشواطئ الهادئة والطبيعية، كشاطئ السميرات في الدرب ، وكورنيش الشقيق وكورنيش مدينة جازان الذي يتميز بمساحاته الشاسعة وعدد من الفعاليات التي سيشهدها الكورنيش، وكذلك شاطئ بيش والطرفة في قوز الجعافرة التابع لمحافظة صبيا وشاطئ السهي في صامطة بحسب صحيفة سبق.