من هو مخترع جهاز الصراف الآلي؟ وكيف اخترعه؟

“جيمس جودفيلو” اسم لا يعرفه الكثير وهو في حقيقة الأمر شأنه شأن مؤسس موقع “فيسبوك” “مارك زوكربيرج” اخترع شيئا يستخدمه ملايين الناس كل يوم لكن لم يجن من ورائه شيئا يذكر، على الرغم من دخول “زوكربيرج” قائمة مجلة “فوربس” لأصحاب المليارات.

وقال “جودفيلو” (79 عاما) في الذكرى السنوية الخمسين لاختراعه في مقابلة مع “الجارديان” إنه حصل على مكافأة قدرها 15 دولارا ولم يحصل على شيء آخر بعدها. وقال الرجل الذي يعيش في منزل صغير ببلدة “بيزلي” الأسكتلندية “تخيل كم أشعر عندما أرى مصرفيين يحصلون على علاوات مليون جنيه إسترليني وأتعجب هل قدموا لصناعة المصارف شيئا أكثر مما قدمت؟”.

عمل “جودفيلو”

– عمل “جودفيلو” في الستينيات مهندسا للتطوير في شركة “كيلفن هيوز” في “جلاسجو” وكلفه عمله بإيجاد طريقة لتمكين الزبائن من سحب نقود من المصارف أيام السبت.

– التكليف استلزم اختراع آلة تصرف النقود ولتحقيق ذلك قال “جودفيلو” إنه اخترع فكرة “PIN” (رقم التعريف الشخصي) على أن يكون معها شيء مادي مزود برمز كودي وهو البطاقة.

– اقترح الرجل في وثائق براءة الاختراع نظاما يشمل جهازا لقراءة البطاقة وأزرارا عليه على حائط خارجي بالبنك، وقال إنه عندما يحتاج أي عميل لأوراق بنكنوت عليه فقط إدخال هذه البطاقة في الجهاز

– بعدما عزز “جودفيلو” مشروعه بإنتاج أول نموذج للجهاز، أعطيت إشارة البدء لإنتاج نماذج أخرى للتجربة وجرى تركيب أول أجهزة للصرف الآلي في فروع “بنك ويستمنستر” عام 1967.

مجهود “شيفارد بارون”

– في الوقت نفسه كان “جون شيفارد بارون” الذي عمل في “ديل لا رو” لسك العملة يطور جهازا منافسا لصرف النقود لكن جهازه لم يستخدم بطاقات بلاستيكية ولكن شيكات عليها مادة “كربون 14”.

– “كربون 14 ” هي مادة متوسطة الإشعاع يكتشفها الجهاز ويعرض الشيك على جهاز تعريف ويدفع المال لطالبه.

– “شيفارد بارون” كان “أول شخص” بالعالم ينجح في تركيب جهاز للصرف الآلي للجمهور وكان ذلك في فرع لبنك “باركليز” في “إنفيلد” بشمال لندن يوم 27 يونيو/حزيران 1967.

– اعتبر “شيفارد بارون” الذي توفي عام 2010 اختراعه بمثابة تطوير شامل لمفهوم الصرف وكان ينظر لجهود “جودفيلو” باعتبارها عملا غير مكتمل.

الجدل على مخترع جهاز الصرف الآلي

– ثار جدل لسنوات بشأن من ينبغي أن يسجل في التاريخ تحت اسم “مخترع جهاز الصرف الآلي” وفي 2005 حصل “جون شيفارد-بارون” على وسام بريطاني كبير لخدماته في قطاع المصارف باعتباره “مخترع جهاز الصراف الآلي”

– تقول “الجارديان” إنه بوسعها التأكيد بأن الحكومة البريطانية ترى حاليا وبشكل لا لبس فيه أن “جودفيلو” هو مخترع جهاز الصراف الآلي.

– براءة الجهاز الذي اخترعه “جودفيلو” قدمت في 2 مايو/ أيار عام 1966 أي قبل 14 شهرا من دخول ماكينة “إنفيلد” في الخدمة ولم يكن لـ “شيفارد بارون” براءة اختراع لكن المنافسة بين الرجلين طفت على السطح بمنح “شيفارد بارون” الجائزة.

– منح “جودفيلو” في النهاية وسام المملكة البريطانية في قطاع المصارف باعتباره “صاحب براءة اختراع رقم التعريف الشخصي”.

– يقول “جودفيلو” إنه مثل الأخوين “رايت” فهما لم يخترعا فكرة الطيران ولكنها اخترعا الطائرة وهو لم يخترع “فكرة” صناعة آلة لصرف النقود ولكنه اخترع الآلة التي تصرف النقود.

الاعتراف باختراع “جودفيلو” والمكافأة

– باب “الاختراعات البريطانية في القرن العشرين” بكتاب “الحياة في بريطانيا” الذي تصدره وزارة الداخلية يقول إن “جميس جودفيلو” هو مخترع آلة الصراف الآلي وذلك بمثابة اعتراف من الحكومة البريطانية.

– يقول موقع ATMinventor.com إن “جيمس جودفيلو” الأسكتلندي هو صاحب براءة الاختراع التي يعود تاريخها إلى عام 1966.

– مكافأة اختراع جهاز الصراف الآلي كانت 15 دولارا فقط، وقال”جودفيلو” إنه بددها في ليلة واحدة ولم “تغير حياته” لكنه يشعر بسعادة لأنه أدى ما عليه في عمله.

– غزا جهاز الصراف الآلي العالم ولا يتوقع أن يقلل أي اختراع آخر في قطاع الصرافة تقدمه، ويوجد بالعالم حاليا ثلاثة ملايين جهاز صراف آلي ويتوقع أن يرتفع العدد ليسجل أربعة ملايين بحلول 2020.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا