بالصور: ميادة الهاشم أول سعودية تنافس عالمياً باختراع نوعي

بعدما أكَّدت المرأة السعودية على مدى السنوات الماضية مدى جدارتها ودخولها لمجالات كانت حكراً على الرجال منذ عقدين من الزمن، ها هي تبرهن يوماً بعد يوم أحقيتها بخوضها التجربة العلمية، وليس ذلك فحسب، بل أن تكون سفيرة تمثل بلادها، لاسيما في مجال مهم وحساس كقطاع البحث العلمي.
المهندسة ميادة هاشم تسير في ركب المبدعات السعوديات اللائي لمع نجمهن أخيراً على مستوى الابتكار والاختراعات، وذلك بعد ابتكارها في عام 2014م، لطابعة بدون حبر ونيلها براءة اختراع فيها، حيث حصدت المركز الأول على مستوى المملكة العربية السعودية في مسابقة «IETpatw»، لتتأهل من خلالها للجولة الإقليمية في يوليو القادم بمدينة دبي والتي تشمل أوروبا والشرق الأوسط. وأفريقيا.
ويذكر بأنَّ ميادة طالبة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية في جامعة «كاوست» كانت قد بدأت بتسجيل براءة اختراع لفكرة استخدام الليزر للقيام بتفاعل الانحلال الحراري على سطح الورقة بدون حبر، كان ذلك أثناء دراستها للبكالوريوس في أمريكا وبدعمٍ قدمته لها الملحقية السعودية الثقافية، ثم قدمت بعد ذلك بحث رسالة الماجستير عن فكرة الطابعة، ثم شاركت في المسابقة التي نظمتها منظمة (Engineering and Technology) لحث الطلاب على عرض مواضيع تتعلق بالعلوم الهندسية، وحققت المركز الثاني على مستوى جامعة كاوست وتأهلت إلى المسابقة الدولية، ثم حققت المركز الأول على مستوى المملكة بعد تطويرها لأسلوب العرض.
ومن الجدير بالذكر أنّها بدأت في العمل على أول مشروع في الدكتوراه عن استخدام التعلم الآلي لتنبؤ التفاعلات الكيميائية، وهو عبارة عن طريقة مبتكرة للبرمجة، إذ تقوم بتصميم برنامج «يتعلم» عبر البيانات المدخلة، ثم يصبح البرنامج قابلاً لتنبؤ متغيرات أخرى.
ميادة الهاشم نالت البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة كاليفورنيا في «سانتا باربرا» بأمريكا، وحصلت على درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست». وهي تتحضر الآن للمنافسة مع دول الشرق الأوسط وأوروبا بهذا الابتكار بحسب مجلة سيدتي.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا