اللحسة والصاروخ والصبة.. وجباتٌ وافدة تجتاح المجتمع السعودي وهذه بلدانها الأصلية

“تناولت وجبة صاروخ وديناميت في الغداء، أما العشاء كان ساندويتش صبة”، الأمر ليس غريباً في السعودية، إذا قال لك أحدهم مثل هذه الكلمات، فهي تمثل مجموعة أسماء غريبة لأكلات دخيلة على المجتمع السعودي، كما قال مختصون.

مسميات من العمالة

سليمان المحيميد 30 عاماً هو “ناقد طعام” ويدير موقع “قيم” الذي يهتم بتقييم المطاعم، قال إن مسميات الأكلات في السعودية تأتي من العمالة الوافدة وهي دخيلة على المجتمع السعودي، وغالباً ما ترتبط أسماء الأطباق بالحجم مثل “الصاروخ” أو قوة النكهة مثل “الديناميت”.
وأوضح أن كل هذه الأسماء تأتي للمبالغة في الوصف، ويكون الهدف وراءها جذب المستهلك وإثارة فضوله لتذوق ما يرمز له هذا الاسم الغريب.

وأضاف أن مسمى “الديناميت” في المطاعم السعودية أطلق على أكلة بحرية وهي الروبيان التي تعد بواسطة صلصة الطماطم والزيت والثوم وبعض التوابل الشرقية، فيما أطلق مسمى “الصاروخ” على الساندويتش الطويل، الذي يصنع غالباً على الطريقة الشامية ومحشواً بالدجاج المشوي، أما “الدجاجة المدببة” فهي تكون عادة نسبة للحشوة التي بها وغالباً ما تكون محشوة بالأرز المتبل”.

طبق الفسحة واللحسة

سامر 35 عام وهو أب لطفلين يدير مطعماً شعبياً غرب العاصمة الرياض، ذكر أن أغلب الأسماء المتداولة لدى السعوديين تأتي مع الشيف الذي يصنع الطعام.
وأوضح أنه يبيع أكلات تجد إقبالاً كبيراً تحت مسمى “اللحسة”، وهي مصنوعة من البيض والجبن، و”الفحسة” تعد من اللحم والخضار، وهي أكلات يمنية الأصل تجد رواجاً كبيراً في الأوساط السعودية، وباتت تأخذ الصبغة السعودية رغم أن أصلها يعود إلى اليمن وجاءت مع الشيف اليمني.

وأضاف “تتركز الأسماء التي أطلقت على عبارات تشير غالباً للحروب وغيرها فقد يكون مطلقو الاسم قد أتوا من مناطق تشهد صراعات وحروب، لذلك تكون الأسماء مثل الديناميت والصاروخ والدجاجة المدببة”.

ساندويتش الصبة والعزوبية

زيد بن فهد يبلغ من العمر 29 عاماً، وبحكم أنه شاب أعزب فهو لا يستغنى عن المطاعم، كما يقول في حديثه.
وأضاف “ليس لدي وجبة محددة على الإطلاق، لكنني أتناول ساندويتش الصبة، وهو اسم غريب كذلك لكنه يرمز للحشوة الكبيرة التي بداخلة”.
وتعد الصبة من الخبز الملفوف على الفلافل والبطاطس والبيض وقطع الخضار، ولهذا يعتبر حجمها كبيراً جداً وسميت الصبة، ويعود أصلها إلى بلاد الشام وتحديداً سوريا ولبنان.

أكلات شعبية بمسميات غريبة

الأمر كذلك يعود للأكلات الشعبية في السعودية، حيث توجد أسماء غريبة مثل العصيدة والمراصيع والمطازيز والمرقوق، وهي أكلات تصنع من دقيق القمح ويوضع عليها الملح والزيت واللحم واللبن، وتختلف مقاديرها بحسب ربة البيت التي تقوم عادة بصنعها داخل البيت السعودي.

تقول ربة المنزل خزنة بنت مناحي البالغة من العمر 45 عاماً، وهي أم لـ 6 أولاد إن السعوديين يفضلون غالباً المرقوق في وقت الشتاء، وهو دقيق البر الذي يخمر في الماء لوقت كاف ثم يطبخ مع الخضار واللحم.
وذكرت أن هذا المسمى متوارث من الأجداد الراحلين حتى استقر على مسامع هذا الجيل بحسب هافيغنتون بوست عربي.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا