اكتشاف خلل يدمر هواتف آيفون

df7fff4b-2384-4152-a27a-3791d86f7f3e

اكتشف أحد مستخدمي موقع يوتيوب وجود خلل غريب في النسخة العاشرة من نظام تشغيل الأجهزة المحمولة أي أو إسiOS 10، حيث يسمح ذلك الخلل للمخربين بتعطيل أي هاتف آيفون أو حاسب آيباد اللوحي عبر إرسال رسالة نصية تحتوى على الرموز التعبيرية ــ العلم وقوس القزح.
وقالت وكالة سبوتنيك الروسية، إن هذا الخلل، الذي يؤدي إلى تجمد هاتف آيفون، يعمل عند تلقيه لنصوص كتابية بدون سبب، بطريقتين مختلفتين تسمح كلاهما بتجمد جهاز آيفون أو حاسب آيباد اللوحي بدرجة متفاوتة.
ويتضمن الأسلوب الأول سلسلة نصية تحتوى على العلم الأبيض كرمز تعبيري ورقم صفر والرمز التعبيري لقوس القزح، بالإضافة إلى أحرف مخفية تدعى “محددات التباين”، ويمكن نسخ تلك السلسلة النصية ووضعها ضمن رسالة عبر تطبيق التراسل iMessage وإرسالها إلى أي شخص.
بينما يمكن من خلال الطريقة الثانية استعمال نفس السلسلة النصية التي تؤدى إلى حدوث المشكلة، وإرسالها عن طريق دمجها في بطاقة جهة الاتصال واستخدام محرك التخزين السحاب أي كلاود iCloud لمشاركتها من خلال تطبيق iMessage.
وتؤثر الطريقة الأولى على أجهزة آيفون وآيباد العاملة بواسطة نسخة نظام التشغيل iOS 10.1 والنسخ الأقل، بينما تؤثر الطريقة الثانية على جميع إصدارات نظام 10 iOS بما فيها iOS 10.2. وجرى اكتشاف هذا الخلل في بداية الأمر من قبل مطور ومبرمج iOS الفرنسي فنسنت ديسمورس، والذي أشار في تدوينة نشرها إلى أن الطريقة التي تتعامل بها شركة أبل مع محددات التباين هي المسئولة عن هذه المشكلة.
وأوضح المبرمج أن الرسالة المرسلة تعمل على إخبار الجهاز بأن يقوم بجمع العلم الأبيض وقوس القزح في رمز تعبيري واحد لإنتاج علم قوس قزح، الأمر الذي يؤدى إلى انهيار النظام عند فشله في معالجة الطلب.
ويفترض أن تقوم شركة أبل بإصلاح هذه المشكلة في الأيام القليلة المقبلة، كما نشر المبرمج الفرنسي بعض النصائح للمستخدمين الذين يواجهون مشاكل مستمرة مع هواتفهم بعد تلقى الرسالة وحول كيفية التعامل مع الخلل.