فيديو.. مختص: لا تصدقوا الدعاية وأحذروا السكر الخفي في الطعام

Capture

حذّر أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني المساعد بجامعة الملك سعود الدكتور محمد بن علي الأحمدي من “السكر الخفي”، الذي يتواجد بنسبة 80% في العصائر والأطعمة التي نتناولها يومياً؛ مما قد يؤدي إلى حالة مرضية تسمى “مقاومة الأنسولين”، والتي تسبق الإصابةَ بداء السكري؛ مشيراً إلى أن الدعايات كاذبة، وبديل ذلك شرب الماء والحليب.
وأوضح وفقاً لموقع سبق، أن الاحتياج اليومي للأطفال من السكر ينبغي ألا يتجاوز خمس مكعبات فقط؛ بينما احتياج الكبار يجب ألا يتجاوز سبعة مكعبات من السكر في اليوم الواحد؛ مشيراً إلى أن مكمن الخطورة في كون السكر الزائد عن الحاجة يتحول إلى دهون في الجسم، وقد تؤدي إلى الإصابة بالسمنة والأمراض الأخرى.
وقال “الأحمدي” في برنامج تلفزيوني: “اكتشفتُ أن بعض المحلات التي تبيع عصير الفواكه تستخدم يومياً 6 أكياس من السكر الكبيرة بحجم 50 كيلو؛ لتتم إضافتها إلى العصائر التي يتم بيعها للزبائن على أنها عصائر طبيعية”؛ مضيفاً: “لا يُنصح بعصر الفواكه؛ بل يُفضل أكلها؛ فكوب من عصير البرتقال يحتوي على 6 مكعبات من السكر!”.
واستعرض نماذج مما تحتويه المشروبات والعصائر التي تُباع في المحلات؛ مبيناً أن علبة العصير تحتوى على 12 مكعباً من السكر، ويوجد 68 مكعب سكر في المربى، و35% من السكر الخفي في الكاتشاب، وتحتوى علبة كريمة البندق على 50 مكعب سكر و8 مكعبات من السكر في مشروب البيرة.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا