اعلان

رايتس ووتش تحتفي بعام الإصلاحات الاستثنائية للملك سلمان

Advertisement

الملك سلمان

أشادت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، بالإصلاحات الاستثنائية التي شهدتها المملكة خلال العام الماضي بالتزامن مع جلوس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على عرش المملكة.
وقالت المنظمة -في تقرير نشرته على موقعها الرسمي الأربعاء (الـ27 من يناير 2016)- إن السلطات السعودية في ظلّ الملك سلمان، أجرت إصلاحات بمجالي حقوق المرأة وحقوق العمال أثناء 2015.
ونقلت عن سارة ليا ويتسن -المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هيومن رايتس ووتش- قولها: “فعّلت السعودية تغييرات إيجابية للمرأة وللعمال الوافدين في 2015”.
وذكر التقرير أن مسؤولي وزارة العمل، أصدروا في أكتوبر2015، توجيهات بتغليظ الغرامات على أصحاب العمل المخالفين لأنظمة العمل، بما في ذلك غرامات على خرق حظر مصادرة جوازات سفر العمال الوافدين، وعدم تسديد الرواتب في آجالها، وعدم تقديم نسخ من العقود للعاملين.
وأضاف التقرير أن مجلس الوزراء السعودي في ديسمبر أعلن عن موافقته على قانون جديد يسمح بإنشاء منظمات غير حكومية للمرة الأولى.
وبحسب صحيفة عاجل تابع التقرير أن السلطات قالت -في أغسطس- إنها ستسمح -للمرة الأولى- بترشح النساء وتصويتهن في الانتخابات البلدية، وفي مطلع ديسمبر الماضي، أعلنت السلطات عن قدرة النساء المطلقات والأرامل على استخراج بطاقات عائلية لأبنائهن، ما ييسر عليهنّ تسجيل الأطفال في المدارس والحصول على الرعاية الصحية وخدمات أخرى.