صور: معلّم بمكة يتابع طلابه دراسيًا بـ الباركود

451e39df-73db-443b-9f61-99341e8c7fb0

صمم المعلم عماد خديدوس من مدرسة ضماد الأزدي الابتدائية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة برنامجا تقنيا لمتابعة الطلاب عن طريق «جهاز الباركود».
ووفقا لصحيفة المدينة قال المعلم:»إن فكرة البرنامج تعتمد على سحب بيانات الطلاب من نظام «نور»الالكتروني وتصديرها لقاعدة البيانات التي قمت بتصميمها، حيث إن رقم الهوية ثابت لكل طالب، فاعتمدت رقم الهوية كعامل ثابت يحدد هوية الطالب ثم جعل خيار توزيعه على الفصول اختياريا بحيث أستطيع تغيير مسمى الفصل فقط وتنتقل البيانات مع الطالب في القاعدة».
و أضاف:» يعمل البرنامج «باركود»معتمدا على رقم هوية الطالب، ويمكن عن طريق قاعدة البيانات طباعة ثلاث نسخ  لكل طالب ثم لصقها على  كتاب الطالب وكتاب النشاط ومذكرة الواجبات»، مبينا انه أضيف للقاعدة جدول حضور بعدد الأسابيع خلال الفصل الدراسي،بحيث يمكن تسجيل وحصر حضور وغياب الطالب وذلك عن طريق رمز» الباركود» الخاص به والموجود في كتابه حيث يقوم جهاز الكتروني يدوي متنقل وموزع فيه الفصول بتخزين رموز» الباركود» للطلاب الحاضرين وذلك بتمريره على الرمز ومن ثم تصدير هذه الرموز لقاعدة البيانات والتي بدورها تسجل حضور وغياب الطلاب المسحوبة رموزهم.
وأشار إلى ان هذه الفكرة تساعد في حصر حضور وغياب الطلاب بالمدرسة يوميا بصورة دقيقة، كما تساعد في رصد درجات الطلاب ومتابعة مستوياتهم التعليمية بصورة منظمة وتتيح للمعلم وولي الامر متابعة مستويات الطلاب وابنائهم الدراسية خلال العام الدراسي.
وأفاد أن البرنامج يساعد في رصد الدرجات بصورة سريعة وموثقة ببرنامج تقني والكتروني ويحفظ حقوق الطالب في الدرجات التي يحصل عليها دراسيًا، معربًا عن أمله في التوسع في تطبيق هذه الفكرة بمختلف مدارس التعليم العام وان يعمل المعلمون والمعلمات على تطبيقها على أرض الميدان.

83bcd11b-076a-4f9d-8f0f-06ec84cf5f9a  27124b87-efec-4fb1-afdd-0460a4e24d06

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا