صور: جزيرة مغناطسيّة تتجنّبها السفن في المثلث البركاني

جزيرة-مغناطسيّة-تتجنّها-السفن-في-المثلث-البركاني-1

جزيرة “جابوكا” أي “التفاح” باللغة الكراوتيّة هي جزيرة بركانيّة غير مأهولة تقع في البحر الأدرياتيكي وتبعد حوالى 52 كيلومتراً عن جزيرة “فيس” ويبلغ طولها 97 مترا فقط.
هذه الجزيرة بالإضافة إلى جزيرة “بروسنك” تشكلتا فقط من البراكين وتشكلان مع جزيرة “بلاغروزا” منطقة تُعرف باسم “المثلث الأدرياتيكي البركاني”. وتكوّنت هذه الجزيرة نتيجة لتفكك الصهارة (Magma) من قارة “بانجيا” القديمة منذ 250 مليون عام.
وتتمتّع جزيرة “جابوكا” بخصائص مغناطيسيّة نتيجة لوجود حجر المغنطيس المكوّن من أكسيد الحديد الأسود ويؤدي ذلك إلى انحراف ابر البوصلات المغناطيسيّة داخل السفن التي تمرّ بالقرب منها. وبالرغم من أنّ البعض يقول إنّ السفن تتفادى عن قصد الإبحار بالقرب من هذه الجزيرة بسبب المغناطيس إلاّ أنّ الجزيرة تقع على مسافةٍ بعيدة جداً من تلك المسموح بالإبحار عليها وبالكاد تُبحر سفينة بالجوار باستثناء تلك المتّجهة نحو الجزيرة.
لكن الوصول إلى “جابوكا” قد يكون صعباً، فهذه الجزيرة تقع في منتصف البحر وتتعرّض للرياح وبالتالي تضربها الأمواج العاليّة بقوةٍ كبيرة. وتتجنّب السفن الاقتراب منها كي لا تتحطم بفعل الارتطام بصخورها البركانيّة والشاطئ غير مناسب كي ترسو السفن وما من خليجٍ يمنع جرف هذه السفن بفعل الرياح.

 جزيرة-مغناطسيّة-تتجنّها-السفن-في-المثلث-البركاني-2 جزيرة-مغناطسيّة-تتجنّها-السفن-في-المثلث-البركاني-3 جزيرة-مغناطسيّة-تتجنّها-السفن-في-المثلث-البركاني-4

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا